الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الإثنين 11 نيسان:إسرائيل تعترف رسمياً بشن غارات في سوريا، و28 ألف تغريدة مصرية حول تيران وصنافير

444

غاراتٌ أمريكية، وأخرى تركية، استهدفت تنظيم الدولة.. بموازاة اعتراف إسرائيلي رسمي بشن عشرات غارات في .

على الجانب الآخر من المشهد، يحاول برنامج إعادة توطين اللاجئين التابع للمفوضية السامية للأمم المتحدة تخفيف الأثر الناجم عن هذه الحرب. ويستضيف معهد تشاتام هاوس ورشة عمل لمناقشة الآثار طويلة الأجل للحرب السورية.

وفي سياق منفصل، انتفض المصريون بـ 28 ألف تغريدة تعقيبًا على نقل ملكية جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية، فيما قابل مواطنو المملكة القرار بحفاوة مدفوعة بإدراك الأهمية الاستراتيجية.

وبعد انتهاء زيارته إلى القاهرة، انتقل الملك سلمان إلى ليُستَقبَل بحفاوة من قبل وفد رأسه أردوغان شخصيا.

وفي ختام الجولة استعراض لتقرير معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام حول تأثير أسعار النفط على الإنفاق العسكري.

عشرات الغارات الإسرائيلية في سوريا

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين: إن إسرائيل شنت عشرات الغارات في سوريا؛ وهو أول اعتراف رسمي بشن مثل هذه الهجمات ضد عمليات نقل الأسلحة المشتبه فيها إلى مقاتلي حزب الله اللبناني، بحسب رويترز.

وأضافت الوكالة: رغم حيادها الرسميّ تجاه الحرب الأهلية السورية، تعهدت إسرائيل في كثير من الأحيان بمنع وصول شحنات الأسلحة المتطورة إلى حزب الله المدعوم من إيران، في حين أحجمت عن تأكيد التقارير التي تفيد بشن غارات جوية محددة.

قصف مدفعي تركي لمواقع داعش

نشرت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز تقريرا يفيد بأن الجيش التركي شن ضربات مدفعية ضد مواقع تابعة لتنظيم الدولة في سوريا، بعد أن استولى الجهاديون على منطقة بالقرب من الحدود التركية، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية اليوم الاثنين، وفقا لوكالة فرانس برس.

وأطلقت المدفعية التركية قذائف من مدافع الهاوتزر المتمركزة على منطقة كيليس الحدودية ضد أهداف تنظيم الدولة، وفق تلفزيون NTV.

خمس غارات أمريكية في سوريا

ونشر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الأمريكية بيانا يفيد بشن خمس غارات جوية بواسطة طائرات بدون طيار في سوريا:

– قرب منبج؛ أسفرت عن نتائج غير حاسمة.

– قرب مارع؛ حيث ضربت أربع غارات أربع وحدات تكتيكية منفصلة تابعة لتنظيم الدولة، وأسفرت عن تدمير ستة مواقع قتالية، وسبع مركبات، وسيارتين تكتيكيتين.  

برنامج إعادة توطين اللاجئيبن

نشر موقع هافنغتون بوست تقريرا عن برنامج إعادة توطين اللاجئين التابع للمفوضية السامية للأمم المتحدة، والذي يساعد العائلات التي شردتها الحرب في العثور على مأوى في اليونان.

وأوضح التقرير أن البرنامج مفتوح لكافة اللاجئين (الأشخاص الذين تشكل عودتهم إلى بلادهم خطرا كبيرًا على حياتهم)، مع منح الأولوية للاجئين الذين يعانون من أوضاع هشة، مثل الأسر التي تعول أطفالا صغارا أو تعاني من أمراض مزمنة. ورغم أن البرنامج بدأ العمل منذ نوفمبر الماضي، إلا أن الأضواء سلطت عليه منذ أغلقت مقدونيا حدودها مع اليونان في مارس.

الآثار طويلة الأجل لحرب سوريا

أعلن معهد تشاتام هاوس عن استضافة ورشة عمل، يوم 27 أبريل 2016؛ لمناقشة الآثار طويلة الأجل للحرب السورية، انطلاقًا من ترجيح استمرار العنف وعدم الاستقرار السياسي وضعف الدولة والصعوبات الاقتصادية خلال السنوات القادمة مهما كان مصير الحرب الحالية.

بالإضافة إلى ما أثبتته التجربة من استحالة تطويق الفتنة ومنعها من الامتداد عبر الحدود، سواء عبر تدفقات اللاجئين، أو انتقال المقاتلين غير التابعين للدول، أو تفشي الطائفية أو التطرف.

في الوقت ذاته، ساعدت التطورات في سوريا على تحوُّل الحسابات الجيوستراتيجية للقوى الإقليمية والدولية الرئيسية، بما في ذلك وروسيا والسعودية وإيران، بما يؤثر على المنطقة ككل.

وتهدف الورشة- بحسب الإعلان- إلى استكشاف ما تعنيه هذه التحولات في المستقبل، وتقييم الآثار المحلية والإقليمية والدولية للحرب الأهلية السورية على المدى الطويل.

