تقارير تقارير دورية

الإثنين 10 تموز: مطالب إيرانية بتوسيع وقف إطلاق النار في سوريا وألمانيا تبدأ الإنسحاب من إنجرليك

daily report
daily report

– الأسد يمنح موارد سوريا لشركاتٍ روسية خاصة مقابل خدماتٍ أمنية

– محكمة لندن العليا ترفض دعوى وقف صادرات الأسلحة البريطانية إلى السعودية

– إيران تطالب بتوسيع وقف إطلاق النار ليشمل كامل سوريا

– أبطال روسيا الأولمبيين يزورون قاعدة حميميم الجوية في سوريا

– المبعوث الأممي يبدأ جولة المحادثات السابعة بين الحكومة والمعارضة السورية

– ألمانيا تبدأ الانسحاب من قاعدة إنجيرليك الجوية التركية

– أنقرة تصدر مذكرات توقيف بحق 72 موظفًا جامعيًا

– تركيا تنصح قبرص بعدم اتخاذ إجراءاتٍ أحادية الجانب

 

الأسد يمنح موارد سوريا لشركاتٍ روسية خاصة مقابل خدماتٍ أمنية

خصصت صحيفة نيويورك تايمز افتتاحية عددها الصادر اليوم للحديث عن دلالات تعاقد الحكومة السورية مع شركاتٍ روسية خاصّة مرتبطة بالكرملين للقيام بعملياتٍ أمنيّة لصالح نظام الأسد في سوريا مقابل حصةٍ من إنتاج النفط والغاز والمعادن في الأراضي التي استعيدت من أيدي المتمردين.

صحيحٌ أن المرتزقة والمتعاقدين من القطاع الخاص ليسوا ظاهرةً جديدةً في صراعات الشرق الأوسط، لكن إرسال أجهزة الأمن الخاصّة للقتال من أجل الغنائم في أراضٍ أجنبية؛ يضيف بعدًا خبيثاً لصراعٍ قبيح بالفعل، على حدّ وصف الصحيفة.

محكمة لندن العليا ترفض دعوى وقف صادرات الأسلحة البريطانية إلى السعودية

قالت صحيفة ذا جارديان إن الحملة ضدّ تجارة الأسلحة خسرت معركةً رفيعة المستوى تهدف إلى وقف مبيعات الأسلحة البريطانية إلى السعودية بعدما أصدرت المحكمة العليا حكمًا يقضي بإمكانية استمرار الصادرات إلى الدولة الخليجية.

وكانت الحملة طالبت بمراجعةٍ قضائية لقرار الحكومة المتعلق بمواصلة منح تراخيص تصدير الأسلحة إلى المملكة، لكن المحكمة العليا في لندن خلصت إلى “أن القرارات المادية التي اتخذها وزير الخارجية كانت مشروعةً؛ لذلك نرفض الدعوى”.

وأشار جامي ميريل عبر موقع ميدل إيست آي إلى أن المملكة المتحدة منحت تراخيص لتصدير أسلحةٍ بأكثر من 3.5 مليار دولار إلى المملكة العربية السعودية في العامين الماضيين، رغم وجود “أدلةٍ دامغة” على أن الأسلحة المصنوعة في المملكة المتحدة تستخدم لارتكاب انتهاكات للقانون الإنساني الدولي في اليمن.

إيران تطالب بتوسيع وقف إطلاق النار ليشمل كامل سوريا

نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “بهرام قاسمي” قوله: “إن وقف إطلاق النار الجزئيّ في جنوب غرب سوريا، يمكن أن يكون مثمراً إذا تم توسيعه ليشمل كل سوريا، ويتضمن كل المناطق التي ناقشناها في محادثات أستانة لتخفيف حدة التوتر”.

وأضاف: “تسعى إيران من أجل سيادة سوريا وأمنها، لذلك فإن وقف إطلاق النار لا يمكن أن يقتصر على على موقعٍ معين… ولن ينجح أيّ اتفاقٍ دون مراعاة الحقائق على الأرض”، حسبما نقلته وكالة تسنيم الإيرانية.

أبطال روسيا الأولمبيين يزورون قاعدة حميميم الجوية في سوريا

قالت وكالة تاس الروسية إن الرياضيين الروس الفائزين في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في أثينا لعام 2004 زاروا قاعدة حميميم الجوية الروسية في سوريا.

المبعوث الأممي يبدأ جولة المحادثات السابعة بين الحكومة والمعارضة السورية

بدأ مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا جولةً جديدة، هى السابعة حتى الآن، من المحادثات غير المباشرة بين الحكومة السورية وقادة المعارضة فى جنيف.

ورفض “ستيفان دي ميستورا” التعليق بشأن توقعاته، بحسب صحيفة واشنطن بوست، لكن من المقرر أن يعقد مؤتمراً صحفياً فى وقت لاحق اليوم.

وكان دي ميستورا قد اجتمع أولاً مع مبعوثي حكومة الأسد قبل اجتماعه في وقت لاحق مع ممثلي المعارضة.

ألمانيا تبدأ الانسحاب من قاعدة إنجيرليك الجوية التركية

بدأت ألمانيا سحب قواتها من قاعدة إنجيرليك الجوية فى جنوب تركيا، حيث كانت القوات الألمانية تقوم بمهام استطلاعٍ كجزءٍ من حملة التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة فى سوريا والعراق، حسبما نقله موقع روسيا إنسايدر.

يأتي هذا التحرك بعد توتراتٍ مع أنقرة. وكانت وزارة الدفاع الألمانية أعلنت فى وقتٍ سابق أن عملية نقل الطائرات العسكرية والأفراد من القاعدة الجوية التركية إلى موقعٍ جديد فى الأردن سوف تؤدى إلى تعليق المشاركة الألمانية فى التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر على الأقل.

وأعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية لوكالة رويترز ووكالة الأنباء الألمانية أن القوات الألمانية وناقلةً للتزود بالوقود جويًا ومعداتٍ وقطع غيار الطائرات غادرت قاعدة إنجرليك في تركيا إلى قاعدة الأزرق في الأردن.

أنقرة تصدر مذكرات توقيف بحق 72 موظفًا جامعيًا

اهتمت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية بخبر إصدار تركيا مذكرات توقيف بحق 72 من موظفي الجامعة، من بينهم مستشارٌ سابق لزعيم المعارضة الرئيسي الذي نظم مسيرةً جماهيرية يوم الأحد احتجاجاً على حملة القمع الحكومية منذ محاولة الانقلاب العسكرى الفاشلة العام الماضى.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول الحكومية أن هذه المذكرات صدرت فى إطار تحقيق يتعلق بحركة “فتح الله كولن” المتهم بتدبير محاولة الانقلاب فى 15 يوليو.

تركيا تنصح قبرص بعدم اتخاذ إجراءاتٍ أحادية الجانب

دعا رئيس الوزراء التركي “بن علي يلدريم” قبرص إلى “الامتناع عن اتخاذ إجراءاتٍ من جانب واحد“، مؤكداً أن تركيا ستحمي حقوقها وحقوق القبارصة الأتراك في الشمال.

وقال: “يجب أن تسعى القيادة القبرصية اليونانية إلى إيجاد نهجٍ بنّاء، بدلاً من وضع عقبةٍ أمام السلام. وقد نصحنا بالامتناع عن اتخاذ إجراءاتٍ احادية الجانب فى شرق البحر المتوسط”.