الشرق الأوسط في الصحف العالمية

الاثنين 09 أيار: ممثلو دول عربية وغربية في باريس لمناقشة الوضع السوري وتريكا تقبل دخول 400 مهاجر شرعي

aa_picture_20150728_5942496_web
  • كيري يصل باريس لمناقشة القضية السورية.. سيلتقي نظيريه الفرنسي والألماني قبل التوجه لبريطانيا
  • فرنسا تستضيف ممثلي دول غربية وعربية لمناقشة الوضع السوري
  • روسيا تستعرض أسلحة جربت في
  • الخارجية الإيرانية: استمرار المحادثات بين موسكو وطهران بشأن سوريا
  • بعد اختطاف لـ 10 أشهر.. وصول 3 صحفيين أسبان إلى مدريد
  • ما وراء اغتصاب إسرائيل للجولان.. اكتشافات نفطية وثروة مائية
  • أردوغان: تُركت وحدها لمحاربة داعش.. وتحتاج دعما لحماية الحدود
  • تركيا تقبل دخول 400 مهاجر شرعي.. وإعادة توطين 125 سوري في أوروبا
  • مقتل وإصابة 52 شخصا إثر انفجار في العراق
  • البنتاجون يعلن مقتل زعيم داعش في الأنبار
  • دبلوماسي عراقي سابق: مقتدى الصدر مصاب بـ”انفصام غريب”

كيري يصل باريس لمناقشة القضية السورية

وصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى باريس لإجراء محادثات حول النزاع في سوريا، ومن المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرولت، بحسب مجلة سالون.

ومن المقرر أن يجتمع كيري مع نظيره الألماني فالتر شتاينماير في باريس قبل أن يتوجه إلى بريطانيا.

فرنسا تستضيف ممثلي دول غربية وعربية

كما وجهت دعوة لممثلين من بريطانيا، وألمانيا، وإيطاليا، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة وقطر والأردن وتركيا والاتحاد الأوروبي لزيارة باريس يوم الاثنين لحضور اجتماع في وجود رياض حجاب، رئيس ائتلاف المعارضة السورية المدعومة من الغرب، في محاولة لإعادة إطلاق عملية السلام.

روسيا تستعرض أسلحة جربت في سوريا

اهتمت صحيفة هآرتس الإسرائيلية بالعرض العسكري الذي نظمته القوات المسلحة الروسية في وسط موسكو بمناسبة الذكرى الحادية والسبعين لانتصار الاتحاد السوفيتي السابق على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية. وحلقت مقاتلات وقاذفات ثقيلة ومروحيات فوق الميدان الأحمر، بينها أنواع جُربت في القتال في سوريا، حيث تساعد طائرات حربية روسية القوات الحكومية ضد مسلحي المعارضة.

الخارجية الإيرانية: استمرار المحادثات بين موسكو وطهران بشأن سوريا

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، حسين الجابري الأنصاري، إن بلاده على اتصال مستمر مع روسيا لمناقشة القضايا الثنائية، وأحدث التطورات الإقليمية والدولية، خاصة ما يتعلق منها بشأن سوريا، متهما “المتشددين المدعومين من الخارج”، بـ “عدم الالتزام بالهدنة” في البلد الذي مزقته الحرب، حسبما نقلته قناة برس تي في الإيرانية.

بعد اختطاف لـ 10 أشهر.. وصول 3 صحفيين أسبان إلى مدريد

وصل ثلاثة صحفيين أسبان إلى العاصمة مدريد بعد نحو عشرة أشهر من اختطافهم أثناء تغطية الأحداث في سوريا، بحسب وكالة أسوشيتد برس..

واختطف الصحفيين الثلاث أنطونيو بامبلايجا، خوسيه مانول لو بيز، أنجل ساستري، شمال مدينة حلب السورية، وتم نقلهم على متن طائرة حربية أسبانية خرجت من مطار تركيا بحسب هيئة الأذعاة البريطانية.

ما وراء اغتصاب إسرائيل للجولان

نشر موقع جلوبال ريسيرش الكندي مقالا لـ أنتوني بيليتشامبرز خلص إلى أن “الاغتصاب الإسرائيلي لمرتفعات الجولان هو أيضا خطة نتنياهو للتسوية في الضفة الغربية والقدس وغزة”.

واستشهد المقال بما نشرته صحيفة فاينانشيال تايمز في شهر أغسطس حول حقول النفط المكتشفة حديثا في الجولان والتي قد يصل إنتاجها المحتمل إلى مليارات البراميل، في حين تستهلك إسرائيل 270 ألف برميل يوميا، وتستورد حاليا 3/4 احتياجاتها النفطية من المنطقة الكردية شبه المستقلة في العراق. كما تعتبر المنطقة المحتلة أيضا مصدرا رئيسيا للمياه للمنطقة القاحلة التي تعتمد على نهر الأردن. وتوفر حاليا ثلث إمدادات المياه لإسرائيل.

أردوغان: تركيا تُركت وحدها لمحاربة داعش

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم إن تركيا تُرِكَت وحدها لمحاربة تنظيم الدولة عبر الحدود، بينما يركز التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة على حاربة التنظيم داخل سوريا والعراق، حسبما نقلته مجلة نيوزويك.

وأوضح أردوغان أن بلاده، عضو الناتو، بحاجة إلى أن يقدم لها التحالف المزيد من المساعدة للدفاع عن الحدود.

تركيا تقبل دخول 400 مهاجر شرعي

تطبيقًا لاتفاق مارس مع الاتحاد الأوروبي، أعيد قبول دخول قرابة 400 مهاجر غير شرعي إلى تركيا حتى الآن، حسبما نقلته حرييت ديلي نيوز عن المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، مشيرًا إلى أن إعادة توطين 125 سوريا في خمسة بلدان أوروبية في إطار الاتفاق ذاته.

مقتل وإصابة 52 شخصا إثر انفجار في العراق

قتل 12 شخصا على الأقل، وأصيب أكثر من 40 آخرين؛ إثر انفجار سيارة ملغومة بالقرب من مطعم شهير في وسط مدينة بعقوبة شرق العراق، حسبما نقلته وكالة رويترز عن مصادر طبية وشرطية.

البنتاجون يعلن مقتل زعيم داعش في الأنبار

وفي سياق منفصل، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” مقتل زعيم تنظيم “داعش”في محافظة الأنبار، غرب العراق، في غارة جوية، بحسب وكالة أ ف ب.

دبلوماسي عراقي سابق: مقتدى الصدر مصاب بـ”انفصام غريب”

نقلت شبكة CNN عن الدبلوماسي العراقي السابق، فيصل استرابادي، قوله: إن مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري الشيعي في العراق، مصاب بانفصام غريب في الشخصية.

وعن الوضع في العاصمة العراقية وردا على سؤال حول ما سيجري إن حدث انقسام بين الشيعة داخل بغداد، قال استرابادي: “أخشى أننا نرى بذور هذا الانقسام، لم نشهد عنفا للآن ولكن إن حدث فسيكون أمرا داميا، حيث أن الميليشيات مسلحة بصورة جيدة ويمكن أن ينتشر ذلك إلى باقي الدولة”.