الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الأربعاء 10 أيار: قرار ترامب لتسليح الأكراد يغضب تركيا وروسيا ترسل المزيد من الأسلحة إلى سوريا

daily report
daily report

 

  • استعداد ترامب لتسليح الأكراد لمحاربة داعش يغضب تركيا .
  • لماذا سيخيب ترامب أمل السعوديين
  • أنقرة تقول إن قرار الولايات المتحدة بتسليح الأكراد يضع تركيا موضع التهديد
  • ترامب بعد لقائه مع وزير الخارجية الروسي  : ” على هذا الدم المسفوح والقتل الفظيع أن يتوقف في سورية “
  • سرائيل تخشى من قيادة ’ثلاثي إسلامي’ اليونسكو
  • روحاني يغيّر استراتيجيته في الانتخابات الرئاسية .
  • لايزال الكونغرس غير متأكد من الخطوة القادمة بعد قرار ترامب تسليح الأكراد .
  • خطة سوريا تستحق النظر
  • روسيا ترسل المزيد من الأسلحة الى سوريا
  • على السياسة النفطية السعودية أن تستلهم تجربة “الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي”
  • إسرائيل تنفي تقارير عن عدم نقل السفارة الأمريكية
  • جوستين ويلبي: الفرصة سانحة لإنهاء الصراع في الشرق الأوسط
  • الرئيس الكوري الجنوبي الجديد مستعد لزيارة كوريا الشمالية

وول ستريت جورنال: استعداد ترامب لتسليح الأكراد لمحاربة داعش يغضب تركيا .

أعلن مسؤولون أميركيون الثلاثاء أن الرئيس دونالد ترامب وافق على خطط لتسليح مقاتلي الأكراد الذين يقاتلون تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا بشكل مباشر، مما يمهد الطريق لشن هجوم ضد العاصمة الواقعية المتطرفة، لكنه اغضب الحلفاء الاتراك الذين يرون ان المقاتلين الاكراد هم إرهابيون.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن الرئيس ترامب وافق على خطة لتسليح الأكراد السوريين حتى يتمكنوا من المشاركة في معركة استعادة الرقة، وهي إستراتيجية أثارت معارضة عميقة من تركيا.

وقد اعترضت تركيا بشدة على هذه الخطوة، مما أثار مخاوف من رد فعل عنيف قد يدفع الأتراك إلى تقليص تعاونهم مع واشنطن في الحرب ضد تنظيم الدولة.

وقد حظي الخبر بتغطية واسعة في عدة صحف ومواقع عالمية مثل بلفاست تليجراف & اكسبريس & ذي أتلانتك & ميامي هيرالد & ك. س. مونيتور وغيرهم.

 

فورين افيرز: لماذا سيخيب ترامب أمل السعوديين

في أواخر نيسان / أبريل، عين ملك المملكة العربية السعودية سلمان بن عبد العزيز آل سعود أحد أبنائه الأمير خالد بن سلمان، سفيرا جديدا للمملكة في الولايات المتحدة. وكان التعيين جزءا من عملية تعديل أكبر في أعلى الحكومة السعودية. كان صعود خالد علامة على القوة المتنامية لشقيقه الأكبر، نائب ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وزير الدفاع السعودي.

ويعتبر تعيين خالد أيضا محاولة من الملك سلمان لتعزيز العلاقات بين العائلة المالكة السعودية والرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي قام بنفسه بتفويض مسؤوليات كبيرة في السياسة الخارجية لصهره جويد كوشنر. بعد سنوات من العلاقات المتوترة مع الرئيس السابق باراك أوباما، يبدو السعوديون متفائلين بشأن الرئيس الجديد. ترامب لديه سجل راسخ من العداء تجاه المنافس الرئيسي في المملكة، إيران، وعلى وجه الخصوص نحو صفقة إدارة أوباما الإيرانية (خطة العمل الشاملة المشتركة، أو خطة العمل المشتركة)، والتي لم ترد السعودية إلا على مضض.

