الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الثلاثاء 09 أيار: داعش يقتل جاسوساً روسياً في ذكرى احتفال روسيا بانتصارها على النازية وأردوغان يصعد ضغوطاته وانتقاداته ضد إسرائيل

daily report
daily report
  • تنظيم الدولة يقطع رأس ضابط مخابرات روسي في سورية .
  • رئيس تركيا يصعد ضغوطاته وانتقاداته ضد إسرائيل.
  • إسرائيل ترد على تصريحات الرئيس التركى المناهضة لإسرائيل.
  • اللاخيار في إيران.
  • ترامب قد يعلن الحرب على طالبان رغم مخاوف المراقبين والخبراء.
  • نتيجة لحرب اليمن  ، الكوليرا تتفشى في البلد وتقتل ما يزيد عن 34 شخصاً.
  • خامنئي يزيد الضغط على روحاني قبل الانتخابات .
  • سوريا ترفض دور الأمم المتحدة في “مناطق إزالة التصعيد”.
  • اتفاق المناطق الآمنة في سوريا معلق وسط قلق حول كيفية التنفيذ.
  • الشرق الأوسط يفوز بلقب غير مرغوب فيه: المنطقة الأكثر فتكا في العالم.
  • ميركل: لن يُسمح للأتراك في ألمانيا بالتصويت على عقوبة الإعدام.

جورسليم بوست: تنظيم الدولة يقطع رأس ضابط مخابرات روسي في سورية .

عرض تنظيم الدولة مقطعا مصورا يعرض فيه قطع رأس من وصفه بضابط مخابرات روسي في سورية ، بحسب تقرير موقع سايت مونتيرنج يوم الثلاثاء . ولم تعلق وزارة الدفاع الروسية والأجهزة الأمنية أو تدلي بأي تعليق حول الامر .

يذكر أن شريط الفيديو الذي استمر 12 دقيقة والذى تم عرضه في اليوم الذي تحتفل فيه روسيا بالذكرى لانتصارها عام 1945 على ألمانيا النازية ، اظهر ان الرجل الذي يرتدي بدلة القفزة السوداء يركع في مشهد صحراوي ويحث عملاء روس آخرين على الاستسلام.

وقيل في الفيديو: “إن هذا الغبي يعتقد أن دولته لا تتخلى عنه إذا ألقي القبض عليه”، قبل أن يقطعه رجل ملتحي بقطع سكين.

ولا يمكن التحقق من صحة التسجيل وهوية الرجل على الفور، كما أنه لم يتضح متى وقع القتل. وأظهر الفيديو مشاهد لما وصفه بأنه بعد غارات القصف الروسي في سوريا.

وقد حظي هذا الخبر بتغطية واسعة من الصحف والمواقع العالمية مثل سي ان ان واندبندنت وإسرائيل اون لاين وجيروزاليم بوست وواشنطون بوست ونيوزويك وغيرهم.

الغارديان: رئيس تركيا يصعد ضغوطاته وانتقاداته ضد إسرائيل

تصاعدت التوترات بين تركيا وإسرائيل حيث انتقد الرئيس التركي المعاملة العنصرية والتمييز ضد الفلسطينيين ، وردت إسرائيل باستدعاء السفير التركي وإدانة سجل أنقرة الخاص بحقوق الإنسان .

وندد اردوغان بالممارسات الإسرائيلية ووصف الحصار على غزة بأنه ” ليس له أي مكان في الإنسانية ” ، كما حث المسلمين على زيارة المسجد الأقصى ودعا إلى إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية .

ورد الرئيس الإسرائيلي روفن ريفلن على أردوغان بأن السنوات ال150 الماضية كانت تشهد وجود أغلبية يهودية في القدس ، وحتى في ظل الامبراطورية العثمانية كانت هناك أغلبية يهودية في القدس ، وعلق قائلا : ” إن القدس هي نموذج مصغر لقدرتنا على التعايش معا ، وسنواصل ضمان حرية الدين لجميع الأديان ” .

إسرائيل ترد على تصريحات الرئيس التركى المناهضة لإسرائيل

قالت صحيفة يدعوت أحرنوت الإسرائيلية إن إسرائيل ردت الإثنين على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ضد “تهويد” القدس، معربة عن “قلقها” من تصريحاته المناهضة لإسرائيل.

وأضافت إسرائيل على لسان وزير خارجيتها “إننا لا نرغب فى التصعيد ونستطيع إنهاء هذه الأزمة”.

