الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الأربعاء 08 تشرين الثاني: الأمم المتحدة تحذر من كارثةٍ في اليمن والسيسي لا ينوي الترشح لولاية ثالثة

daily report
daily report

السيسي لا يسعى لولاية ثالثة.

مصر لا تريد اتخاذ تدابير ضد حزب الله اللبناني.

الأمم المتحدة تحذر من كارثة بعد إغلاق الحدود اليمنية ومنع دخول المساعدات.

حملة المصادرة السعودية تجمع ما يقارب 800 مليار دولار من الأصول.

اعتقالات الفساد في السعودية هل هدفها الإصلاح أو السلطة؟

انتشال 26 جثة لمهاجرات مراهقات في البحر الأبيض المتوسط.

مستشارة الأسد تقول “القوات التركية في سوريا غزاة غير شرعيين “.

مناوشات في الأمم المتحدة بين الدول الغربية وروسيا حول استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا.

وزير بريطاني يدعم تمويل المساعدات الإنسانية التي يقدمها الجيش الإسرائيلي إلى ضحايا الحرب السورية.

العراق-تركيا التوتر الحدودي: من المسؤول ؟

منظمة غير حكومية تحمل خفر السواحل الليبي مسؤولية وفاة المهاجرين في عمليات الإنقاذ.

التجارة، السياسة، الدين تدفع بتركيا نحو أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

الحوثيون يقترحون اللجوء السياسي على الأمراء السعوديين في اليمن.

غارة جوية سعودية تقتل 30 مدنيا شمال اليمن.

المملكة العربية السعودية تعزز اللا استقرار الإقليمي.

إسرائيل ناشيونال نيوزالسيسي لا يسعى لولاية ثالثة.

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لشبكة الأنباء الوطنية (نبك) إنه لن يسعى إلى الترشح لولاية ثالثة، مشيراً إلى أن دستور البلاد يسمح للمترشحين بعهدتين رئاسيتين فقط”. كما قال لا يناسبني أن أكون رئيساً يخالف إرادة المصريين، وهذا ليس حديثاً تلفزيونياً بل هي المبادئ التي أعتنقها وأنا حريص على تطبيقها”.

جيروزاليم بوستمصر لا تريد اتخاذ تدابير ضد حزب الله اللبناني.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن مصر لا تفكر في اتخاذ أي إجراءات ضد حزب الله على الرغم من دعوة السعودية لعقوبات ضد الجماعة السياسية والعسكرية الشيعية اللبنانية. المملكة العربية السعودية الداعم الرئيسي لمصر، قالت إن حزب الله يجب أن ينزع سلاحه ويبقى خارج الحكومة اللبنانية، لكن مصر اعتبرت ذلك شأناً داخليا.

الغارديانالأمم المتحدة تحذر من كارثة بعد إن إغلاق الحدود اليمنية ومنع دخول المساعدات.

حثت المنظمات الانسانية والأمم المتحدة التحالف بقيادة السعودية على إعادة فتح قنوات المساعدات الى اليمن بعد قرار غلق الحدود الجوية والبحرية والبرية للبلاد المنكوبة. ووصفت الأمم المتحدة إغلاق قنوات المساعدات بأنها “كارثية”، ونقلت معلومات عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تفيد بأن الغذاء والدواء واللوازم الأساسية الأخرى “ضرورية لبقاء” السكان البالغ عددهم 27 مليون نسمة الذين أضعفتهم الحرب.

وول ستريت جورنالحملة المصادرة السعودية تجمع ما يقارب 800 مليار دولار من الأصول.

تهدف الحكومة السعودية إلى مصادرة الأموال النقدية والأصول الأخرى التي تصل قيمتها إلى 800 مليار دولار في توسيع نطاق حملة ضد الفساد المزعومة بين نخبة المملكة، وفقا لأشخاص مطلعين على الأمر فإن رجال الأعمال البارزين هم من بين الذين تم القبض عليهم منذ أن شنت السلطات السعودية حملة الاعتقال يوم السبت، وتم القبض على  أكثر من 60 شخصاً من الأمراء والمسؤولين وغيرهم من السعوديين البارزين.

الهافنغتون بوستانتشال 26 جثة لمهاجرات مراهقات في البحر الأبيض المتوسط.

