الشرق الأوسط في الصحف العالمية

الجمعة 08 نيسان: اتفاقية المصالحة بين تركيا وإسرائيل ستنجز قريباً وإلقاء القبض على المشتبه به في أحداث باريس

000_6D1QV-1-635x357

تركيا: اتفاقية المصالحة مع اسرائيل ستنجز قريبا جداً

نقلت صحيفة تايمز اوف اسرائيل عن وزير الخارجية التركية أن الإتفاقية التي طال النقاش حولها للمصالحة بين تركيا واسرائيل واستعادة العلاقات الدبلوماسية سيتم إنجازها قريباً. وتحدث الوزير أن الخلاف تم حله في القضايا العالقة على أن توقع الاتفاقية في القريب العاجل.

يذكر أن العلاقات التركية الإسرائيلية كانت وثيقة جداً على الصعد السياسية والإقتصادية والعسكرية والأمنية منذ خمسينيات القرن الماضي إلا أنها بدأت تتراجع تدريجياً مع وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة في تركيا وتدهورت بشكل حاد إثر اغتيال اسرائيل لتسعة ناشطين أتراك كانوا على متن سفينة مافي مرمرة المتوجهة إلى غزة عام 2010.

الإتفاق على البدء ببناء جسر يربط بين مصر والسعودية عبر البحر الأحمر

أعلن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز أثناء زيارته إلى مصر عن اتفاقه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على بناء جسر يربط بين البلدين بغرض تعزيز التجارة والتنقل بينهما. ونقلت بي بي سي أنه تم منح الملك سلمان قلادة النيل الفخرية أرفع قلادة في البلاد.

يذكر أن المشروع اقترح مسبقاً منذ فترة حكم الملك فهد بن عبد العزيز إلا أن تنفيذه تأجل طويلاً.وفي حال اتمامه فإنه سيكون أول نقطة صناعية تربط بين آسيا وإفريقيا. تشير التقارير  أن  تكلفة المشروع تتراوح ما بين 3-4 مليارات دولار أمريكي.

النظام السوري يطلق سراح مصور أمريكي

تناقلت وسائل أنباء أجنبية خبر إطلاق النظام السوري سراح مصور أمريكي بعد أشهر طويلة من المفاوضات تمت عبر السفارة التشيكية في دمشق، حسب ما أوردت فوكس نيوز نقلاً عن وزارة الخارجية الأمريكية

جماعة جديدة في الصومال تبايع داعش

ذكرت صحيفة الإندبندت أن جماعة منشقة عن حركة الشباب المجاهدين في الصومال قامت بمبايعة داعش مرحبة “بعصر جديد للمنطقة”. ويذكر أن التنظيم يدعى جبهة شرق إفريقيا. ويحارب الجهاديين الصوماليين من قبل قوات للإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة المنتشرة هناك.

إلقاء القبض على المشتبه به في أحداث باريس

ألقت السلطات البلجيكية اليوم القبض على محمد الابريني المشتبه به في أحداث باريس الأخيرة التي راح ضحيتها 130 فرنسي. وذكرت الإندبندنت أنه كان المطلوب رقم واحد في أوروبا في الفترة السابقة وأن هناك حالات أخرى تم القبض عليها ولكن السلطات البلجيكية أخفت التفاصيل حتى إنهاء العملية. ويذكر ان الأبريني مواطن بلجيكي ويبلغ من العمر 31 عاماً.

الحكم بالسجن 14 عاماً مع الأعمال الشاقة على وزير لبناني

ذكرت ميديل ايست آي أن المحكمة العسكرية اللبنانية حكمت بالسجن 14 عاماً مع الأعمال الشاقة على الوزير اللبناني السابق ميشيل سماحة بتهمة التورط في التخطيط لاغتيالات لقيادلات سياسية ودينية في لبنان بمساعدة الإستخبارات السورية. يذكر أن سماحة هو سياسي لبناني مسيحي وكان مقرباً من الرئيس السوري بشار الأسد، وتم محاكمته بعد اعترافه بنقل المتفجرات من سوريا إلى لبنان بغرض تنفيذ اغتيالات.

اليونان ترحل مجموعة أخرى من اللاجئين بعد الاتفاقية

أشارت  وكالات أجنبية إلى استئناف السلطات اليونانية ترحيل عدد من اللاجئين استتباعاً للاتفاقية التي أثارت الجدل بين تركيا والإتحاد الأوروبي بخصوص أزمة اللاجئين والتي تعتبر الأبرز في أوروبا منذ الحرب العالمية الثنانية. ونقلت ميديل ايست اي عن مصادر في اليونان بأن 45 رجل باكستاني تم وضعهم في زورق تركي استعداداً لترحيلهم إلى تركيا رغم محاولة بعضهم الفرار مجدداً.

من جهتها، أعربت المستشارة الألمانية ميركيل عن سعادتها ببدأ تنفيذ الإتفاقية. وفي سياق آخر قال البابا فرانسيس بانه سيزور جزرية ليسبوس التي يتجمع فيها اللاجئين في زيارة ستعتبر الأول من نوعها في تاريخ الكنيسة.

داعش تضاعف قواتها في ليبيا

نقلت ميديل ايست آي عن رئيس القوات الأمريكية في افريقيا أن داعش ضاعفت عدد قواتها المقاتلة في ليبيا إلى قرابة 6000 مقاتل في أقل من عام. ولكنه في رد على سؤال حول ما إذا كانت داعش قادرة على التمدد في ليبيا قال بأنه ممكن ولكنه أشار إلى عدم قدرة التنظيم على السيطرة على أقاليم واسعة مثلما فعل في سوريا والعراق لاختلاف الظروف. وتسيطر قوات داعش حالياً على مدينة سرت الغنية بالنفط وتحاول التمدد نحو مناطق مختلفة في ليبيا.

مصادر لرويترز: لا مزيد من الأموال السعودية المجانية

قال رجل أعمال سعودي وصفته رويترز بالمطلع والمقرب من الحكومة  بأن السعودية ستتوقف عن “التبرع” لمصر وأن على مصر أن ترد الديون المستقبلية وأن الأموال القادمة ستكون على شكل استثمارات لا تبرعات. وقالت رويترز بأن السعودية قد توقع صفقة مع مصر بقيمة 20 مليار دولار لتزويد مصر باحتياجاتها النفطية في الخمس سنين القادمة إضافة لمليار ونصف لدعم البنية التحتية في سيناء.

الوفد الصيني الجديد لسوريا يمدح روسيا

نقلت رويترز عن الوفد الصيني الخاص لسوريا مدحه للتدخل العسكري الروسي الأخير في سوريا كونه بناءً وفعالاً في محاربة الإرهاب في المنطقة، على حد تعبيره. وأكد الوفد أنه يرى تلك الجهود في ضوء الجهود الدولية لمحاربة الإرهاب.

ومن الجدير بالذكر أن الصين قلقة من موضوع الإرهاب لوجود أقلية صينية مسلمة داخل أراضيها يتعاطف مع داعش. فيما تشير بعض الإحصائيات أن المئات من المسلمين الأيغور يقاتلون في صفوف التنظيم.

وثائق بنما تثبت تورط ابن الرئيس الفلسطيني عباس في قضايا فساد

ذكرت تايمز اوف اسرائيل أن طارق محمود عباس متورط في قضايا فساد مرتبطة في الإقتصاد الفلسطيني تقدر بقيمة مليون دولار. وتاتي هذه الفضائح في إطار تسريبات بنما الأخيرة التي أظهرت ملامح عمليات فساد مالية ضخمة على مستوى العالم.