Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الثلاثاء 11 نيسان: مهمة مستحيلة لتيلرسون في روسيا والإعلام الروسي يهاجم ترامب

daily report
daily report

 نيوريورك تايمز: تحوُّل الإعلام الروسي من مدح ترامب إلى نقده

رصدت صحيفة نيويورك تايمز لتحوُّل في لهجة وسائل الإعلام الروسية من مدح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت مبكر من دخوله إلى البيت الأبيض، إلى انتقاده بعيد شن هجمة صاروخية على قوات النظام السوري.

وأشار التقرير الذي أعده إيفان نيشيبورينكو إلى أن تزايد هذه اللهجة الهجومية تجاه السيد ترامب عشية الزيارة الرسمية الأولى التي يقوم بها وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى موسكو، والذي انتقد بدوره معالجة روسيا للأزمة السورية، متوعدًا بأنه لن يقبل تنازلات سهلة خلال الاجتماع مع نظيره الروسي سيرجي لافروف.

واشنطن بوست: مهمة “تيلرسون” في روسيا صعبة إن لم تكن مستحيلة

لخصت صحيفة واشنطن بوست مهمة وزير الخارجية ريكس تيلرسون الذي وصل إلى روسيا اليوم الثلاثاء في: حث موسكو على الابتعاد عن الحكومة السورية، وتمهيد الطريق لانتقال السلطة من قبضة رئيس البلاد.

ولفت التقرير الذي أعده كارول موريلو وديفيد فيليبوف إلى الخطاب الصارم الذي تبناه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الشأن السوري أوضح أن المفاوضات المكلف بها “تيلرسون” ستكون صعبة إن لم تكن مستحيلة.

ديلي تليجراف: إريك ترامب يتحدث عن سياسة والده تجاه سوريا وروسيا

صرّح نجل الرئيس الأميركي لصحيفة ديلي تلجراف البريطانية بأن قرار دونالد ترامب بشن هجوم صاروخي على سوريا أكد أنه ليس في تحالف مع روسيا، ولم يخيفه حديث الرئيس بوتين عن الحرب.

أكد “إريك” أن قرار الرئيس ترامب بقصف القاعدة الجوية السورية لمعاقبة الرئيس بشار الأسد على استخدام غاز الأعصاب الأسبوع الماضي كان متأثرًا برد فعل شقيقته إيفانكا التي قالت إنها حزينة وغاضبة بسبب هذه الفظائع، وهي النقطة التي ركزت عليها تغطية إن بي سي نيوز.

الابن البالغ 33 عاما، والذي تولى إدارة امبراطورية والده مع شقيقه دونالد جونيور، حذر بوتين من أن والده الرئيس ترامب كان “ملتزما بعمق” ببناء ما يمكن أن يكون أكبر قوة عسكرية في العالم في وقت السلم كما هو “مؤمن بعمق” بفلسفة رونالد ريجان لتحقيق السلام من خلال القوة.

ذا جارديان: إدارة ترامب قد تحاسب الأسد على البراميل المتفجرة

قالت صحيفة ذا جارديان البريطانية إن التصريحات التي أدلت بها إدارة ترامب مؤخرًا تشير إلى إنها قد تنتقم من نظام الأسد ردًا على الهجمات التي يشنها بالبراميل المتفجرة.

استشهدت الصحيفة بتصريح المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر: “عندما تشاهد الأطفال الذين يقصفون بقنابل الغاز، ويعانون من البراميل المتفجرة، فإنك تتحرك فورًا”.

وأضاف “أعتقد أن الرئيس أوضح بجلاء أنه هذه الإجراءات إذا استمرت فإن الولايات المتحدة ستنظر في اتخاذ المزيد من الإجراءات”.

بعد يوم من تحذير البيت الأبيض.. الأسد يقصف درعا وحماه بالبراميل المتفجرة

بعد يوم واحد من تحذير المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر أن استخدام البراميل المتفجرة في سوريا سيثير رد فعل أمريكي إضافي، نقلت فوكس نيوز عن نشطاء في المعارضة قولهم إن نظام الرئيس بشار الأسد هو في الحقيقة يواصل القصف باستخدام الأسلحة الفتاكة.

أوضح المرصد السوري لحقوق الانسان أن طائرات مروحية سورية أسقطت ثمانية براميل متفجرة فوق مدينة درعا بعد أن اقتحم مقاتلون متمردون المنطقة التي تسيطر عليها الحكومة.

وقال النشطاء إن الجيش أسقط براميل متفجرة أخرى فوق المناطق التى يسيطر عليها المتمردون شمالا فى محافظة حماة.

حلفاء أمريكا يفشلون في فرض عقوبات على روسيا وسوريا.. ويدعمون التحقيق

قالت سي إن إن: إن حلفاء الولايات المتحدة فشلوا في التوصل إلى اتفاق حول فرض عقوبات جديدة على روسيا وسوريا في أعقاب الهجوم الكيميائي الذي أسفر عن مصرع أكثر من 80 شخصًا.

ورفض اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع خطة بريطانية لفرض عقوبات محددة على العسكريين في روسيا وسوريا الذين “تلوثت أياديهم بالأعمال المروعة لنظام الأسد”.

وكانت بريطانيا تأمل فى تعزيز موقف وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون قبل محادثاته مع نظيره الروسى سيرجى لافروف فى موسكو.

بدلا من ذلك، قدم وزراء الخارجية دعمهم للتحقيق فى الهجوم الذى استهدف مدينة خان شيخون الأسبوع الماضى.

ديفيد جاردنر- فاينانشيال تايمز: طريق أردوغان شديد الوعورة حتى بعد التعديل الدستوري

قال محرر الشؤون الدولية في صحيفة فاينانشيال تايمز ديفيد جاردنر إن الرهانات ضخمة في الاستفتاء التركي، وفي حين يتعين على الرئيس رجب طيب إردوغان النضال أولا من أجل حصد الأصوات، وحتى إذا فاز في هذه الجولة فإن الطريق سيكون شديد الوعورة.

كان لافتًا أن الكاتب اختزل الهدف من الاستفتاء المقرر إجراؤه يوم الأحد في “منح الرئيس حصانة أمام القضاء، وحمايته من المساءلة أمام البرلمان”، وإن أشار في المقابل إلى أن الموالين يرون أن الرئيس التنفيذي القوي وحده هو الذي يستطيع إخراج تركيا من مشكلاتها العديدة، بدءًا من الاقتصاد المتعثر وصولا إلى الهجمات الإرهابية المتعددة، ووضعها على طريق العظمة.

 

* عناوين الصحافة الإيرانية:

– وزير الدفاع الإيراني: تكرار العدوان على سوريا سيكلف أمريكا ثمنًا باهظا

– لقاء ثلاثي بين وزراء خارجية إيران وروسيا وسوريا في موسكو الجمعة

– في اليوم الأول.. أكثر من 100 مرشح يسجلون أسماءهم للانتخابات الرئاسية في إيران

– الرئيس روحاني یؤكد علي ضرورة اعتماد الأخلاق فی الانتخابات  

–  مهرجان Riverdide الدولي للأفلام يستضيف 6 أفلام إيرانية قصيرة

– استشهاد ضابط بالحرس الثوري على يد العناصر الوهابية في جنوب شرق إيران

– أسطول البحرية الإيرانية يرسو في كازاخستان استعدادا لمناورات مشتركة غدا

 

Click to listen highlighted text!