كان أردوغان قد ذكر في وقت سابق أن إسرائيل تمارس سياسة الفصل العنصري ضد الفلسطينيين.

وول ستريت جورنال: اللاخيار في إيران

لا يمكنك توقع التغيير والإصلاح من الانتخابات الايرانية ، فالصراع يكمن بين اللاخيار . كون ان الانتخابات تشكل سباقا بين اسلاميين متشددين وبين متشددين يفضل الإعلام الغربي وصفهم بالمعتدلين .

اندبندنت: ترامب قد يعلن الحرب على طالبان رغم مخاوف المراقبين والخبراء .

اقترح كبار مستشاري السياسة العسكرية والخارجية للرئيس ترامب تحولا كبيرا فى الاستراتيجية فى أفغانستان من شأنه أن يضع الولايات المتحدة على نحو فعال فى حرب مع طالبان.

وقال المسؤولون الامريكيون ان الخطة الجديدة التي لا تزال بحاجة الى موافقة الرئيس تدعو الى توسيع الدور العسكرى الأمريكى كجزء من جهد أوسع لدفع طالبان المتزايد الثقة والمتجددة الى طاولة المفاوضات.

وقال مسؤول اميركي طلب عدم الكشف عن هويته أن “هذه الخطة تأتي في ختام استعراض شامل للسياسات حول رغبة الرئيس في عكس تدهور الوضع الأمني في أفغانستان و” البدء في الفوز “مرة اخرى.

وستسمح الاستراتيجية الجديدة التي تحظى بدعم كبار مسئولي الحكومة بالبنتاغون وليس البيت الأبيض بتعيين قوات فى أفغانستان ومنح السلطة العسكرية الأوسع نطاقا استخدام الضربات الجوية لاستهداف مقاتلي طالبان. كما أنها سترفع القيود المفروضة على حقبة أوباما التي تحد من تنقل المستشارين العسكريين الأميركيين في ساحة المعركة.

البي بي سي: نتيجة لحرب اليمن  ، الكوليرا تتفشى في البلد وتقتل ما يزيد عن 34 شخصا

وتقول منظمة الصحة العالمية انه تم الابلاغ عن 2022 حالة يشتبه فى اصابتها بالكوليرا و الاسهال المائي الحاد بين 27 أبريل و 7 مايو. يذكر أن حوالى 26 ألف شخص قد تأثروا منذ أكتوبر بسبب تفشى المرض الذى هبط خلال فصل الشتاء. إلا أن النظام الصحي والبنية التحتية المدنية في البلد تأبى إلا أن تتهدّم بعد عامين من الصراع.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن أقل من 45٪ من المرافق الصحية تعمل بكامل طاقتها، مع تدمير ما يقرب من 300 منشأة أو تدميرها في القتال بين القوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي – المدعوم من تحالف متعدد الجنسيات بقيادة السعودية – وحلفاء لحركة التمرد الحوثية . كما يفتقر أكثر من ثمانية ملايين شخص إلى مياه الشرب والصرف الصحي.

المونيتر: خامنئي يزيد الضغط على روحاني قبل الانتخابات .

قبل أسبوعين من الانتخابات الرئاسية الإيرانية، زاد المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي من انتقاده للسياسات التي أقرها الرئيس حسن روحاني. وبعد أسبوع من انتقاد الرئيس بشكل غير مباشر اقتراحه أن الدبلوماسية قد تجنبت الحرب، انتقد خامنئي برنامجا تعليميا للأمم المتحدة يقول بعض المتحررين الإيرانيين المحافظين إنه يعزز المساواة بين الجنسين.

وليس من الواضح لماذا انتظر خامنئي نحو عامين بعد اعتماد إيران لبرنامج الأمم المتحدة لانتقاده ثم وضع اللوم بشكل مباشر على هيئة يرأسها روحاني.

وقال محمود فرشيدي، الذي شغل منصب وزير التعليم تحت حكم محمود أحمدي نجاد، ل “مشرق” نيوز 7 مايو أن المشكلة مع إدارة روحاني هي أنها تبدو خارج حدود البلاد عندما يتعلق الأمر بالسياسة والاقتصاد والثقافة. وقال إن المجلس الأعلى للثورة الثقافية فشل في النهوض بواجباته الإشرافية بسبب رئاسة روحاني. وانتقد فرشيدي أيضا الجانب المتعلق بالمساواة بين الجنسين في التعليم في عام 2030، قائلا: “إن استخدام المرأة كعمل رخيص وخفض كرامة المرأة يتناقض مع أهداف نظام إسلامي وليس له أي توافق مع أهدافنا الوطنية والدينية”.