ويتضح هذا التفاؤل في تغطية وسائل الإعلام السعودية: فقد أشاد اجتماع ترامب بين مارس ونائب ولي العهد بأنه “نقطة تحول تاريخية” في التحالف الأمريكي السعودي، وبعد أول مكالمة هاتفية بين ترامب والملك، في يناير / كانون الثاني، أشاد الملك سلمان بترامب لقراره “الشجاع” في نيسان / أبريل بإطلاق صواريخ ضد بشار الأسد، الأسد في سوريا.

وقد يكون هذا الخطاب الإيجابي، إلى جانب تعيين خالد، قد سدد بالفعل: أعلن ترامب مؤخرا أن أول رحلته إلى الخارج ستكون رئيسا للسعودية، ثم إلى إسرائيل والفاتيكان، في ما يبدو أنه جهد رمزي لتعزيز العلاقات بين الديانات التوحيدية الثلاثة في العالم.

ومع ذلك، وعلى الرغم من التفاؤل السعودي، لا تزال السياسة الأمريكية تجاه الشرق الأوسط بعيدة.

 

الغارديان: أنقرة تقول إن قرار الولايات المتحدة بتسليح الأكراد يضع تركيا موضع التهديد

انتقدت الحكومة التركية قرار الولايات المتحدة بتسليح الميليشيات الكردية في سورية ووصفته بأنه تهديد لتركيا وهو أول شجار دبلوماسي بين صلاحيات الناتو منذ تولي الرئيس دونالد ترامب مهام منصبه.

الا ان الرد الصامت على الصفقة الامريكية، و التي من المحتمل ان ينظر اليها في تركيا على أنها خيانة حليف إقليمي رئيسي ، قد سلط الضوء على الجهود من أجل محاولة تجنب تفاقم التوترات مع إدارة ترامب قبل اجتماعه المباشر مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، في وقت لاحق من هذا الشهر.

و قال مسؤولون أمريكيون يوم الثلاثاء أن ترامب وافق على اتفاق لتوريد الأسلحة مباشرة إلى وحدات حماية الشعب، وهي ميليشيا كردية تدعي تركيا أنها منظمة إرهابية تنتمي إلى جماعتها المتمردة الكردية المحلية، حزب العمال الكردستاني ( PKK).

وقال وزير الخارجية مولود جاووش أوغلو في تصريحات بثها التلفزيون التركي “ان كل من حزب العمال الكردستاني وحزب الشعب الشعبي منظمات إرهابية ولا يختلفان عن اسمهما”. واضاف “ان كل سلاح يسيطر عليه هذا الحزب يشكل تهديدا لتركيا”. وترى تركيا أن توسع وحدات حماية الشعب يتوافق وخططها لإقامة منطقة حكم ذاتي في شمال سوريا ، وتعتبر هذا الكيان تهديدا رئيسيا للأمن القومي.

وكانت أنقرة قد حثت منذ وقت طويل إدارة أوباما على الخروج وحدات حماية الشعب، بحجة أنها قامت بتشريد قسري للعرب العراقيين في سعيها لإقامة مقاطعة كانتون كردية على الحدود.

 

جورسليم بوست: ترامب بعد لقائه مع وزير الخارجية الروسي  : ” على هذا الدم المسفوح والقتل الفظيع أن يتوقف في سورية “

توجه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى واشنطن للمرة الأولى بعد تولي دونالد ترامب الرئاسة في أمريكا .

وبحسب رويترز فإن ترامب قد دخل في جدال مع المسؤول الروسي من أجل المساعدة في وضع حد ” للقتل الفظيع الذي يجري في سورية وأن هذه الحرب الأهلية يجب أن تتوقف .

وقال البيت الأبيض في بيان على الحاجة إلى العمل سوية من اجل انهاء الصراع في سورية وعلى الاخص على روسيا أن تكبح جماح النظام السوري وإيران ومن يعمل لصالح ايران “

وعقب اجتماعه مع الرئيس قال لافروف إن مناقشاته مع اشخاص في ادارة ترامب اقنعته انهم من الاشخاص الذين يرغبون في حل المشكلات.

