الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الأربعاء 08 آذار: تحالف روسي-أمريكي لمواجهة تركيا في سوريا ونقص الخبز يطلق غضب المصريين

1

دراسة أوروبية: إيران تتدخل في شؤون 14 دولة مسلمة ودورها في الشرق الأوسط “مدمر”

كشفت دراسة مشتركة أجرتها منظمتان أوروبيتان غير حكوميتين تتمتعان بروابط قوية مع البرلمانيين في الاتحاد الأوروبي وكبار الشخصيات الأوروبية والدولية عن تدخُّل إيران في شؤون 14 دولة ذات أغلبية مسلمة في الشرق الأوسط، وقيامها بـ”دور مدمر” في المنطقة.

رسمت الدراسة التي أجرتها الرابطة الأوربية لحرية العراق واللجنة الدولية للبحث عن العدالة صورة قاتمة للتدخل الإيراني في المنطقة، متهمةً الحرس الثوري الإيراني بالتورط بشكل مباشر في هذه الأنشطة التي تهدف إلى زعزعة استقرار دول المنطقة.

فاتورة إعادة إعمار تتجاوز 250 مليار دولار

رأى الكاتب ديفيد جاردنر أن أمام الأسد طريق طويل لإحراز النصر في سوريا، وأن روسيا وإيران يواجهان معضلة باهظة الثمن في هذا البلد الذي دمرته الحرب.

يلفت الكاتب في مقالٍ نشرته صحيفة فاينانشيال تايمز إلى أن عملية إعادة إعمار سوريا من المرجح أن تتكلف على الأقل 250 مليار دولار، وربما تصل الفاتورة في نهاية المطاف إلى ضعف هذا المبلغ.

ويضيف: لن تكون هناك طوابير دولية للقيام بذلك دون تحقيق الحد الأدنى من الاستقرار والاتفاق على تقاسم السلطة. كما أن رعاة النظام سوف يكون لديهم الوقت للتفكير في الفوضى الملقاة على عاتقهم.

تحالف روسي-أمريكي لمواجهة تركيا في سوريا

قالت شبكة بلومبرج إن الولايات المتحدة وروسيا وجدا نفسيهما لأول مرة كفريق واحد في الحرب السورية ضد تركيا، البلد التي يعتبرها كليهما حليفا.

وأضاف التقرير: في ظل تصعيد القوى الخارجية حربها في سوريا من أجل سحق تنظيم الدولة، كشفت هذه المعركة ولاءاتهم المتناقضة.

وتابعت الشبكة الأمريكية: بينما تضغط كافة الاطراف لانتزاع الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم، فإن احتمالات التصادم بين الأطراف الفاعلة آخذة في الارتفاع.

رفع طاقة مصفاة نفط كركوك إلى 10 آلاف برميل يوميًا

أعلنت وزارة النفط العراقية إضافة وحدة معالجة لمصفاة نفط كركوك بهدف رفع طاقتها الإنتاجية إلى 10 آلاف برميل يوميا.

بدأت الوحدة الجديدة العمل بالفعل، وستضيف الوزارة وحدة ثانية بطاقة إنتاجية مماثلة بحلول نهاية العام، بحسب وكالة رويترز.

مراسلة حربية سويدية: العراق أكثر أمانا من ستوكهولم

نقلت صحيفة ديلي إكسبريس عن مراسلة حربية سويدية مخضرمة قولها إن العراق أكثر أمانا من ستوكهولم بسبب تصاعد العنف وارتفاع معدلات الاغتصاب.

وأثارت الصحفية ماجدة جاد الجدل بقولها إن المرأة تشعر بالأمان في شوارع العراق أكثر مما تشعر به في شوارع السويد.

#انتفاضة_التموين.. نقص الخبز أطلق غضب المصريين

خرج مئات المصريين إلى الشوارع أمس احتجاجًا على قرار وزارة التموين بتخفيض حصة حاملي الكارت الذهبي من 1500 رغيف خبزٍ إلى 500 رغيفًا كحد أقصى.

بموازاة ذلك نظم مستخدمو مواقع التواصل  الاجتماعية تظاهرة افتراضية تحت وسم #انتفاضة_التموين أحدثت صخبًا كبيرًا وتصدرت قائمة “الأكثر تفاعلا على تويتر”.

انتشرت المظاهرات في محافظات الأسكندرية وكفر الشيخ والمنيا وأسيوط إلى جانب مظاهرة صغيرة في العاصمة القاهرة.

إندونيسيا تدرس زيادة واردات الغاز النفطي المسال من إيران بدلا من السعودية

تتطلع إندونيسيا إلى زيادة واردات الغاز النفطي المسال (LPG) من إيران، “بسعر مخفَّض إذا أمكن”؛ حسبما أعلن المدير العام لإدارة النفط والغاز في إندونيسيا، ويراتماجا بوجا.

وقالت تقارير إعلامية إندونيسية إن الحكومة تدرس هذا الخيار منذ الزيارة التي قام بها الوزير المنسق للشؤون الاقتصادية في إندونيسيا، دارمين ناسوتيون، إلى إيران في فبراير.

أكد “ويراتماجا” أن الزيادة المرتقبة من شأنها أن تؤثر على كمية واردات الغاز النفطي المسال من بلدان أخرى، بما في ذلك شركة أرامكو السعودية.

برلين تتهم أنقرة بتصعيد أنشطتها التجسسية في ألمانيا

بموازاة تصاعد التوترات بين برلين وأنقرة قبيل الاستفتاء المقرر انعقاده الشهر القادم، كشفت الحكومة الالمانية عن زيادة كبيرة في أعمال التجسس التركية داخل ألمانيا، دون أن توفر مزيدًا من التفاصيل.

وقالت وكالة الاستخبارات الداخلية BfV: إن الانقسامات في تركيا حول استفتاء 16 أبريل المثير للجدل بشأن تعزيز سلطات الرئيس رجب طيب أردوغان لها انعكاستها في ألمانيا.

قبيل زيارة العاهل السعودي.. الصين تعرب عن آمالها في حل المشكلات بين السعودية وإيران

أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي على الصداقة التي تجمع بين الصين وكلا من المملكة العربية السعودية وإيران، معربًا عن أمله في أن تستطيع البلدان حل خلافاتهما عبر المحادثات.

يأتي ذلك قبيل الزيارة الرسمية التي يقوم بها الملك سلمان إلى الصين في الفترة ما بين 15 و18 مارس الحالي، وذلك ضمن جولته الآسيوية التي تستمر لمدة شهر، بحسب صحيفة سترايتس تايمز.