نيويورك تايمز: سوريا ترفض دور الأمم المتحدة في “مناطق إزالة التصعيد”

قالت الحكومة السورية اليوم الاثنين أن “مناطق التصعيد” التي تفاوضت عليها روسيا وايران وتركيا، والتي دخلت حيز التنفيذ في نهاية الأسبوع الماضي، لا يمكن مراقبتها من قبل الآخرين، بما في ذلك الأمم المتحدة.

وقال وزير الخارجية وليد المعلم في مؤتمر صحافي عقده في دمشق :”اننا لا نقبل دورا الامم المتحدة او القوات الدولية لمراقبة الاتفاق”. وقال “إذا كان هناك مخالفات فان الجيش السوري سيكون مستعدا للرد بطريقة حاسمة”.

وقد اقترحت روسيا، الحليفة الرئيسية للرئيس السوري بشار الأسد، والمؤلفة الرئيسية للاتفاق، عندما أعلن في الأسبوع الماضي أن القوى الخارجية يمكن أن تلعب دورا في المراقبة. غير أن تصريحات السيد المعلم استبعدت هذه الإمكانية.

ومع ذلك، فقد أرسلت روسيا إشارات بأنها تأمل في الحصول على تأييد للاتفاق من الولايات المتحدة على الرغم من خلافاتها العميقة حول الحرب السورية، وهي الآن في سنتها السابعة.

اتفاق المناطق الآمنة في سوريا معلق وسط قلق حول كيفية التنفيذ

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أن وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف سيلتقي وزير الخارجية الأمريكى في واشنطون حيث يسعى الغرب للحصول على ضمانات حول خطة “تخفيف  التوتر”.

الخطط المدعومة من روسيا لمناطق تخفيف التوتر في سوريا معلقة، حيث تسعى الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة للحصول على مزيد من التفاصيل حول كيفية تنفيذ الاتفاق على وجه الدقة.

الشرق الأوسط يفوز بلقب غير مرغوب فيه: المنطقة الأكثر فتكا في العالم

قال تقرير جديد صادر عن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS) في لندن إن الشرق الأوسط لا يزال الجزء الأكثر فتكا في العالم عندما يتعلق الأمر بالصراعات المسلحة، حيث بلغ عدد الوفيات في حروب المنطقة 82 ألف شخص في العام الماضي، بحسب مجلة فوربس الأمريكية.

الصراع في سوريا هو الأكثر فتكا في العالم للعام الخامس على التوالي، مع تسجيل 50 ألف حالة وفاة أخرى في عام 2016، ليصل إجمالي عدد القتلى منذ عام 2011 إلى حوالي 290 ألف، وفقا لمسح النزاعات المسلحة 2017.

ميركل: لن يُسمح للأتراك في ألمانيا بالتصويت على عقوبة الإعدام

ذكرت المستشارة أنجيلا ميركل فى تصريحات اليوم الثلاثاء أن الأتراك الذين يعيشون فى ألمانيا لن يُسمح لهم بالتصويت فى أى استفتاء حول إعادة عقوبة الإعدام، بحسب رويترز.

سمحت ألمانيا للأتراك بالتصويت الشهر الماضى فى الاستفتاء على صلاحيات جديدة واسعة للرئيس التركي لكنها منعت الحملات الإنتخابية وهو ما سبب أزمة دبلوماسية بين البلدين.

عناوين أخرى:

  • وفاة وفقدان ما يقارب 250 لاجئ بعد تحطم القارب الذي يقلهم قبالة السواحل الليبية

–  تركيا والولايات المتحدة والأفضلية لمن يحارب تنظيم الدولة . وول ستريت جورنال

– عباس يقول إنه على استعداد للقاء نتنياهو كجزء من لقاءه مع ترامب . تايمز اوف إسرائيل

– الحرس الثوري الإيراني يتطلع إلى المرشد الأعلى بعد انتهاء الانتخابات الإيرانية . رويترز

– وزير التعليم الإسرائيلي : أننا لم نخبر ترامب الحقيقة الكاملة حول عملية السلام . المونيتر