وقال لافروف في مؤتمر صحافي عقده في السفارة الروسية في واشنطن إن محادثاته مع المسؤولين الأميركيين لم تشمل العقوبات الأميركية المفروضة على روسيا بسبب دورها في النزاع الأوكراني. وقال إن تركيز مناقشاته كان على إنشاء ما يسمى مناطق تخفيف التصعيد داخل سوريا.

 

تايمز اوف اسرائيل: إسرائيل تخشى من قيادة ’ثلاثي إسلامي’ اليونسكو

في نوفمبر، ستختار الهيئة الثقافية التابعة للأمم المتحدة مديرا عاما جديدا وتملأ منصبين رئيسيين آخرين؛ المرشحون الأوفر حظا هم من قطر والسعودية وإيران . من بين الأشخاص التسعة الذين يتنافسون على خلافة إيرينا بوكوفا في منصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، هناك أربعة من دول عربية وأحدهم – وزير قطري – يُعتبر الأوفر حظا.

المنافسان الأوفر حظا للفوز بمنصب رئيس المؤتمر العام لليونسكو هما من السعودية والمغرب، بحسب سفير إسرائيل لدى المنظمة، كرمل شاما هكوهين. و المرشح الوحيد لرئاسة المجلس التنفيذي لليونسكو هو من إيران.وقال شاما هكوهين محذرا: “في ظروف معينة يمكن أن ينشأ ثلاثي إسلامي، الذي من شأنه أن يدفع المنظمة إلى أعماق جديدة من التسييس المعادي لإسرائيل”.

 

المونيتر: روحاني يغيّر استراتيجيته في الانتخابات الرئاسية

غيّر الرئيس الايراني المعتدل حسن روحاني – الذي يسعى الى ولاية ثانية – نهجه قبل الانتخابات الرئاسية في 19 أيار / مايو. في الأيام القليلة الماضية، حيث أصبح مستقيما واضحا بشكل غير مسبوق في خطبه، الأمر الذي ضخ المزيد من الأمل في أنصاره.

ومنذ بدء الحملات الانتخابية الرئاسية، كان المرشحون المحافظون وهم ابراهيم رايسى ومحمد باقر غالباف ومصطفى مرصاليم يهاجمون حكومة روحانى المعتدلة قائلا انه لم ينجح في حل مشاكل الشعب مثل البطالة. ومنذ البداية لم يستجب روحاني بشكل غير متوقع للعديد من الانتقادات، و ركز فقط على شرح خطته للفترة الثانية، الأمر الذي أثار غضب أنصاره. ليعود و يغير تكتيكه، ردا على كل تحد طرحه خصومه المحافظون.

 

المونتير: لايزال الكونغرس غير متأكد من الخطوة القادمة بعد قرار ترامب تسليح الأكراد

أرسى صناع القرار الأساس لقرار ترامب في 8 أيار / مايو بتقديم أسلحة إلى وحدات حماية الشعب، عندما مرروا تشريعات لتدريب وتزويد الجماعات المتمردة السورية التي تقاتل تنظيم الدولة الإسلامية في كانون الأول / ديسمبر 2014. ومنذ ذلك الحين، تعتبر وحدات حماية الشعب واحدة من حلفاء أميركا الأكثر ثقة في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش مما جعلهم يستعدون منذ الآن لاستعادة الرقة في الأشهر القليلة المقبلة.

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بوب كوركر، رن تين، للصحفيين فى كابيتول هيل “بالنسبة لى، ان هذا هو الحل الوحيد و المجدي ، هذا هو المسار الوحيد الذي يبدو ممكنا لاستعادة الرقة. “

ومع ذلك، فقد أغضبت هذه الخطوة تركيا، التي تنظر إلى وحدات حماية الشعب كمجموعة إرهابية لا يمكن تمييزها عن حزب العمال الكردستاني في تركيا . وردا على سؤال حول مخاوفه بشأن تركيا المزعجة، قال كوركر أن الهدفين الاميركي والتركي “غير متوازيين الان”.وقال كوركر “في مرحلة ما يجب عليك اتخاذ قرار”. “لقد تأخرنا فقط من أجل استيعاب بعض السياسات الداخلية في تركيا، ولكن الوقت قد حان لاتخاذ قرار والتحرك”.

