fbpx
  • بحث
daily report

الجمعة 08 حزيران: عشرات القتلى في غارات روسية في سوريا وقوات حفتر تسيطر على معظم مدينة درنة الليبية

 

نادين إغبارية

 

فرنسا تحذر إيران، ونتنياهو يهدد بضرب سوريا ما لم تنسحب إيران من هناك
رئيس الوزراء الأردني الجديد يلغي مشروع قانون الضرائب المثير للجدل
الأمم المتحدة تحذر من عواقب الهجوم على ميناء الحديدة اليمنية، والصليب الأحمر يسحب موظفين أجانب من هناك
غارة جوية جديدة على سوريا تخلف عشرات القتلى والجرحى
حماس تقول بأن الاحتجاجات ستستمر حتى يتم تحرير القدس، وروحاني يدعو إلى احتجاجات جماهيرية في “يوم القدس”
قوات حفتر تسيطر على معظم درنة الليبية
اندلاع اشتباكات ومشاركة ما يزيد عن 10000 شخص في احتجاجات على حدود غزة

 

فرنسا تحذر إيران، ونتنياهو يهدد بضرب سوريا ما لم تنسحب إيران من هناك

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز إن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، حذر يوم الأربعاء إيران من أن خطتها لزيادة قدرتها على تخصيب اليورانيوم جعلها قريبة من “الخط الأحمر”، حسب ما أوردته فرانس بريس.
جاء ذلك بعد قيام إيران بإعلام الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) بأن منظمتها للطاقة الذرية ستفتتح مركزًا لإنتاج أجهزة طرد مركزي جديدة لتخصيب اليورانيوم. وجاءت هذه الخطوة في أعقاب تصريح أدلى به علي أكبر صالحي رئيس إيران النووي قال فيه: إن إيران ستكمل خلال شهر بناء منشأة في محطة نطنز النووية لبناء أجهزة طرد مركزي متقدمة.
ووصف لي دريان إعلان إيران بخطط تعزيز قدرتها على التخصيب بأنها “غير مناسبة”.

وفي شأن متصل قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، هدد بتنفيذ ضربات عسكرية مباشرة تستهدف نظام الرئيس بشار الأسد، ما لم يتم سحب جميع القوات الإيرانية من سوريا.
لم يعد الزعيم السوري محصناً ولم يعد نظامه محصناً ضده. وقال نتنياهو أثناء زيارته إلى لندن: “إذا أطلق النار علينا فسوف ندمر قواته”.

رئيس الوزراء الأردني الجديد يلغي مشروع قانون الضرائب المثير للجدل

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز إن رئيس الوزراء الأردني الجديد عمر الرزاز أعلن يوم الخميس أنه سيتم سحب مشروع قانون ضريبة الدخل المدعوم من صندوق النقد الدولي، بعد أن أثار احتجاجات غاضبة في المملكة خلال أسبوع واحد، وفق ما أوردته فرانس برس.
وقد خرجت الحشود إلى الشوارع لمطالبة الحكومة بإسقاط الإصلاحات التي لا تحظى بشعبية، في بعض أكبر الاحتجاجات الاقتصادية التي ضربت الأردن على مدى السنوات الخمس الماضية.
يذكر أنه بعد الاحتجاجات نحى الملك عبد الله الثاني رئيس الوزراء هاني الملقي وعين رزاز بدلاً منه.

الأمم المتحدة تحذر من عواقب الهجوم على ميناء الحديدة اليمنية، والصليب الأحمر يسحب موظفين أجانب من هناك

قال موقع قناة فوكس نيوز الأمريكية إن الأمم المتحدة تحذر من أن هجوماً أو حصاراً، من القوات اليمنية الموالية للحكومة بدعم من تحالف بقيادة السعودية تدعمه الولايات المتحدة، على مدينة الحديدة الساحلية سيؤثر على مئات الآلاف من المدنيين الأبرياء.
وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية لليمن ليز غراند اليوم الجمعة: إن الوكالات الإنسانية في اليمن “تخشى أن يخسر ما يقرب من 250،000 شخص كل شيء – حتى حياتهم” في الحديدة وحولها. وتقدر الأمم المتحدة وشركاؤها أن ما يصل إلى 600000 مدني يعيشون حالياً في الحديدة وحولها.
وفي الشأن اليمني أيضاً، قالت صحيفة الغارديان البريطانية نقلاً عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إنها تقوم بإزالة 71 من موظفيها الدوليين من اليمن مشيرة إلى سلسلة من الحوادث والتهديدات من قبل مجموعات تحاول تحويل المنظمة إلى رهان في الحرب الأهلية التي دامت 3 سنوات.
وقد حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي لها وجود في اليمن منذ عام 1962 من أن المغادرة القسرية ستشل أنشطتها الإنسانية، مثل الخدمات الجراحية وزيارات المحتجزين ومبادرات المياه النظيفة والمساعدة الغذائية.

