الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الخميس 09 تشرين الثاني: الأمم المتحدة تحذّر من مجاعة كبيرة في اليمن والولايات المتحدة تستأنف إصدار التأشيرات للأتراك

daily report
daily report

السيسي لإيران: توقفوا عن التدخل في المنطقة.

غزة تستقبل أول شحنة من الأدوية بعد مرور ثمانية أشهر.

السعودية سبب العداء في المنطقة.

في انعكاس للسعودية إسرائيل تسعى لاحتواء إيران وحزب الله.

السعودية تجمد الحسابات المصرفية لولي العهد السابق.

الشرطة التركية تعتقل 101 مشتبه به في الانتماء لداعش.

هل يدرك ترامب أن استراتيجيته الإيرانية الجديدة يمكن أن تتلقى ضربة قاتلة في سوريا؟

تركيا وفرنسا وإيطاليا نحو تعزيز التعاون في مجال الدفاع الصاروخي.

الصراع في اليمن: مسؤول في الأمم المتحدة يحذر من أكبر مجاعة في العالم.

ماذا تعني الاضطرابات السياسية في السعودية ولبنان بالنسبة لإسرائيل؟

الرئيس الإيراني يدافع عن هجوم المتمردين اليمنيين على العاصمة السعودية.

الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يؤكدان دعم لبنان.

الولايات المتحدة ترفع عدد قواتها في أفغانستان إلى 16.000 بحلول أوائل العام المقبل.

الولايات المتّحدة تستأنف إصدار تأشيرات الدّخول للأتراك قبيل زيارة رئيس الوزراء.

إسرائيل ناشيونال نيوزالسيسي لإيران: توقفوا عن التدخل في المنطقة.

نقلت إسرئيل ناشيونال نيوز في عددها اليوم تصريحات أطلقها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بخصوص التوتر الذي تشهده المنطقة، حيث دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم الأربعاء إيران إلى وقف “التدخل” في الشرق الأوسط، لكنه أكد أنه لا يريد الحرب ويعتقد أن الحوار يمكن أن يحل أزمة المنطقة. وقال الرئيس المصري للصحفيين إنه لا يريد المزيد من التوترات في المنطقة، ولكن هذا لا يعني التسامح مع أي تهديد للدول العربية ، كما أضاف “نحن لسنا بحاجة إلى أي تعقيدات جديدة تشمل إيران أو حزب الله حتى لا نضيف تحديات جديدة للمنطقة”. ويتضح من تصريحات السيسي دعمه السياسي للمملكة العربية السعودية.

جيروزاليم بوستغزة تستقبل أول شحنة من الأدوية بعد مرور ثمانية أشهر.

تناولت جيروزاليم بوست تصريحات أسامة النجار المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، التي أدلى بها لوكالة فرانس برس، قائلاً: إن «السلطة الفلسطينية أرسلت للمرة الأولى منذ ثمانية أشهر شحنة كبيرة من الأدوية المدعومة من الحكومة إلى قطاع غزة يوم الأربعاء”. يأتي ذلك كخطوة إيجابية تعزز مسار المصالحة الفلسطينية التي اتفقت عليها حماس وفتح مؤخراً في القاهرة.

الغارديانالسعودية سبب العداء في المنطقة.

نقلت صحيفة الغارديان البريطانية تصريحات الرئيس الإيراني الذي يخوض نزاعاً متزايداً بين بلاده والمملكة العربية السعودية، حيث اتهم الرياض بتعزيز العداء في اليمن ودعم داعش والدفع باستقالة رئيس الوزراء اللبناني. وجاء رد حسن روحاني بعد يوم واحد من توجيه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تهديداً إلى إيران “بالعدوان العسكري المباشر” ونفت طهران بشدة هذا الاتهام.

وول ستريت جورنالفي انعكاس للسعودية إسرائيل تسعى لاحتواء إيران وحزب الله.

