الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الأربعاء 09 تشرين الثاني: تضارب في المواقف حول فوز ترامب وقصف الجولان بالهاون

4444

قصف الجولان بالهاون وإسرائيل ترد بضرب مواقع للنظام

اهتمت الصحافة اليهودية بإعلان الجيش الاسرائيلي إطلاق قذيفة هاون من على شمال هضبة الجولان صباحًا، دون إحداث إصابات أو أضرار.

رجّح البيان العسكري ألا يكون القصف متعمدًا، ورغم ذلك أطلق الجيش الإسرائيلي بقصف مواقع مدفعية تابعة للنظام السوري في شمال هضبة الجولان.

المراسل العسكري في صحيفة تايمز أوف إسرائيل، يهوذا آري جروس، لفت إلى أن الجيش لم يقدم أي تفاصيل حول كيفية الرد، هل كان ضربة جوية أم قصفا مدفعيًا.

بينما حمَّلت إسرائيل النظام السوري مسؤولية أي حوادث مشابهة، ولو عن طريق الخطأ، بغض النظر عن مصدرها.

وكالة جويش تليجرافيك أشارت إلى وقوع اشتباكات بين الجيش السوري وقوات تنظيم الدولة بالقرب من الحدود، تبادلا خلالها إصلاق الصواريخ وقذائف الهاون.

صحيفة هآرتس رجحت أن تكون القذيفة أطلقت من منطقة القنيطرة، وذكرت أن خبراء المتفجرات في الجيش الإسرائيلي نقلوا القذيفة من مكان وقوعها.

أما آخر هجوم مدفعي انطلق تعرضت له إسرائيل من فكان في شهر سبتمبر الماضي.

صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز أكدت حرص إسرائيل على تجنب الانجرار إلى الصراع السوري. ولفتت جيروزاليم بوست إلى أن الرد جاء ردًا على ما تعتبره إسرائيل مساسا بسيادتها واختراقا لحدودها.

177 ألف طفل سوري يتمتعون بالرعاية الصحية التركية

كشفت بيانات جديدة لوزارة الصحة التركية أن قرابة 177 ألف طفل مولود لأبوين سوريين يتمتعون حاليًا بنظام الرعاية الصحية، حسبما نقلته صحيفة حرييت ديلي نيوز.

بموجب ذلك، حصل الأطفال ما بين 0 – 5 سنوات على التلقيحات اللازمة، كما قامت سيارات الإسعاف بـ20.2 مليون رحلة داخل مخيمات اللاجئين وخارجها منذ عام 2011.

وفقًا لبيان الوزارة، تلقى أكثر من 967 ألف سوري العلاج في مستشفيات تركيا، خلال الفترة ما بين 29 أبريل 2011 و30 سبتمبر 2016، إلى جانب تشغيل قرابة 800 ألف مواطن سوري في المستشفيات التركية.

وتستضيف تركيا أكبر عدد من اللاجئين السوريين في العالم، وأنفقت حتى الآن أكثر من 20 -25 مليار دولار على رعايتهم، وفق تصريحات رئيس الوزراء بينالي يلدريم.

فوز ترامب بعيون سورية.. قلق  ثوري وترحيب حكومي

رصد مراسلا رويترز في بيروت توم بيري وليزا بارينجتون قلق الثوار السوريين من فوز دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية، في مقابل تفاؤل حذر في دمشق، التي ترى أنه يمثل خيارا أفضل مما كانت تمثله هيلاري كلينتون.

هزيمة “هيلاري”.. ورطة خليجية وتفاؤل تركي حذر

نقلت وكالة رويترز عن عضو مجلس الشعب السوري السابق، شريف شحادة، قوله: “إن دول الخليج- التي دعمت التمرد السوري- كانت تراهن على فوز “هيلاري”، وأصبحوا الآن في “ورطة”.

موقع ديفينس نيوز المتخصص في الشؤن الدفاعية رصد ما وصفه بـ”التفاؤل الحذر” الذي أظهرته تركيا بعد فوز ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية.

الموقع استشهد بتصريح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن انتخاب ترامب رئيسا للولايات المتحدة سيمثل “حقبة جديدة”، معربًا عن أمله في أن تؤدي الانتخابات الأمريكية إلى “تحقيق تطورات إيجابية”.

افتتاحية ديلي صباح التركية حول فوز ترامب

صحيفة ديلي صباح خحصصت افتتاحية عددها الصادر اليوم للتأكيد على أن فوز ترامب لم يكن مفاجئًا لتركيا، رغم وصفها هذه الانتخابات الرئاسية بأنها الأغرب في تاريخ الولايات المتحدة، لدرجة أنها أظهرت كثيرًا من المحللين والنقاد في ثوب الحمقى.

وأعربت الصحيفة التركية عن أملها في أن يؤدي انتخاب “ترامب” إلى تغيير في سياسة الولايات المتحدة تجاه التعاون مع الحلفاء بدلا من مع الجماعات الإرهابية.

لكنها في المقابل شاركت المسلمين الأمريكيين مشاعر القلق من صعود الإسلاموفوبيا في الولايات المتحدة، وهي المخاوف الذي استبعدت أن يعمل الرئيس الجديد على تهدئتها.

وفي خضم الذعر العالمي، ختمت الصحيفة بالقول: “نأمل أن يكون الخطاب الانقسامي الذي تبناه ترامب مجرد كلام انتخابيّ ولن ينعكس على سياسات إدارته في السنوات الأربع المقبلة”.