Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الأربعاء 8 حزيران: زيادة طلبات اللجوء إلى فرنسا وتراجعها و اتفاق أمريكي-سعودي لنصب أنظمة صاروخية في تبوك

0900

وزراء دفاع وإيران وروسيا يلتقون في طهران

في ظل تصعيد الهجمات التي تشنها القوات الحكومية السورية وسلاح الجو الروسي، يلتقي وزراء دفاع سوريا وإيران وروسيا الخميس في العاصمة طهران لمناقشة أحدث التطورات الإقليمية وتبادل الرؤى حول سبل تقوية وتوسيع الحرب ضد الإرهاب، حسبما نقلته مصادر إيرانية وروسية.

إصابة ومقتل العشرات في غارات حكومية وروسية

نقلت تركيش ويكلي عن مصادر محلية طلبت عدم الكشف عن هويتها للحفاظ على سلامتهم أن طفلين قتلا في غارات روسية بذخائر عنقودية على معرة النعمان. ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية عن نشطاء وجماعات رصد أن 15 شخصًا على الأقل قتلوا وأصيب العشرات في سلسلة هجمات شنها النظام على المناطق التي يسيطر عليها المتمردون في حلب، أحدها بالقرب من مستشفى.

بريطانيا: مدمرات أسطول البحرية غير قادرة على العمل في مياه الخليج الدافئة

اعترفت وزارة الدفاع البريطانية أن مدمرات أسطول البحرية الملكية التي تبلغ كلفتها مليار جنيه إسترليني عرضة للعطب حال دخولها مياه الخليج لعدم قدرة محركاتها على التكيف مع الأجواء الدافئة.

وأخبر المسئولون العسكريون لجنة الدفاع في مجلس العموم البريطاني أن المدمرات Rolls-Royce WR-21 التي تعمل على توربينات الغاز لا تستطيع العمل في مناخات شديدة الحرارة، لذلك سيتم استبدال التوربينات بمولدات تعمل بالديزل.

زيادة طلبات اللجوء إلى فرنسا وتراجعها إلى ألمانيا

أعلن باسكال بريس، المدير العام للدائرة الفرنسية لحماية اللاجئين والوافدين، أن بلغ عدد طلبات اللجوء إلى فرنسا بلغ نحو 33 ألف طلب منذ يناير، بزيادة نسبتها 18% مقارنة مع طلبات اللجوء في الفترة ذاتها من العام الماضي.

في المقابل، أعلنت المانيا تراجعا في أعداد طلبات اللجوء منذ إغلاق طريق البلقان وبدء تنفيذ الاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي بهدف وقف تدفق المهاجرين في نهاية مارس. ليصل 16 ألف طالب لجوء في مايو، بعدما كانوا 90 ألفا في يناير وأكثر من مليون العام الفائت.

بلير: جيريمي كوربين ينظر للسوريين وهم يلقون حتفهم

قال توني بلير إن الزعيم اليساري جيريمي كوربين ليست لديه رغبة في الفوز بالسلطة، متهما إياه باتخاذ موقف المتفرج على السوريين بينما يلقون حتفهم.

وفي هجوم شخصي استثنائي- على حد وصف نيوزويك- قال بلير، الذي قاد حزب العمل حتى تنحى عن منصبه عام 2007، في حوار مع شبكة بلومبرج، إن جيريمي هو الرجل الذي يلقى على كاهله الآن اتخاذ القرارات الصعبة.

وثيقة إسرائيلية مسربة: اتفاق أمريكي-سعودي لنصب أنظمة صاروخية في تبوك

كشفت وثيقة سربتها زهافا جال أون، زعيمة حزب “ميرتس” اليساري الليبرالي الإسرائيلي، عن توقيع مذكرة تفاهم بين السعودية وأمريكا في مجال نصب الأنظمة المتطورة للصواريخ الجوية الاعتراضية والأنظمة الرادارية الحديثة في قاعدة الملك فيصل الجوية في تبوك.

وقالت “زهافا”: “اقترحنا نصب هذه الأنظمة في جزيرة تيران، لكن السلطات السعودية أبت قبول المسئولية، لذلك اختيرت مدينة تبوك لأجل هذا الأمر”.

بلاغ كاذب يجبر طائرة مصرية على الهبوط في أوزبكستان

هبطت طائرة ركاب تابعة لشركة مصر للطيران اضطراريًا في أوزبكستان؛ بسبب إنذار كاذب بوجود قنبلة أثناء رحلتها من القاهرة إلى بكين، حسبما أعلنته الخطوط الجوية الأوزباكستانية ونظيرتها المصرية.

ومن أخبار الشرق الأوسط الأخرى التي اهتمت بها الصحف والوكالات الأجنبية:

– اتصال هاتفي بين روحاني وتميم.. والرئيس الإيراني: نرحب بتعميق وتوسيع التعاون مع الدوحة

– المتحدث باسم الرئاسة التركية: أنقرة تحضر إجراءات احتجاجية  ضد ألمانيا بعد اعترافها بإبادة الأرمن

– الجيش اللبناني: العثور على أجهزة تجسس إسرائيلية في جبليلة بمنطقة جبل الباروك

– نائبة رئيس الحكومة الروسية: تمويل معاشات المهاجرين الروس في إسرائيل من الميزانية الفدرالية الروسية وليس صندوق التقاعد

– الخارجية الفلسطينية لـ دول الاتحاد الأوروبي: عاقبوا إسرائيل لتدميرها الممنهج للمنشآت التي تمولونها

– نائب وزير الدفاع الروسي: قوى الشر الثلاث: الإرهاب والتطرف والانفصالية

– رئيس وزراء كندا يشارك الإفطار على مائدة رمضانية.. والصين تعتقل 15 من مسلمي الأويغور لحثهم الناس على الصوم

 

Click to listen highlighted text!