Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

السبت 9تموز: البشمركة تعزز انتفاضة أكراد إيران و خارطتان تكشفان كارثة مائية محدقة بالشرق الأوسط

9898989

سيفر بلوكر-يديعوت أحرونوت:الفيسبوك ليس العدو

تحت عنوان “الفيسبوك ليس العدو” نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت مقالا لـ سيفر بلوكر، دافع فيه عن موقع التواصل الاجتماعي الشهير في مواجهة الانتقادات التي وجهها مسؤولون إسرائيليون.

كتب “سيفر”: “مارك زوكربيرج، الفتى اليهودي الذي اخترع الفيسبوك، وحوَّله إلى وسيلة اتصال عالمية، هو ذخرٌ لشعب إسرائيل. وبدلا من البحث عن طرق للتقرب منه، تسعى الحكومة الإسرائيلية لإبعاده. كيف يتأتى تحويل صديق إلى عدو. أخبروني، أيها القابعون في القدس: هل ذهبت عقولكم وأصابها الجنون؟”.

وأضاف الكاتب: “عملاق وسائل الإعلام الاجتماعية ما هو إلا أحدث حلقة في سلسلة من الساحات المخصصة لتبادل الآراء، ولن يكون الأخير. أما حروب الكراهية وأيديولوجياتها فازدهرت حتى قبل الإنترنت. وإلقاء اللوم على الفيسبوك بسبب الآراء المنشورة على صفحاته هو تعامل خاطئ لن يؤدي إلا إلى إبعاد إسرائيل عن القطاع التكنولوجي التي تسعى لاحتضانه”.

إيشان ثارور- واشنطن بوست: خطة تجنيس السوريينفي تركيا جريئة.. ولكن!

وصف الكاتب إيشان ثارور اقتراح الرئيس رجب طيب أردوغان بمنح الجنسية التركية للاجئين السوريين بأنها “خطة جريئة جديدة”.مستدركًا: لكن استيعاب ولو جزء من اللاجئين في تركيا كمواطنين يثير تحديات وأسئلة خاصة.

وأشار الكاتب إلى زيادة عدد اللاجئين السوريين في تركيا حتى بلغوا 2.7 مليونًا، وهو ما مثَّل عبئًا على موارد الدولة التركية، وأثارمخاوف بشأن إمكانية تسلل المسلحين إلى داخل البلاد.

وتابع المقال المنشور في صحيفة واشنطن بوست: “ببساطة، اضطرت أنقرة إلى قبول حقيقة أن مئات الآلاف من السوريين يبنون حياة جديدة في تركيا، وينبغي على النظام أن يكون متواجدًا لدمجهم بشكل أفضل”.

مصر تنتقد خطط البناء الإسرائيلية في معاليه أدوميم والقدس

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز إن مصر ضمت صوتها إلى موجة التنديد بالخطط الإسرائيلية الرامية لبناء وحدات سكنية جديدة في مستوطنة معاليه أدوميم والقدس.

واستشهدت الصحيفة ببيان أصدرته وزارة الخارجية المصرية،ووصف “مواصلة بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة” بأنه “يتناقض مع القانون الدولي ويضر بعملية السلام”.

كما حثّ البيان المصري الحكومة الإسرائيلية على “إلغاء القرار، ووضع حد لسياسة التصعيد التي تقتل آمال الفلسطينيين”.

خارطتان تكشفان كارثة مائية محدقة بالشرق الأوسط

نشر موقع بزنس إنسايدر خريطتين قال إنهما تُظهِران الكارثة القادمة التي يمكن أن تؤثر على الشرق الأوسط، وهي: شح المياه.

تُبَيِّن الخريطة الأولى، من تقرير الأمم المتحدة عن تنمية الموارد المائية عام 2015، أن عددًا من البلدان- وبعضها يتمتع بثقل إقليمي مثل السعودية والأردن- تواجه ندرة مطلقة في المياه منذ عام 2013.

كما تواجه مصر- البلد الأكثر سكانا في المنطقة- ندرة في المياه، ومثلها والسودان، وهذا أحد الأسباب الجذرية للصراع المستمر في دارفور.

وتبين الخريطة الثانية، من تقرير الأمم المتحدة لعام 2016، نسبة الموارد المائية المتجددة التي سُحِبَت بالفعل.وتُظهِرأن الشرق الأوسط ووسط آسيا يواجهان مرة أخرى خطرا كبيرًا، نتيجة سحب معظم البلدان في المنطقتين أكثر من 60% من مواردها المائية.

 

13631494_1278267318851039_8985562007192920694_n

123

 

 

البشمركة تعزز انتفاضة أكراد إيران.. وتعيين جنرال جديد لمواجهة التصعيد

قال موقع ديبكا: إن قائدالقوات البرية في الحرس الثوري الإيراني، الجنرال محمد حسين رجبي، كُلِّف أمس الجمعة بقيادة الوحدات التي تقاتل التمرد الكردي في شرق إيران.

وذكر الموقع الإسرائيلي أن هذه الخطوة تأتي بعدما فشلت الوحدات الإيرانية في قمع الانتفاضة التي حظيت بتعزيزات خلال الأسبوعين الماضيين من قوات البشمركةالكردية العراقية.

بولنت جوكاي:حرب العراق.. فتش عن النفط

قال الكاتب بولنت جوكاي إنه لا يمكن تفسير الحرب في العراق دون التطرق إلى النفط، ورغم أن قصر أسباب الحرب على النفط وحده سيكون إغراقًا في التبسيط، إلا أن قوة الذهب الأسود تبرز كأحد العوامل المركزية.

وأضاف في مقاله المنشور على موقع ميدل إيست آي: هذه الأحداث جزء من توازن أكبر من الآليات الاقتصادية والسياسية العالمية؛ مجموعة متشابكة من المصالح السياسية والاقتصادية التي تتلاقى تحت مظلة “تغيير النظام”.

ومن عناوين الشرق الأوسط الأخرى التي اهتمت بها الصحف والمواقع والوكالات الأجنبية:

– القناة العاشرة الإسرائيلية: تحقيق في شبهة ضلوع نتنياهو في قضية غسل أموال كبرى

– التلفزيون التركي الرسمي: أول رحلة سياحية روسية إلى تركيا منذ 8 أشهر.. على متنها 189 شخصا

– مراسل روسيا اليوم: القوات العراقية تدخل قاعدة القيارة جنوب الموصل.. والجيش العراقي: مقتل 600 من تنظيم الدولة تنظيم في آلبوريشة شمال الرمادي

– دراسة لـخبير الجريمة، كريستيان فالبورج: على عكس شعارات الشعبويين.. الهجرة تخفض نسبة الجرائم

– الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينسستو لتنبرج: الناتو يوافق على مواصلة تدريب القوات في أفغانستان حتى 2017

Click to listen highlighted text!