Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير

الخميس10 تشرين الثاني: الاتفاق النووي أول ضحايا سياسة ترامب الخارجية ومصر تعقد اتفاقا مع بنوك دولية لتمويلها بملياري دولار

KerryRouhani-xlarge_trans++yWpBy-fni92heetr3tbm7qaAqcfQcNNU9wB1mYhms7A

الاتفاق النووي.. أول ضحايا سياسة ترامب الخارجية

رأى الكاتب كون كافلين، في صحيفة التليجراف البريطانية، أن الصفقة النووية ستكون أولى ضحايا السياسة الخارجية الأمريكية بعد فوز دونالد ترامب بالرئاسة.

وبرغم أن الولايات المتحدة كانت مجرد دولة من ست دول تفاوضت للوصول إلى هذا الاتفاق المثير للجدل، يرى أوباما أن معظم الفضل يرجع إليه شخصيًا، وسعى إلى تصويره  كأعظم إنجازات سياسته الخارجية.

ماليزيا تستقبل 500 لاجئ سوري بحلول نهاية العام

أعلن وزير الخارجية الماليزي، حنيفة أمان، أن بلاده من المتوقع أن تستقبل 500 لاجئ سوري إضافي بحلول نهاية العام الجاري، حسبما نقلته صحيفة “ذا صن ديلي“.

يأتي ذلك في إطار تعهد رئيس الوزراء الماليزي، نجيب عبدالرزاق، بإيواء 3000 لاجئ من البلد الذي مزقته الحرب، استقر منهم حتى الآن في البلاد 78 شخصًا.

بداية غير مشجعة.. علاقة ترامب بوكالات الاستخبارات الأمريكية

قالت مجلة ذا ويك إن وكالات المخابرات الأمريكية تخشى مشاركة المعلومات الاستخبارية مع الرئيس المنتخب “ترامب”، وتجد غضاضة في إفشاء أسرار الأمن القومي الأميركي أمامه.

وكان ترامب قد رفض الاستنتاجات التي توصلت إليها وكالات المخابرات، وتعامل معها بازدراء، خصوصا فيما يتعلق بروسيا وسوريا.

وأشار إلى أنه حال تقلده منصب رئيس الجمهورية فإنه سيأمر وكالة الاستخبارات المركزية باستئناف تعذيب المشتبه بهم.

مصر تعقد اتفاقا مع بنوك دولية لتمويلها بملياري دولار

أبرزت واشنطن بوست وبلومبرج خبر توصُّل البنك المركزي المصري إلى اتفاق تمويل مع مجموعة من البنوك الدولية بقيمة 2 مليار دولار لمدة عام واحد.

سيتم التمويل من خلال عملية بيع وإعادة شراء عن طريق بيع سندات دولية مقومة بالدولار طرحتها وزارة المالية المصرية مؤخرا في بورصة أيرلندا.

مكافحة الفساد في تركيا وغرب البلقان

أصدرت منظمة الشفافية الدولية تقريرًا حول مكافحة الفساد في تركيا ودول غرب البلقان، وأولويات الإصلاح.

منذ أوائل تسعينيات القرن الماضي، ومع تزايد احتمالية الاندماج في الاتحاد الأوروبي، خطت دول غرب البلقان وتركيا خطوات مهمة لتطوير وتعزيز نظم مكافحة الفساد.

برغم ذلك ترى المنظمة أن التقدم كان بطيئا، فيما تخلَّف تطبيق القوانين والسياسات على الأرض كثيرا عما كان مُتَصَوَّرًا على الورق.

يستند التقرير إلى نتائج بحوث متعمقة حول جهود مكافحة الفساد أجرتها المنظمة وشركاءها في ألبانيا والبوسنة والهرسك وكوسوفو ومقدونيا والجبل الأسود وصربيا وتركيا بين عامي 2014 و2015.

يركز التقرير بوجه خاص على نظام العدالة وإنفاذ القانون، والنظام السياسي والقطاعات غير الحكومية، ويسلط الضوء على الاتجاهات والتحديات المشتركة في المنطقة، ويقترح على حكومات هذه الدول مجموعة من الأولويات من أجل الإصلاح.

إيران تكشف عن بناء “قطمران” أكبر من “نموذج سبتمبر”

اهتمت مجلة جينز العسكرية بإعلان قائد القوة البحرية في الحرس الثوري، الأدميرال علي فدوي، أن إيران تبني نسخة أكبر بكثير من القطمران (قارب مزدوج) الذي كشفت عنه في سبتمبر.

كشفت إيران النقاب عن القطمران في ميناء بوشهر المطل على الخليج، يوم 13 سبتمبر، وأطلقت عليه “شهيد ناظري”، تخليدًا لذكرى قائد الوحدة الخاصة للقوة البحرية للحرس الثوري، العميد محمد ناظري، الذي توفي في وقت سابق من هذا العام.

وأوضح العميد “فدوي” أن السفينة الجديدة عالية السرعة يبلغ طولها 55 مترًا، ومصنوعة من الألومونيوم، وقادرة على حمل 100 راكب، وطائرة هليكوبتر.

دراسة: اللاجئون الجدد في السويد يعانون من الاكتئاب

كشفت دراسة أجراها الصليب الأحمر السويدي أن اللاجئين الجدد، خاصة السوريين، يعانون من مشكلات نفسية كبيرة.

أظهرت الدراسة أن ثلث السوريين القادمين حديثا إلى السويد يعانون من الاكتئاب واضطرابات القلق، وتبين معاناة نسبة مماثلة من اضطرابات ما بعد الصدمة.

جميع المشاركين في الدراسة أكدوا أنهم عاشوا أو شهدوا صدمة نفسية ما، سواء في وطنهم أو أثناء قدومهم طريقهم إلى السويد، فيما ذكر 30% أنهم عُذِّبوا.

وخلُصَت الدراسة إلى ضرورة معالجة الاضطرابات النفسية بين طالبي اللجوء والقادمين الجدد، لأنها قد تعوق اندماجهم في المجتمع.

استثمارات إماراتية في روسيا بـ 300 مليون دولار

اتفق صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي وشركة “مبادلة” الإماراتية للتنمية، على استثمار حوالي 300 مليون دولار في مجال الزراعة والغذاء.

يهدف الاتفاق إلى توسيع البنية التحتية الزراعية، وتنويع أصناف الإنتاج، وتطوير العلامات التجارية الجديدة، بحسب روسيا اليوم.

كما اتفق الجانبان على استثمارات في مجموعة شركات “EFKO”، الرائدة في  منتجات الزيوت والدهون في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

 

Click to listen highlighted text!