غارة جوية جديدة على سوريا تخلف عشرات القتلى والجرحى

قالت صحيفة فويس أوف أمريكا إن الطائرات الحربية ضربت قرية يسيطر عليها المتمردون شمال غربي سوريا، ما أسفر عن مقتل 35 شخصاً على الأقل وإصابة العشرات -بمن فيهم الأطفال- في واحدة من أكثر الحوادث دموية في هذا الجزء من البلاد هذا العام، حسبما أفاد المرصد السوري.
وقال الدفاع المدني السوري المعارض -المعروف أيضاً باسم الخوذ البيض- إن الضربة الجوية التي وقعت يوم الخميس قتلت 35 وأصابت 80 في قرية زردنا.
وأضاف أن من بين القتلى 3 من أعضاء المجموعة، قتلوا أثناء قيامهم بإخلاء القتلى والجرحى.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره بريطانيا: إن الهجوم أسفر عن مقتل 44 شخصا من بينهم ستة أطفال و 11 امرأة. وأضاف أن الهجوم وقع بعد الإفطار.

حماس تقول بأن الاحتجاجات ستستمر حتى يتم تحرير القدس، وروحاني يدعو إلى احتجاجات جماهيرية في “يوم القدس”

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز نقلاً عن تصريحات زعيم حركة حماس إسماعيل هنية مساء الخميس: إن الاحتجاجات الأسبوعية والتي تعرف بـ”مسيرة العودة” في غزة “ستستمر حتى تتحرر القدس وينتهي الحصار على غزة”، حسبما أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت.
وأضاف هنية: “يجب أن تتوسع المسيرة أيضا في الضفة الغربية والقدس”.
وأعلن كذلك أن حماس “مستعدة للتعاون في أي مبادرة جادة من شأنها أن تؤدي إلى نهاية كاملة للحصار ولكن ليس على حساب القضية الفلسطينية”.

وأضافت الصحيفة في خبر آخر، إن الرئيس الإيراني حسن روحاني دعا يوم الخميس جميع الإيرانيين إلى الاحتجاجات الجماهيرية يوم الجمعة كجزء من “يوم القدس” السنوي.
وفي تصريح قال روحاني: إنه “يتوقع من جميع الأشخاص في جميع أنحاء إيران العزيزة- بغض النظر عن أفكارهم ومعتقداتهم- حضور مظاهرات يوم القدس وإرسال هذه الرسالة إلى النظام الصهيوني الغاصب (إسرائيل) أنهم لم ينسوا الأرض الفلسطينية والقدس، وتحرير القدس المقدسة لا تزال هي القضية المقدسة للشعب الإيراني وللمسلمين جميعًا “.

قوات حفتر تسيطر على معظم درنة الليبية

قال موقع قناة فوكس نيوز الأمريكية نقلاً عن الجيش الوطني الليبي: إن قواته استولت على معظم مدينة درنة الساحلية الغربية من جماعات متطرفة تسيطر عليها لسنوات.
وقال أحمد المسعري المتحدث باسم وكالة أسوشيتيد برس يوم الجمعة: إن قوات الجيش الوطني الليبي استولت على “أكثر من 75٪ من درنة وأرغمت الإرهابيين على الخروج”.
وقد أعلن المشير خليفة حفتر- الذي يقود الجيش الوطني الليبي- في مايو/أيار: أن قواته شنت عملية عسكرية تهدف إلى “تحرير” درنة من الجماعات المتطرفة.

 

اندلاع اشتباكات ومشاركة ما يزيد عن 10000 شخص في احتجاجات على حدود غزة

قالت صحيفة التايمز أوف إسرائيل إنه شارك أكثر من 10000 فلسطيني في مظاهرات حاشدة على الحدود مع قطاع غزة بعد ظهر يوم الجمعة للأسبوع الحادي عشر على التوالي وفقاً للتقديرات الإسرائيلية. وقال الجيش الإسرائيلي إن المتظاهرين ألقوا الحجارة والمتفجرات على الجنود وأحرقوا إطارات السيارات وقاموا بتطيير الطائرات الورقية نحو الأراضي الإسرائيلية. رداً على ذلك أطلقت القوات الإسرائيلية قنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين. وذكرت وزارة الصحة في غزة التي تديرها حماس أن 386 شخصًا أصيبوا ،5 منهم إصاباتهم خطيرة.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: