الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الثلاثاء 10 تشرين الأول: تحطم طائرة روسية في سوريا وإسرائيل تستعد لخوض حرب على جبهتين

daily report
daily report


– تآكل نفوذ قطر الإقليمي في غزة وسوريا ولبنان

– أسلحة أمريكا تهدد حلفاءها في الشرق الأوسط

– بسبب الهشاشة السياسية.. الشرق الأوسط فريسةٌ للانتهازية الإسرائيلية

– روسيا تتفاخر بزيادة صادراتها إلى سوريا 50%

– إسرائيل تستعد لخوض الحرب القادمة على جبهتين

– تحطم طائرة سوخوي روسية في قاعدة حميميم الجوية

– فوز أستراليا ينهي آمال سوريا في التأهل لكأس العالم

تآكل نفوذ قطر الإقليمي في غزة وسوريا ولبنان

نشر موقع آسيا تايمز مقالاً للمحلل السوري المتخصص في التاريخ “سامي مبيض” خلُصَ إلى أن قوة قطر ونفوذها الإقليمي بدأ يتآكل في أعقاب الأزمة الدبلوماسية الحادة مع السعودية ومصر والبحرين والإمارات التي نشبت في يونيو الماضي.

يرى الكاتب أن جهود الوساطة المصرية في المصالحة الفلسطينية تمثل تفكيكًا لإقطاعية قطر في قطاع غزة، مستعينةً في ذلك بـ “محمد دحلان” ومعتمدةً على تمويلٍ من دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويضيف: “ثلاثةٌ من اللاعبين الرئيسيين في الصراع السوري- تركيا وإيران وروسيا- قسموا مجالات نفوذهم في البلد الذي مزقته الحرب، في حين لم يتركوا شيئًا للدوحة التي اختفى نفوذها في سوريا تقريبًا بعدما كانت هي اللاعب الأكثر تأثيرًا في ساحة المعركة خلال أول عامين من الحرب”.

ويتابع المقال: “تكرر الوضع ذاته في لبنان حيث تقاسمت السعودية وإيران البلد بشكل كامل في عام 2016، فمُنِحت رئاسة الوزراء إلى “سعد الحريري” الذي تفضله الرياض وأعطيت الرئاسة إلى “ميشال عون” المدعوم من حزب الله”.

أسلحةٌ أمريكا تهدد حلفاءها في الشرق الأوسط

لفت “بول إيدون” في دورية ناشونال إنترست النظر إلى المفارقة الكامنة في احتماية تعرض حكومة إقليم كردستان العراق، المتحالفة مع الولايات المتحدة، إلى الهزيمة في أي معركةٍ قادمةٍ مع إيران وتركيا والعراق باستخدام الأسلحة الأمريكية الصنع.

يقول الكاتب: “لم يكن من دواعي سرور لا العراق ولا إيران ولا تركيا أن يمضي كردستان العراق قُدُمًا في إجراء الاستفتاء حول الاستقلال الشهر الماضي. لذلك هددت هذه الدول بفرض عقوباتٍ اقتصادية، إلى جانب تدابير عقابية أخرى، واستعرضت عضلاتها العسكرية بإجراء تدريباتٍ على عتبة الإقليم”.

يضيف إيدون: “هذه التمارين بمثابة تذكيرٍ لافت للنظر بالكميات الكبيرة من العتاد الأمريكي الصنع المكدس في مخازن هذه البلدان. وفي حال اندلاع حرب، يمكن للعراق (على سبيل المثال) إغلاق المجال الجوي الكردستاني وقصف المنطقة باستخدام طائرات فالكون إف-16 المصنوعة في الولايات المتحدة والتي تسلمتها بغداد في سبتمبر 2015”.

الهشاشة السياسية تعرض الشرق الأوسط لموجةٍ أخرى من الانتهازية الإسرائيلية

نشر موقع ميدل إيست مونيتور مقالاً للباحث المغربي “عبد الرحيم الشلفوات” حول تصاعد جهود التطبيع العربية مع إسرائيل ضد رغبات الشعوب، استهله برصد أحوال الفاعلين الرئيسيين في المشهد الإقليمي.