 

خطة سوريا تستحق النظر

رأت صحيفة نيويورك تايمز في افتتاحيتها أن أي خطة لإنهاء أو الحد من المجزرة في سوريا تستحق النظر بعد ست سنوات من الصراع ومقتل نحو 400 ألف شخص.

ومن ثم فإن إدارة ترامب ستكون مقصرة إذا لم تنظر بجدية فى خطة وقف إطلاق النار والمناطق الآمنة التي توسطت فيها روسيا بدعم من تركيا وإيران.

 

روسيا ترسل المزيد من الأسلحة إلى سوريا

أرسلت موسكو المزيد من الأسلحة الجديدة إلى سوريا ليستخدمها نظام الأسد فى حملة برية مستقبلية ضد قوات المعارضة، وفقا لما ذكره مسؤولون أمريكيون لفوكس نيوز الثلاثاء.

وتأتى هذه الخطوة بعد أيام من بدء جهود جديدة لوقف إطلاق النار فى سوريا، ومن المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف مع نظيره الأمريكى ريكس تيلرسون الأربعاء.

 

على السياسة النفطية السعودية أن تستلهم تجربة “الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي”

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية إن السعودية تحتاج إلى الجمع بين خفض العرض مع التدخل في سوق العقود الأجلة للنفط.

وأضافت أنه مهما يكن القرار الذي ستتخذه السعودية مع الدول الأعضاء في “اوبك” في 25 مايو بشأن خفض الإنتاج من عدمه فلن يكون القرار كافيا، بمفرده، لإنقاذ أسعار النفط.

وعلى غرار ما صنع “الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي” في أعقاب إنهيار بنك “ليمان براذرز”، حان الوقت للمملكة – التي كثيرا ما توصف بأنها البنك المركزي للنفط – أن تتبنى استجابة غير تقليدية لأزمة غير مسبوقة.

 

إسرائيل تنفي تقارير عن عدم نقل السفارة الأمريكية

أبرزت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية نفى مكتب بنيامين نتانياهو اليوم الأربعاء أن يكون قد تلقى إشعارا بأن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قرر عدم نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وقال مكتب رئيس الوزراء فى بيان “إن موقف إسرائيل هو أن جميع السفارات، وخاصة السفارة الأمريكية، يجب أن تكون فى عاصمة اسرائيل – القدس”.

 

جوستين ويلبي: الفرصة سانحة لإنهاء الصراع في الشرق الأوسط

نقلت صحيفة الجارديان البريطانية عن رئيس أساقفة كانتر برى، رئيس الطائفة الإنجليكانيهً فى العالم، جاستن ويلبى أن لقاءاته مع قادة إسرائيليين وفلسطينيين خلال رحلته إلى الأراضي المقدسة جددت الأمل في إحياء محادثات السلام

وأجرى جوستين ويلبي محادثات منفصلة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس حيث تحدث كلاهما إيجابيا حول إمكانية استئناف محادثات السلام في الأشهر المقبلة.

 

الرئيس الكوري الجنوبي الجديد مستعد لزيارة كوريا الشمالية

أدى الرئيس الجديد لكوريا الجنوبية مون جاى-ان اليمين الدستورية وتعهد بمعالجة الإقتصاد والعلاقات مع الشمال فى خطابه الأول كرئيس، بحسب بي بي سي.

وقال إنه مستعد لزيارة بيونج يانج فى ظل الظروف المناسبة.

 

عناوين أخرى :

–   الناتو يطلب المزيد من القوات الى أفغانستان . رويترز

–   إدارة السجن تسمح بزيارة الصليب الأحمر للبرغوثي يوم الخميس . جورسليم بوست

–   الإمارات تبعث بطائرات أمريكية الصنع إلى ليبيا رغم الحظر المفروض على الأسلحة . ميدل ايست آي

–   القوات الأمريكية في أفغانستان تقترب من الخطوط الأولى  . آنتي وار