الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الإثنين 10 تشرين الأول: روسيا تفاوض مصر على استئجار قاعدة عسكرية تطل على المتوسط و مطالبات بوقف تصدير الأسلحة البريطانية إلى السعودية

1148500

أنشيل فيفر- هآرتس: ترامب أقرب لنهج أوباما في من هيلاري

رأى الكاتب الصحفي الإسرائيلي، أنشيل فيفر، أن المناظرة الثانية في سباق الرئاسة الأمريكية أظهرت أن المرشح الجمهوري دونالد ترامب أقرب إلى نهج أوباما من غريمته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وأضاف في مقال نشرته صحيفة هآرتس: في المناظرة التي عقدت الأحد، تحدّت هيلاري إرث أوباما في سوريا، بينما كان ترامب مؤيدًا لاستمراره. ورغم كل الثناء الذي أغدقته هيلاري بسخاء على أوباما وسجله، وكل النقد اللاذع الذي وجهته لخصمها، إلا أن موقفها تجاه سوريا يتحدى بشكل صارخ إرث أوباما، في حين أن ترامب هو المرشح الذي يؤيد استمرارية هذا النهج.

وأردف “فيفر”: “صحيح أن خطاب ترامب تجاه الكرملين ربما يكون أكثر إيجابية، لكن التوصيات التي قدمها بخصوص السياسة التي ينبغي اتباعها في سوريا والتعامل بها من تنظيم الدولة متشابهة بشكل ملحوظ مع السياسة التي تنتهجها إدارة أوباما حاليًا”.

ريبيكا بيرينج- ديلي إكسبرس: تحوُّل صادم في سياسة الباب المفتوح التركية تجاه المهاجرين

نشرت صحيفة ديلي إكسبرس البريطانية تقريرًا حول خطط تركيا لبناء جدار عازل بطول 900 كم على حدودها مع سوريا، قائلة إنها “تُغلِق أحد آخر طرق الهروب المتاحة أمام المهاجرين السوريين”.

لكن الصحيفة البريطانية أشارت إلى تعهُّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأسبوع الماضي ببناء منطقة آمنة، قائلا: “سيتم حل مشكلتي الإرهاب واللاجئين عندنا نؤمِّن الأراضي السورية خطوة بخطوة”.

وحول تعهُّد تركيا باتخاذ إجراءات صارمة لوقف الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر، قالت ريبيكا بيرينج معدة التقرير أن ذلك يمثل “تحولا صادمًا عن سياسة الباب المفتوح السخيّة”.

تحليل IHS: تراجع استهداف روسيا لـ “داعش” يكشف أولويات بوتين

كشف تحليل، أعدته مؤسسة IHS للأبحاث وتحليل الصراعات، تراجع نسبة الضربات الجوية الروسية التي تستهدف تنظيم الدولة في سوريا، ما يشير إلى أن أولوية موسكو هي مساعدة نظام الأسد وليس مكافحة الإرهاب.

خلال الربع الأول من عام 2016، كان نصيب تنظيم الدولة من الضربات الجوية الروسية في سوريا لا يتجاوز 26 في المئة، وهي النسبة التي انخفضت إلى 22 في المئة خلال الربع الثاني، ثم انخفضت أكثر وصولا إلى 17 في المئة فقط خلال الربع الثالث.

وأشار المحلل السياسي الروسي في IHS، أليكس كوكتشاروف، إلى أن “البيانات المتوافرة تتناقض مع إعلان الرئيس فلاديمير بوتين في سبتمبر الماضي أن مهمة بلاده في سوريا تتمثل في مكافحة الإرهاب الدولي، وتحديدًا تنظيم الدولة”.

روسيا تخطط لإقامة “قاعدة بحرية دائمة” في طرطوس

أعلن نائب وزير الدفاع الروسي، نيكولاي بانكوف، أن بلاده تخطط لتوسيع قاعدة إمدادات في مدينة طرطوس الساحلية لتصبح قاعدة بحرية دائمة، وفقًا لما نقلته وكالة تاس.

وأضاف “بانكوف”، خلال اجتماع لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي: “درجة الاستعداد عالية للغاية”، معربًا عن أمله في أن يطلب من اللجنة التصديق على هذه الخطوة قريبًا.

ومنذ فترة طويلة، تستخدم روسيا هذه المنشأة لإمداد وإصلاح السفن الحربية الروسية خلال مهاماتها في البحر المتوسط، لكنها لم تخدم كقاعدة دائمة.

روسيا تفاوض مصر على استئجار قاعدة عسكرية تطل على المتوسط

كشف مصدر في الخارجية الروسية، ومقرب من وزارة الدفاع، عن محادثات مع مصر حول استئجار منشآت عسكرية، من ضمنها قاعدة جوية في مدينة سيدي، قرب ساحل البحر المتوسط.

في حال توصل الطرفان إلى اتفاق، من المقرر أن تكون القاعدة جاهزة للاستعمال بحلول عام  2019 كقاعدة عسكرية جوية ستضم عددًا محدودًا من القوات الروسية، حسبما نقلته صحيفة “ازفيستيا” الروسية.

وكان الاتحاد السوفيتي لديه قاعدة بحرية في مدينة سيدي براني المصرية بهدف مراقبة السفن الحربية الأمريكية حتى عام 1972.

مطالبات بوقف تصدير الأسلحة البريطانية إلى السعودية

طالبت الحملة ضد تجارة الأسلحة (Caat) بريطانيا بوقف صادرات الأسلحة إلى السعودية فورًا، وإلغاء جميع التصاريح الحالية.

جاء ذلك ردًا على هجوم شنه التحالف الذي تقوده المملكة في اليمن يوم السبت على عزاء، ما أسفر عن مقتل 140 شخصا على الأقل وإصابة ما لايقل عن 600 آخرين.

ونقلت صحيفة الإندبندنت عن أدرو سميث، أعد أعضاء الحملة، قوله: “الوضع الإنساني في اليمن وخيم، ويزداد سوءًا بمرور الوقت. والأبرياء يموتون كل يوم.

برغم ذلك، كان رد الحكومة البريطانية هو مواصلة دعم القوات السعودية التي تقوم بإسقاط القنابل، وبيع المزيد من الأسلحة إلى المملكة”.