الشرق الأوسط في الصحف العالمية

الثلاثاء 10 أيار: السيسي يشيد بجهود روسيا في سوريا وحرب العراق ضاعفت معدلات العنف 7 أضعاف

197839
  • خلال اتصال هاتفي مع بوتين: السيسي يشيد بجهود روسيا لمحاربة الإرهاب في
  • بيتر بيرجن وبول كروشانك: حرب العراق ضاعفت معدلات العنف حول العالم 700%
  • نساء سوريا.. دور متزايد في صناعة – الأطباء تحت النار.. الهروب من الغارات إلى الكهوف
  • رايتس ووتش تدعو أنقرة للتحقيق في حوادث إطلاق نار حدودية
  • أمريكا تعلق تمويلا بملايين الدولارات لـ 12 منظمة تقدم مساعدات لسوريا من تركيا
  • كيري: مجموعة الدعم الدولية تدعم محادثات فينا يوم 17 مايو
  • مقتل 10 وإصابة آخرين في غارات جوية على إدلب
  • نتنياهو يشكر الجيش المصري لتعامله بطريقة مسؤولة مع أزمة السفارة الإسرائيلية عام 2011

— السيسي يشيد بجهود روسيا لمحاربة الإرهاب في سوريا

أفاد الموقع الرسمي للكرملين بأن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، ناقشا خلالها القضايا الراهنة المتعلقة بالعلاقات الثنائية الودية.

وأشار الجانبان إلى التقدم المطرد في مختلف المجالات. وأعربنا عن رغبتهما في التنفيذ المبكر للتدابير الرامية إلى تحسين مستوى الأمن في المطارات المصرية، بما يجعل من الممكن استئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر واستعادة التبادل السياحي.

كما تطرق الزعيمان أيضًا بعض نواحي الأجندة الدولية والإقليمية، مع التركيز على الوضع في سوريا وليبيا. وأشاد السيد عبد الفتاح السيسي- خاصة- بالجهود الروسية المبذولة لتدمير الجماعات الإرهابية، والتوصل إلى تسوية سياسية في سوريا.

ويمكن الاطلاع على محتوى المكالمات الهاتفية السابقة بين السيسي وبوتين من هنا.

— تعزيز الإرهاب

تحت عنوان “تكاليف العنف” نشر موقع هافينغتون بوست مقتطفات من كتاب نعوم تشومسكي الجديد “من يحكم العالم”، تصدرتها تقديرات بيتر بيرجن وبول كروشانك، وهما متخصصان في مكافحة الإرهاب، بأن حرب العراق “أسفرت عن زيادة مذهلة تقدر بسبعة أضعاف المعدل السنوي للهجمات الجهادية المميتة، بما يصل إلى مئات الهجمات الإضافية وإزهاق أرواح آلاف من المدنيين. وحتى إذا استبعدنا الأعمال الإرهابية في العراق وأفغانستان، يتضح أن الهجمات القاتلة في بقية دول العالم زادت بنسبة تزيد على الثلث.

— نساء سوريا.. صناعة التغيير

نشرت وكالة يو بي آي تقريرًا عن الدور الذي تلعبه نساء سوريا في صناعة التغيير، وتوفير بارقة أمل في البلاد التي مزقتها الحرب؛ مستشهدة بانخراط المزيد من النساء في طليعة الجهود الحثيثة لحل المشكلات المحلية ومواجهة موجة الموت والدمار التي اجتاحت البلاد.

— الأطباء تحت النار

تحت عنوان “الحرب الأهلية السورية: الأطباء تحت النار” رصدت الجزيرة الإنجليزية لجوء العاملين في المجال الطبي إلى نقل مرافق الرعاية إلى الكهوف لحمايتها من الغارات الجوية.

وأشارت التغطية إلى أن الأطباء والمتخصصين في مجال الرعاية الصحية ظلوا يتعرضون لهجمات طيلة السنوات الخمس الماضية، حتى أصبح توفير الرعاية الصحية يعني العيش في ظل تهديد مستمر من القصف الجوي، ونقص المعدات الأساسية، أو العجز عن توفير الأدوية اللازمة لمن يعانون من أمراض مزمنة.

— رايتس ووتش تدعو أنقرة للتحقيق في حوادث إطلاق نار حدودية

تحت عنوان “حرس الحدو التركية يواصلون إطلاق النار على اللاجئين وضربهم” نشرت صحيفة الجارديان تقريرا أعدته وكالة أسوشيتد برس حول تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش الذي ذكر أن الحرس قتلوا خمسة أشخاص، من بينهم طفل، في مارس وأبريل، وحث أنقرة على التحقيق في الأمر.

— أمريكا تعلق تمويلا بملايين الدولارات لـ 12 منظمة في تركيا

قال مسؤول أمريكي لصحيفة حرييت ديلي نيوز إن حكومة بلاده علقت تمويلا، يبلغ ملايين الدولارات، لأكثر من 12 منظمة تقدم مساعدات لسوريا من تركيا، بعد اكتشاف أنهم كانوا يدفعون وبشكل منهجي مبالغ مبالغ فيها للشركات التركية مقاب السلع الأساسية في ظل تواطؤ بعض الموظفين.

— كيري: مجموعة الدعم الدولية تدعم محادثات فينا يوم 17 مايو

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري للصحفيين في لندن اليوم الثلاثاء إن مجموعة الدعم الدولية لسوريا، التي تضم 17 دولة، تدعم محادثات السلام ستجتمع في فيينا يوم 17 مايو، بحسب رويترز.

— مقتل 10 إثر غارات جوية على إدلب

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن ضربات جوية على مدينة في محافظة إدلب بشمال غرب سوريا أسفرت عن سقوط عشرة قتلى على الأقل، إلى جانب عدد من المصابين، بحسب وكالة أستوشيتد برس

— نتنياهو يشكر الجيش المصري لتعامله بطريقة مسؤولة

توضحيًا لتصريحاته بشأن أزمة السفارة الإسرائيلية في القاهرة عام 2011 أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بيانا أكد أن إسرائيل تثمن كثيرًا العلاقات مع مصر، وأيضا اتفاق السلام بين الجانبين، الذي يمثل ركيزة أساسية للاستقرار في المنطقة.

وأضاف البيان: إن سياسة إسرائيل تقوم على الدفاع عن مواطنيها المهددين من كافة الجهات. وفي هذه الحالة، كنت أشير إلى عمل منسق، وليس خطوة أحادية الجانب”، بحسب صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز.

وأعرب رئيس الحكومة عن سعادته لعدم وجود حاجة إلى تحرك أحادي الجانب، ووجه شكره للجيش المصري للتعامل مع الأزمة بطريقة مسئولة.