28 ألف تغريدة مصرية حول تيران وصنافير

نشرت صحيفة الجارديان البريطانية تغطية لحملة الانتقادات اللاذعة، من الداخل والخارج، ضد الرئيس المصري بسبب نقل ملكية جزيرتي تيران وصنافير، التي تسيطر عليهما القاهرة منذ عام 1950 في البحر الأحمر، إلى المملكة العربية السعودية.

واستشهد التقرير الذي أعده إيان بلاك بالتغريدات التي انتشرت على موقع تويتر وصعدت بـوَسم #Tiran_Sanafir إلى قائمة اهتمامات المصريين على الموقع، بواقع 28 ألف تغريدة حول الموضوع.

احتفاء سعودي وأهمية استراتيجية

لكن في المقابل، نشر موقع أراب نيوز تقريرا حول احتفاء السعوديين بهذه الخطوة، باعتبارها “إعادة للحق إلى أصحابه”.

واستشهدت بالبيانات والتصريحات المصرية الرسمية التي تعترف بالملكية السعودية للجزيرتين، وشددت على أهميتهما الاستراتيجية.

استقبال حافل لسلمان في تركيا

حظي العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، باستقبال حافل لدى وصوله إلى تركيا اليوم الاثنين في زيارة تهدف إلى توثيق الروابط بين البلدين، بحسب تقرير أعدته وكالة فرانس برس.

وكان في استقبال الملك، البالغ من العمر 80 عاما، في مطار أنقرة وفدًا قاده الرئيس رجب طيب أردوغان شخصيًا، في كسرٍ للبروتوكول المألوف، يُظهِر الأهمية التي توليها تركيا للزيارة.

تأثير أسعار النفط على الإنفاق العسكري

نقل موقع هافنغتون بوست نتائج تقرير أعده معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام حول تأثير انخفاض أسعار النفط على الإنفاق العسكري، خاصة الدول المنتجة للنفط، في ظل تصاعد التوترات السياسية في مناطق مختلفة من العالم.

ويقول بعض مراقبي أسواق الطاقة ساخرين: إن المنتجين بحاجة إلى جرب جديدة لتحسين الأسعار. وإن كان بإمكان السوق أعادة التوازن تلقائيا بدون ذلك، لكنه سيستغرق فترة أطول. وسيكون على منتجي النفط فقط تحمل ذلك، والانتظار.

اتحاد للعمال في الكويت يهدد بالاضراب والحكومة تستجيب

هدد احد اتحادات العمال في الكويت بلجوء 6 شركات نفطية وبتروكيميائية إلى الإضراب احتجاجاً على خفض الرواتب والفائدة إلا ان الوزارة وافقت على مطالب الاتحاد حسب فوكس نيوز. ويأتي هذه الاضراب في ظل الأزمة الاقتصادية التي عصفت بالخليج نتيجة لانخفاض اسعار البترول.

السودان تعقد استفتاء في دارفو وأمريكا تعتبره معطلاً للسلام

قامت الحكومة السودانية بعقد استفتاء في منطقة دارفور حول توحيد الولايات الخمسة من عدمه إلا ان الولايات المتحدة اعتبرت هذا الإستفتاء مقوضاً لجهود  السلام. وقالت حسب فوكس نيوز بأن الأجواء غير ملائمة لعقد استفتاء لغياب الأمن في الإقليم.

الشرطة التركية على اعلى درجات الحيطة في ظل تحذيرات امريكية للسياح

ذكرت هافينغتون بوست بان الشرطة التركية قامت بتفكيك قنبلة في منطقة تقسيم وانها حالياً تقوم بعمليات تفتيش ومراقبة واسعة في ظل تحذيرات أمريكية للسياح من خطر حقيقي على حد تعبير سفارتها في انقرة.

العنف يعطل وقف اطلاق النار في “الحرب المنسية” في اليمن

قالت الاندبندنت بان الهدنة في اليمن على وشك الانتهاء بسبب استمرار العنف على حد تعبير الصحيفة. مشيرة إلى أن الحرب الجارية حصدت أرواح ما يصل إلى  6200 نسمة واصفةً إياها بـ”الحرب المنسية”

السيسي تحت النار لتنازله للسعودية عن الجزر

قالت الغارديان بأن السيسي بات تحت نيران الانتقادات اللاذعة داخل وخارج مصر لتنازله عن جزيرتي تيران وصنافير المصريتين للسعودية مقابل عقد بعض الصفقات التي تهدف لإحياء الاقتصاد المصري المتهاوي. ويذكر أن مصر بدأت بحكم الجزيرتين منذ عام 1950.

عباس يقطع الدعم عن الجبهة الشعبية

قالت جيروساليم بوست بان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قام بقطع الدعم عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بعدم التزامها ببرنامجه حسب الصحيفة.

داعش تغتال صحفيا في تركيا لفضحه لها

ذكرت الجيروساليم بوست بأن داعش قامت بمحاولة اغتيال لصحفي سوري نشر وثائق عنها في مدينة غازي عنتاب. وقالت بأن الصحفي زاهر الشروقات لم يمت إلا انه في حالة جرجة جداً حيق ان الرصاصة أطلقت على رأسه.