كشفت آخر عملية للبحث والإنقاذ في البحر الذي يفصل ليبيا وإيطاليا عن بعض المعاملة الوحشية التي تتعرض لها اللاجئات والمهاجرات. وقد تم إنقاذ أكثر من 2،560 شخصاً في البحر الأبيض المتوسط خلال عطلة نهاية الأسبوع في واحدة من أكثر المهام صعوبة هذا العام، حسبما ذكرت المنظمة الدولية للهجرة يوم الثلاثاء. وتم انتشال 34 جثة من المياه، 26 منهم يشتبه في أنها لمراهقات من نيجيريا. وتوفي معظمهم أثناء عبورهم إلى إيطاليا في قوارب مطاطية.

رويترزمستشارة الأسد تقول “القوات التركية في سوريا غزاة غير شرعيين “

قالت بثينة شعبان في مقابلة تلفزيونية أن دمشق لن تتخلى عن مدينة الرقة الشمالية التي تحررت من داعش الشهر الماضي من قبل قوات سوريا الديمقراطية التي تدعمها الولايات المتحدة ” في حين أن تواجد القوات التركية على أرضنا غير شرعي، كما أن القوات الأمريكية موجودة على أرضنا بشكل غير قانوني “، كما أضافت: سنتعامل مع هذه القضية بالشكل الذي نتعامل فيه مع أي قوة غزو غير شرعية على أراضينا.

سي بي أسمناوشات في الأمم المتحدة بين الدول الغربية وروسيا حول استخدام الاسلحة الكيماوية السورية.

اشتبكت روسيا مع الدول الغربية يوم الثلاثاء بسبب تقرير يتهم سوريا في هجوم بالأسلحة الكيماوية حيث رفضت موسكو النتائج ووصفتها ” بالمخترعة وغير حقيقية ”

تايمز أوف إسرائيلوزير بريطاني يدعم تمويل المساعدات الإنسانية التي يقدمها الجيش الإسرائيلي إلى ضحايا الحرب السورية.

بحث بريتي باتيل وزير التنمية الدولية في بريطانيا تقديم المساعدات البريطانية لمساعدة إسرائيل على معالجة الجرحى السوريين في مرتفعات الجولان خلال اجتماعات غير مصرح بها مع مسؤولين إسرائيليين. اجتمع باتيل مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومسؤولين آخرين أثناء إجازة عائلية في إسرائيل في آب / أغسطس. ويطلب من وزراء المملكة المتحدة إبلاغ وزارة الخارجية عند القيام بأعمال رسمية في الخارج، ولكن باتل اعترف بأنه لم يفعل ذلك. كما أكدت متحدثة باسم رئيس الوزراء البريطاني تيريزا ماي يوم الثلاثاء أن باتل توصل في تلك الاجتماعات إلى إمكانية تمويل “عملية حسن الجوار” التي يقوم بها جيش الدفاع الإسرائيلي لمعالجة ضحايا الحرب الأهلية في سوريا الذين يدخلون إسرائيل عبر الحدود الشمالية على يد الجيش. ثم طلب باتل من المسؤولين في الإدارة بحث سبل توفير التمويل.

المونيتورالعراق-تركيا التوتر الحدودي: من هو المسؤول هنا؟

كانت التوترات مرتفعة في الأسبوع الماضي بين الحكومة المركزية العراقية في بغداد وحكومة إقليم كردستان في أربيل. وازداد التوتر في 31 اكتوبر بالقرب من الحدود العراقية التركية عندما بدأت صفارات الانذار رافقها مرور قافلة عسكرية ودبابات تتحرك باتجاه الحدود. وكان الناس يخشون دخول الجيش التركي إلى العراق. اتضح أن القافلة كانت مختلطة بين العراق وتركيا. وكان العراقيون الذين جاؤوا إلى تركيا للمشاركة في التمارين في طريقهم إلى ديارهم. بعد أن أجرت حكومة إقليم كردستان استفتاء على الاستقلال في 25 أيلول / سبتمبر واستجابت بغداد في 15 أكتوبر بإرسال قوات لاستعادة الأراضي المتنازع عليها ومنع أي حديث عن الانفصال، تساءل الكثيرون ماذا سيحدث على الحدود التركية العراقية.

كايرو نيوزمنظمة غير حكومية تحمل خفر السواحل الليبي مسؤولية وفاة المهاجرين في عمليات الإنقاذ.