يقول الشلفوات: “مع انتكاسة الربيع العربي، باتت القوى الإقليمية التي تدعم الفلسطينيين، خاصةً جماعات المقاومة، مشغولةً بحل مخاوفها الداخلية. وبينما لا تزال تركيا تتصدى لتداعيات الانقلاب الفاشل الذي شهدته العام الماضي، تأثرت قطر سلبًا نتيجة العزلة المفروضة من دول الخليج الأخرى”.

ويضيف: “بعيدًا عن ذلك، يعاني المصريون من الانقلاب العسكري الذي ينحني قادته أمام واشنطن من خلال خدمة إسرائيل. وفي الوقت ذاته، تستعرض إيران عضلاتها في سوريا واليمن والبحرين والعراق، في حين تشعر بالقلق إزاء التداعيات المحتملة للاستفتاء الكردي الذي أجري مؤخرًا”.

ويتابع قائلاً: “تؤدي الهشاشة السياسية الناجمة عن ذلك إلى تعريض المنطقة لموجةٍ أخرى من الانتهازية الإسرائيلية. وهكذا، يسارع الصهاينة للحصول على كل ما يمكنهم انتزاعه قبل أن تتغير الظروف إلى ما يضرهم. وهم- أو من يدعمونهم في المجتمع الدولي دون قيدٍ أو شرط- يدعمون الزعماء الدكتاتوريين، من أجل إبقاء سيطرتهم المحكمة على هؤلاء القادة غير الديمقراطيين، ولخنق شوق شعبهم للحرية والتنمية الحقيقية”.

روسيا تتفاخر بزيادة صادراتها إلى سوريا 50%

تفاخر “ديمتري روجوزين” نائب رئيس الوزراء الروسي، في الاجتماع العاشر للجنة الحكومية الروسية-السورية الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والتقني بأن حجم التجارة بين البلدين ارتفع بنسبة 42 في المئة خلال السبعة أشهرٍ الأولى من عام 2017 على أساس سنوي ليبلغ 192.8 مليون دولار أمريكي.

وبينما ارتفعت الصادرات الروسية بأكثر من 50 في المائة إلى 191 مليون دولار مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الفائت، أوضحت التصريحات التي نقلتها وكالة تاس أن الصادرات السورية لم تتجاوز مليونَيْ دولار؛ وهو ما عزاه روجوزين إلى الوعكة التي أصابت الاقتصاد في زمن الحرب، وتحدديدًا بسبب الافتقار إلى البنية الاساسية اللازمة للصادرات والبدء فى إنتاج المنتجات الزراعية المحلية.

وكان لافتًا أن وزير الخارجية السوري “وليد المعلم” قال في الاجتماع ذاته: “إن سوريا قيادةً وشعبًا ممتنةٌ لروسيا؛ لدعمها ومساعدتها للشعب السوري في الحرب ضد الارهاب. وفي هذه المرحلة، من المهم أن نبدأ المعركة التالية: النضال من أجل استعادة الاقتصاد السوري”.

إسرائيل تستعد لخوض الحرب القادمة على جبهتين

توقع وزير الدفاع “أفيجدور ليبرمان” أن يضطر الجيش الإسرائيلي إلى خوض معركةٍ على جبهتين في الحرب القادمة: إحداهما في مواجهة سوريا ولبنان والأخرى فى قطاع غزة، قائلاً “إن الجيش اللبنانى اندمج بشكلٍ كامل مع حزب الله ويعمل الآن تحت قيادة الجماعة الإرهابية”، حسبما نقلته صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

تحطّم طائرة سوخوي روسية في قاعدة حميميم الجوية

نشرت مجلة جينز المتخصصة في الشؤون العسكرية والدفاعية خبر تحطم طائرةٍ روسية من طراز سوخوي سو -24 الروسية أثناء إقلاعها من قاعدة حميميم الجوية فى سوريا يوم 10 أكتوبر، حسبما أعلنته وزارة الدفاع الروسية.

فوز أستراليا ينهي آمال سوريا في التأهل لكأس العالم

بعد عام واحد وشهرين و29 يوماً من بدء سوريا حملة التأهل ضد أفغانستان، انتهت أخيراً آمال السوريين في الوصول لأول مرةٍ إلى كأس العالم بفوز أستراليا في المباراة التي استضافتها سيدني، حسبما أشارت عدة تغطيات صحفية غربية مثل تلك التي نشرتها شبكة سي إن إن وصحيفة الإندبندنت البريطانية.