الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الثلاثاء 09 آب: تركيا تهدد بوقف اتفاق اللاجئين ومعدات عسكرية أمريكية للسعودية بمليار دولار

0809-abrams-tank

أول قمة ثلاثية بين روسيا وإيران وأربيجان

قالت صحيفة تايمز أوف إسرائيل: في أول قمة ثلاثية من نوعها بين روسيا وإيران وأذربيجان، ناقش بوتين وروحاني وعلييف سبل توثيق العلاقات، وطالبوا بالمزيد من الجهود الدولية ضد “الإرهاب”.

وفي حين شدد بوتين على ضرورة التعاون الأوثق بين الدول الثلاث لمواجهة التهديدات التي يشكلها تنظيم الدولة وغيره من المتطرفين، فضلا عن التحديات الأخرى، عرض روحاني استضافة القمة المقبلة في طهران، وتعهد- بحسب وكالة مهر للأنباء- بمحاربة “الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود وتهريب الأسلحة والمخدرات في المنطقة”.

كنيسة سويدية تخطط لإسقاط الإنجيل جوًا على مناطق “داعش” في العراق

قالت صحيفة التليجراف: إن مجموعة كنسية في السويد تخطط لإسقاط آلاف النسخ الإلكترونية من الإنجيل فوق أجزاء يسيطر عليها تنظيم الدولة في العراق.

خلال لقاء مع التلفزيون السويدي، أوضح Christian Åkerhielm من مجموعة “كلمة الحياة” أن “الأناجيل (الإلكترونية) بحجم عبوات حبوب الدواء، ولا تحتاج إلى كهرباء لتشغيلها، بل تعمل من تلقاء نفسها”.

وقالت الكنيسة عبر موقعها الرسمي إنها تطمح إلى “تمرير الأمل والحب” الموجود في “الإنجيل المسيحي، إلى السكان الذين يعيشون في المناطق المغلقة حيث يُحرمون من حقوق الإنسان”.

وأضافت: “سنبدأ مشروعنا في غضون بضعة أسابيع، ونأمل أن نُسقِط آلاف الأناجيل”. موضحة أن المهمة سيتم تنفيذها باستخدام طائرات بدون طيار من علوّ مرتفع.

ألمانيا تدعم التقارب التركي الروسي وتأمل في تسريع جهود السلام في

قالت صحيفة يني شفق: إن ألمانيا تدعم التقارب بين تركيا وروسيا، وأعربت عن آمالها في أن يؤدي تطبيع العلاقات بين أنقرة وموسكو إلى تسريع جهود السلام في سوريا.

ونقلت الصحيفة عن سوسن شبلي، نائب المتحدث باسم الخارجية الألمانية، خلال مؤتمر صحفي في برلين: من وجهة نظرنا، إنه لأمر جيد أن نشهد تقاربا بين البلدين بعد أشهر من إسقاط تركيا طائرة حربية روسية. لا يسعنا سوى ذلك”.

تداعيات التقارب التركي-الروسي على دور أنقرة في الناتو

فيما يتعلق بعضوية أنقرة في الناتو، نقل موقع بزنس إنسايدر عن “شبلي” قولها: إن ذوبان الجليد بين تركيا وروسيا لن يؤثر على دور الأخيرة في حلف شمال الأطلسي.

وأضافت: “لا نعتقد أن التقارب بين تركيا وروسيا سيكون له تداعيات على الشراكة الأمنية داخل الناتو. تريكا لا تزال شريكًا مهما داخل الحلف”.

قنصل تركيا في مومباي: جماعة كولن تمثل تهديدًا للأمن القومي الهندي

نقلت قناة زي نيوز الهندية عن القنصل التركى فى مومباى، إردال صبرى إرجن، قوله: إن جماعة كولن التي حاولت الإطاحة بحكومة الرئيس رجب طيب أردوغان لها جذور عميقة في مومباي وبعض أجزاء أخرى من الهند.

وحذر القنصل من أن المنظمة تشكل تهديدًا للأمن الداخلي الهندي، مضيفًا في تصريحاتٍ أدلى بها للصحفيين في مومباي أن جماعة كولن لديها شبكة في المدن الهندية، حسبما نقله تلفزيون إن دي تي في الهندي.

معدات عسكرية أمريكية إلى السعودية بمليار دولار

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على بيع 130 دبابة “أبرامز”، و20 مركبة مدرعة، ومعدات أخرى تبلغ قيمتها 1,15 مليار دولار، إلى المملكة العربية السعودية. وستكون شركة “جنرال ديناميك” هي المتعاقد الرئيس لتجهيز هذه المعدات.

وأعلنت وكالة التعاون الأمني الدفاعي في البنتاجون، التي تشرف على مبيعات الأسلحة خارج الولايات المتحدة، عبر إشعار للمشرعين نشرته على موقعها الإلكتروني، أن الصفقة ستساهم في تعزيز الأمن القومي الأمريكي من خلال تحسين أمن شريك إقليمي مثل السعودية.

تركيا تهدد بوقف تنفيذ اتفاق اللاجئين مع الاتحاد الأوروبي

هددت تركيا بوقف تنفيذ اتفاقها مع الاتحاد الأوروبي لمنع تدفق المهاجرين، إذا لم يحدد الاتحاد بوضوح موعدا لإعفاء الأتراك من تأشيرة الدخول.

وقال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي، عمر جليك: “إن مطالبة تركيا بتغيير قوانينها المتعلقة بمكافحة الإرهاب؛ تعني تعريض أمن أوروبا ذاتها للخطر”.

ألمانيا تعتقل لاجئًا سوريا مشتبها في ارتباطه بـ داعش

اعتقلت السلطات الألمانية لاجئًا سوريًا يشتبه في ارتباطه بتنظيم الدولة، وذلك على خلفية تهديدات مصاحبة لبدء موسم الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا) نهاية الشهر الجاري.

لكن وزارة الداخلية في ولاية فيستفاليا أكدت في بيان أن “التحقيقات التي أجريت حتى الآن لم تجد دليلا على تهديد ملموس”، موضحة أن الرجل الذي اعتقل في ولاية راينلاند بـ فالس المجاورة لا يزال محتجزا لدى الشرطة.