في الوقت الذي تزداد توقعات المواجهة العسكرية بين إيران والسعودية، كتبت الوول ستريت جورنال مقالاً تسلط فيه الضوء على الآليات السياسية التي تستخدمها إسرائيل لاحتواء إيران وحزب الله، حيث تسعى إسرائيل عبر دبلوماسية حازمة إلى مواءمة سياساتها مع المملكة العربية السعودية، ممَّا يشير إلى تحول في سياسات القوة في المنطقة مع تراجع الحرب في سوريا المجاورة. بدأت وزارة الخارجية الإسرائيلية في مراسلة لمبعوثيها في الخارج يوم الأحد ليؤكدوا للحكومات المضيفة أن استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري تظهر أن إيران وحزب الله، القوة السياسية والعسكرية المهيمنة في لبنان، يسيطران على البلاد ويهددان المنطقة الشرق أوسطية، تأتي هذه الجهود في ظل تعبئة إعلامية دولية تقوم بها إسرائيل.

وول ستريت جورنال: السعودية تجمد الحسابات المصرفية لولي العهد السابق.

قالت الوول ستريت جورنال إن السلطات السعودية جمدت الحسابات المصرفية لولي عهد المملكة السابق محمد بن نايف، يضاف بن نايف إلى الأشخاص الذين استهدفتهم حملة محاربة فساد التي قامت بها القيادة السعودية سعياً إلى توطيد السلطة، ويواجه هؤلاء المحتجزون ادعاءات تشمل غسل الأموال والرشوة والاحتيال في مجالات متعددة. والسؤال الذي يبقى مطروحاً هو حول مدى استقلالية القضاء في السعودية للبحث في قضايا فساد ورشوة.

فوكس نيوزالشرطة التركية تعتقل 101 مشتبه به في الانتماء لداعش.

ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية أن الشرطة اعتقلت 101 مسلح يشتبه في انتمائهم إلى داعش في عملية اجتياح في العاصمة أنقرة. ذكرت وكالة الأناضول اليوم أن السلطات لديها امر اعتقال لـ144 من المشتبه في أنهم ينتمون لداعش.  وشاركت وحدات من القوات الخاصة في العملية صباح اليوم نحو 250 عنواناً في أنقرة.

الفورين بوليسيهل يدرك ترامب أن استراتيجيته الإيرانية الجديدة يمكن أن تتلقى ضربة قاتلة في سوريا؟

في الوقت الذي يشن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حرباً كلامية ضد إيران، صدر مقال للفورين بوليسي يتحدث عن الثغرات التي تعاني منها الاستراتيجية الامريكية اتجاه إيران، والتي أعلنها ترامب قبل ثلاثة أسابيع فقط. وصف كاتب المقال الاستراتيجية “بالهشة والمُهددة”، ومن المرجح أن يُقرر مصيرها في الأشهر القليلة المقبلة على الحدود السورية العراقية. يرى كاتب المقال أن التصدي للعدوان الإيراني يتطلب أولاً منع أي محاولة إيرانية للهيمنة على المنطقة، وإن لم يقم بذلك، وسمح للحرس الثوري الإيراني بتأكيد سيطرته السياسية والاقتصادية والعسكرية على الجهة الشمالية بأكملها في الشرق الأوسط، وإعطائها جسراً أرضياً دون أية عوائق من طهران إلى البحر الأبيض المتوسط، فسوف تكون الاستراتيجية الأمريكية اتجاه إيران ميتة وغير مجدية. وعليه يجب أن يكون هدف الولايات المتحدة هو تجميع أكبر قدر ممكن من النفوذ، مع التركيز على التفاوض النهائي حول مستقبل سوريا. ومن الواضح أن كاتب المقال يسعى إلى تمرير فكرة قائمة على ضرورة ضبط إيران في محيطها الإقليمي.

رويترزتركيا وفرنسا وإيطاليا نحو تعزيز التعاون في مجال الدفاع الصاروخي.

ذكرت مصادر بوزارة الدفاع التركية أن تركيا وقعت يوم الأربعاء خطاب نيات مع فرنسا وإيطاليا لتعزيز التعاون في مشروعات الدفاع المشترك، بما في ذلك منظومات الدفاع الجوي والصاروخي. وكخطوة أولى سوف يبحث ويحدد اتحاد اليوروزام الفرنسي الإيطالي والشركات التركية الاحتياجات المشتركة للدول الثلاث.