أعلنت مجموعة خيرية ألمانية أن “خمسة مهاجرين بينهم طفلة صغيرة قتلوا يوم الإثنين نتيجة تدخل “عنيف، متهور وغير شرعي” من خفر السواحل الليبي “في عملية انقاذ بالمياه الدولية. وذلك بسبب تكتيكات يدوية ثقيلة لخفر السواحل الذي يقوم الاتحاد الأوربي بتدريبه وتمويله. وقالت المنظمة الخيرية الألمانية أن قاربها سي-واتش 3 كان قد أُرسل في وقت مبكر من يوم الإثنين لمساعدة زورق خفر السواحل الإيطالي الذي وصل الى مكان الحادث في نفس الوقت الذي كان فيه قارب دورية ليبية.

فويس أوف أمريكاالتجارة، السياسة، الدين تدفع بتركيا نحو أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

مع وجود أكثر من ثلاث عشرة سفارة ومليارات الدولارات في التجارة، أقامت تركيا بهدوء علاقات قوية عبر أفريقيا خلال العقد الماضي. وفي أيلول / سبتمبر، أدى افتتاح قاعدة في الصومال إلى توسيع نطاق الوجود ليشمل القوة العسكرية. وقال ديفيد شين، وهو أستاذ مساعد في كلية إليوت للشؤون الدولية بجامعة جورج واشنطن، أن تركيا لديها بالفعل تاريخ طويل من المصالح مع دول شمال أفريقيا. في عام 2016، أقامت تركيا أكثر من 10 مليارات دولار من الاتفاقيات التجارية مع مصر والجزائر والمغرب. ما هو الجديد هو توسع البلاد إلى أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. تسافر الخطوط الجوية التركية الآن إلى أكثر من 50 مدينة في جميع أنحاء القارة، وتقوم شركة البناء يابي ميركيزي ببناء خط للسكك الحديدية تبلغ قيمته مليارات الدولارات عبر إثيوبيا وتنزانيا، وقال شين أن علاقات تركيا مع أفريقيا تركز أساساً على الاقتصاد، قائلاً إن تركيا تتطلع الى توسيع صادراتها وزيادة الاستثمارات المباشرة من خلال الشركات الخاصة.

أنتي وورالحوثيون يقترحون اللجوء السياسي على الأمراء السعوديين في اليمن.

قال المتمردون الحوثيون أنهم مستعدون لتقديم اللجوء السياسي للأمراء السعوديين في اليمن بعد أيام من قيام ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بأكبر عملية تطهير لمكافحة الفساد في تاريخ المملكة الحديث. وقال مصدر مقرب من قيادة الحوثي ل “الجزيرة” يوم الثلاثاء إن ” أي أمير سعودي أو مواطن يلتمس اللجوء سيكون “مرحب به” من قبل اليمن، “الجارة الشقيقة”.

أنتي وور:غارة جوية سعودية تقتل 30 مدنيا شمال اليمن.

استهدفت الطائرات الحربية السعودية منطقة سكنية في محافظة لحج اليمنية يوم الثلاثاء، وبالضبط مبنى كبيراً كان مسكناً لأسرة كبيرة، مما أسفر عن مصرع جميعهم. وقتل أكثر من 30 شخصاً في هذه الهجمات، وأغلبهم من النساء والأطفال. وقد وقعت الهجمات ضد قرية ليست بعيدة عن الحدود السعودية، وأصابت عددا من المدنيين الآخرين بجروح. وليس من الواضح لماذا نفذت الهجمات، ولم يعلق المسؤولون السعوديون على هذه المسألة.

ناشيونال أنترستالمملكة العربية السعودية تعزز اللا استقرار الإقليمي.

كتبت الناشيونال أنترست مقالاً بعنوان المملكة السعودية تعزز اللا استقرار الإقليمي، وأشارت الى القرارات الأخيرة المتخذة من قبل ولي العهد محمد بن سلمان، حيث شبه صاحب المقال ولي العهد السعودي برئيس كوريا الشمالية من حيث المرحلة العمرية وطريقة اتخاذ القرارات ضد أفراد من العائلة المالكة وكيف سيؤثر كل ذلك على الأمن الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط، كما وصف الدولة السعودية “بالشركة” التي تجاوزها الزمن والتي تستخدم الثروة النفطية لتعزيز بقائها واستمراريتها، حيث احتمال انهيارها يبقى قائما، ويعتقد الكاتب أن القرارات الارتجالية الأخيرة من ولي عهد “عديم الخبرة” من شأنه أن يسرع عملية الانهيار.