الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الجمعة 10 شباط: أردوغان يصادق على التحول إلى “النظام الرئاسي” واتجاه لتعزيز التنسيق بين روسيا وتركيا لمنع تكرار الاشتباكات

daily report
daily report

تعزيز التنسيق بين روسيا وتركيا لمنع تكرار الاشتباكات

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم إن أنقرة وموسكو اتخذا جميع التدابير اللازمة وعززا التنسيق من أجل منع تكرار الحادث المأساوي الأخير في المستقبل.

أضاف “يلدمريم”: “تواصلنا سويًا يوم أمس. أجرى رئيسا الدولتين محادثة ثنائية. أوضح الكرملين أنه كان حادثا، وأعرب عن أسفه. ومن أجل منع المزيد من الحوادث سيتم اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتحسين التنسيق”.

وكانت هيئة الأركان العامة التركية أعلنت أمس مقتل ثلاثة عسكريين نتيجة غارة جوية عرضية نفذتها طائرة حربية روسية.

روسيا تتدخل لوقف اشتباكات بين قوات الأسد والمتمردين المدعومين من تركيا

تدخلت روسيا لوقف اشتباكات بين القوات الحكومية السورية والمتمردين السوريين المدعومين من تركيا في شمال يوم الجمعة، وهي المواجهة الأولى بين الجانبين اللذين يحاربان تنظيم الدولة في هذه المنطقة.

لؤي حسين يطالب من لبنان بإجراء انتخابات حرة في سوريا

أطلق المعارض السوري البارز لؤي حسين حزبًا معارضًا جديدًا، ودعا من لبنان لإجراء انتخابات حرة ونزيهة في سوريا، بحسب صحيفة واشنطن بوست.

برز الحزب الي يرأسه “حسين” في أواخر يناير، عندما سافر إلى موسكو لإجراء محادثات تستضيفها روسيا مع شخصيات معارضة تتسامح معها حكومة الرئيس بشار الأسد.

أردوغان يصادق على التحول إلى “النظام الرئاسي” والاستفتاء 16 أبريل

صادق الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على قانون التعديلات الدستورية الخاصة بالتحول إلى “النظام الرئاسي“، معلنا طرح التعديلات للاستفتاء الشعبي في 16 أبريل المقبل.

وأضاف: “يوم 16 أبريل، عندما يقول الشعب نعم للتعديلات الدستورية، سيكون تكرارا لملحمة ليلة محاولة الانقلاب. سنقول نعم لأجل وطن واحد وشعب واحد”.

واعتبر أردوغان أن “النظام الرئاسي الذي سيجلبه التعديل الدستوري سيحمي وحدة تركيا ويساعدها على الوصول إلى أهدافها”.

3 وكالات أممية تطالب بمساعدات عاجلة لمنع حصول كارثة في اليمن

وجهت ثلاث وكالات تابعة للأمم المتحدة نداء من أجل تقديم مساعدة عاجلة للمواطنين اليمنيين لتجنب حصول “كارثة“، حيث يواجه ثلثا الشعب صعوبات في تأمين الغذاء بسبب النزاع في هذا البلد.

وحذرت دراسة أجرتها منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة اليونيسيف من أن 17,1 مليون يمني من أصل  27,4 مليونا يجدون صعوبة في تأمين الغذاء.

اتهامات أممية للحوثيين باستخدام مدنيين دروعًا بشرية

أفادت الأمم المتحدة باحتمالية أن يكون الحوثيون قد استخدموا المدنيين دروعا بشرية خلال المعارك التي دارت ضد القوات الحكومية المدعومة بتحالف تقوده السعودية في ميناء المخا على البحر الأحمر.

وتحدثت المفوضية السامية لحقوق الإنسان عن تقارير بأن “قناصة أطلقوا النار على عائلات همت بالهروب من المعارك في المخا”.

كما يعتقد أن 11 شخصا قتلوا في الغارات التي يشنها التحالف، دعما للحكومة المعترف بها دوليا، ضد الحوثيين.

ترامب: نمو المستوطنات الإسرائيلية ليس جيدًا للسلام

قال الرئس الأمريكي دونالد ترامب إنه لا يعتقد أن النمو الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية “جيد من أجل السلام“. يأتي ذلك قبل أيام من لقائه برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال ترامب أيضا إن نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس “ليس قرارا سهلا”، وأنه “يفكر فيه بشكل جدي”، وهي السياسة التي تواجه معارضة شديدة من الفلسطينيين.

الاتحاد الأوروبي يؤكد التزام أمريكا الكامل بتطبيق الاتفاق النووي

قالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إنها اطمأنت خلال اجتماعات مع إدارة ترامب على التزام الولايات المتحدة بالتنفيذ الكامل لبنود الاتفاق النووي مع إيران.

الإيرانيون يحولون الاحتفال بذكرى الثورة إلى احتجاجات ضد ترامب

تحولت مسيرات إحياء الذكرى السنوية لثورة 1979 في إيران إلى منصة للتعبير عن الغضب العام تجاه الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، بحسب صحيفة ذا جارديان البريطانية.

رفع البعض شعارات “الموت لأمريكا”، ورفعوا دمى تجسد شخصية ترامب، وأشعلوا النيران في الأعلام الأمريكي والإسرائيلية.