بي بي سيالصراع في اليمن: مسؤول في الأمم المتحدة يحذر من أكبر مجاعة في العالم.

ما زالت الأزمة الإنسانية في اليمن تلقي بظلالها، حيث قال مارك لوكوك مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية إن اليمن يواجه أكبر مجاعة في العالم منذ عقود بوجود “ملايين الضحايا” في حال لم تستأنف المساعدات الإنسانية، كما حثت الأمم المتحدة التحالف الذي تقوده السعودية على رفع الحصار على الدولة التي مزقتها النزاعات. واشتد الحصار في اليمن بعد تصعيد التوتر بين إيران والسعودية.

تايمز أوف إسرائيلماذا تعني الاضطرابات السياسية في السعودية ولبنان بالنسبة لإسرائيل؟

قال دانيال شابيرو، وهو باحث في معهد دراسات الأمن القومي في إسرائيل، إن إسرائيل يجب أن تكون حذرة من الدخول في حرب مع حزب الله، والتي من شأنها أن تلحق الضرر بحزب الله، وهو الهدف الرئيسي لولي العهد الأمير محمد، لكن ذلك سيكلف المملكة العربية السعودية وإسرائيل الكثير. وقال شابيرو إن إسرائيل والمملكة العربية السعودية قد تتماشيا بشكل استراتيجي “في محاولة لاحتواء إيران” ،كما أضاف أن حزب الله قد يستغل الموقف لمصلحته لأنه يعاني من ضربة لطموحاته لتكوين وحدة لبنانية اتجاهه. وقد يسرع المواجهة مع إسرائيل لأن الحرب مع إسرائيل ستكون حدثاً موحداً “بالنسبة إلى اللبنانيين” وبالتالي يعيد حزب الله بناء صورته.

نيويورك تايمزالرئيس الإيراني يدافع عن هجوم المتمردين اليمنيين على العاصمة السعودية.

دافع الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم الأربعاء عن هجوم يمني بالصواريخ على العاصمة السعودية أدانته السعودية ووصفته بـ”العمل الحربي”.  مضيفاً: “ما هو رد الفعل الذي يمكن أن تظهره دولة اليمن تجاه هذا القصف؟ يقولون إنه لا ينبغي لهم استخدام الأسلحة؟ حسناً، يمكنك وقف القصف، ومن ثم معرفة ما إذا كنت لا تحصل على رد فعل إيجابي من دولة اليمن “. وهي إشارة منه إلى إمكانية استمرار استهداف الداخل السعودي، خاصة بعد أن أطلقت ميلشيات الحوثي صاروخاً باليستياً على الرياض في سابقة خطيرة يعرفها النزاع اليمني السعودي.

ميدل ايست آيالاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يؤكدان دعم لبنان.

أكد الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء دعمه للبنان بعد استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري، مؤكداً كذلك دعم الولايات المتحدة لحكومة بيروت بعد أن صرحت السعودية بإعلان الحرب. وقد واجه لبنان أزمة عميقة منذ استقالة الحريري في خطاب ألقاه من المملكة العربية السعودية والذي اتهم فيه حزب الله وإيران بزعزعة الاستقرار في العالم العربي.

أنتي وور: الولايات المتحدة ترفع عدد قواتها في أفغانستان إلى 16،000 بحلول أوائل العام المقبل.

قال مسؤولون أمريكيون إنه سيتم نشر مئات الجنود الأمريكيين الإضافيين في أفغانستان أوائل العام القادم، وعندما تنتهي عملية الانتشار، قد يكون للولايات المتحدة نحو 16000 جندي في البلاد.

المونيتور: الولايات المتّحدة تستأنف إصدار تأشيرات الدّخول للأتراك قبيل زيارة رئيس الوزراء.

تزامناً مع زيارة رئيس الوزراء التركي إلى الولايات المتحدة خففت وزارة الخارجيّة الأميركية القيود المفروضة على منح التأشيرات للمواطنين الأتراك، في محاولة منها لاحتواء الأزمة، وسيتوجه بن علي يلدريم إلى واشنطن لإجراء محادثات بشأن عدد كبير من المشاكل التي تؤذي العلاقات بين حليفي الناتو.