الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

السبت 09 أيلول: تجاهلٌ لمحنة الروهينجيا في موسم الحج وسباق أمريكي روسي وإيراني شرق سوريا

daily report
daily report

 


– السباق إلى شرق سوريا.. لمن ستكون الغلبة: أمريكا أم روسيا أم إيران؟

– نائبة الرئيس الإيراني تنتقد صمت العالم تجاه الجرائم ضد الروهنجيا

– الاتحاد الأوروبي يرفض إجراءاتٍ عقابية ضد واردات الصلب الإيراني

– زلزال بقوة 4.0 درجة يضرب جنوب غرب تركيا

– تجاهل محنة الروهنجيا في موسم الحج

– انتقادٌ أممي للتعامل الوحشي مع المهاجرين في ليبيا

السباق إلى شرق سوريا.. لمن ستكون الغلبة: أمريكا أم روسيا أم إيران؟

أعدت وكالة أسوشيتد برس تقريرًا حول السباق بين جيش نظام بشار الأسد والمقاتلين الذين تدعمهم الولايات المتحدة على الوصول إلى شرق سوريا على طول الحدود مع العراق، مشيرةً إلى أن نتيجة المنافسة ستشكل ديناميات إقليمية مستقبلية وستحدد ما إذا كانت واشنطن أم موسكو أم طهران سيكون لها التأثير الأكبر فى المنطقة الاستراتيجية.

وتؤكد المعارك التي تشهدها دير الزور على أهمية المنطقة الشرقية الغنية بالنفط، التي أصبحت أحدث مركز للحرب العالمية ضد تنظيم الدولة، وهو ما أثار مخاوف من احتمالية وقوع اشتباكٍ في نهاية المطاف بين الجانبين، بحسب التقرير الذي نشرته صحيفتا واشنطن بوست وتايمز أوف إسرائيل وشبكة فوكس نيوز وإذاعة إيه بي سي نيوز.

نائبة الرئيس الإيراني تنتقد صمت العالم تجاه الجرائم ضد الروهنجيا

انتقدت السيدة “معصومة ابتكار” نائبة الرئيس الإيراني لشؤون المرأة والأسرة، صمت المجتمع الدولى تجاه الفظائع التي ترتكب ضد مسلمي الروهنجيا فى بورما، قائلةً: “إن المعايير المزدوجة هي التحدي الأكثر انتشاراً الذي يواجه حقوق الإنسان اليوم”.

أدلت نائبة الرئيس الإيرانى بهذه التصريحات رداً على تصريحات أدلت بها زعيمة بورما “أونج سان سو تشي” اتهمت فيها من وصفتهم بـ “الإرهابيين” بصنع “جبل جليدي ضخم من التضليل” حول العنف فى غربى بورما، حسبما نقلته موقع إيران بروجكت.

الاتحاد الأوروبي يرفض إجراءاتٍ عقابية ضد واردات الصلب الإيراني

قالت قناة برس تي في إن صادرات الصلب الإيراني إلى أوروبا أصبحت الآن آمنة من الإجراءات العقابية بعد أن رفضت حكومات الاتحاد الأوروبي خطةً كانت تقترح فرض تعريفات جمركية تصل إلى 23% على الواردات القادمة من طهران.

زلزال بقوة 4.0 درجة يضرب جنوب غرب تركيا

ضرب زلزال بلغت قوته 4.0 درجة بمقياس ريختر مقاطعة موجلا جنوب غرب تركيا، وفقاً لما ذكرته إدارة الكوارث والطوارئ فى البلاد.

وقع الزلزال في منطقة ميلاس، الساعة 23.23 بالتوقيت المحلى، على عمق 7 كم / 4 ميل، حسبما أعلنته السلطات، ولم يبلغ عن وقوع إصابات حتى الآن.

تجاهل محنة الروهنجيا في موسم الحج

كتب “إقبال جاسات” المدير التنفيذي لشبكة مراجعة وسائل الإعلام في جوهانسبرج، في موقع ميدل إيست مونيتور: “بغض النظر عن الشواغل المشروعة للشعب، لا يزال النظام السعودي يتصرف مثل كل الأنظمة المارقة”، مشيرًا إلى أن هذا الترف الملكي يأتي بدعم من الولايات المتحدة. ويمكن أن يقال الأمر ذاته عن الترتيبات الأمنية السرية الإسرائيلية التي تسمح للأسرة المالكة السعودية بتطبيق سياساتها التي تثير علامات استفهام.

ولفت الكاتب إلى أن الحكومة السعودية تحرص على ألا ينخرط الحجاج في المسائل السياسية، حتى لو كانت المسألة متعلقة بالإبادة الجماعية التي تمارسها بورما تجاه مسلمي الروهنجيا، وهو ما يحوِّل الحج- على حد وصف الكاتب- إلى طقوسٍ فارغة.

وانتقد المقال إنفاق مليارات الدولارات على المعدات العسكرية المتطورة دون التحرك لوقف التطهير العرقي الكارثي بحق الروهنجيا- والاحتلال الإسرائيلي لفلسطين طيلة 70 عاماً- وهو النهج الذي وصفه بأنه “مخجل”.

انتقادٌ أممي للتعامل الوحشي مع المهاجرين في ليبيا

انتقد مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الانسان “زيد رعد الحسين” الطريقة الوحشية التي تتعامل بها السلطات مع مئات الآلاف من المهاجرين داخل مراكز الاحتجاز الليبية، حسبما نقلته إذاعة دويتشه فيله.

واتهمت الأمم المتحدة الاتحاد الاوروبي بـ “غض الطرف” عن هذه الممارسات، وقال زيد إن الجهود الرامية إلى وقف تدفق اللاجئين منيت بالفشل لأنها لا تتعامل مع الكارثة الإنسانية. وهي الانتقادات التي تأتي في أعقاب تقرير أصدرته منظمة أطباء بلا حدود ويتضمن اتهامات مماثلة.

وقال المفوض الأممي: “إن بعض المهاجرين يموتون بسبب العطش والجوع أو الأمراض التي يمكن علاجها بسهولة، وبعضهم يتعرض للتعذيب أو الضرب حتى الموت أثناء العمل القسريّ، بينما يُقتَل آخرون ببساطة على نحو عرضيّ”.