الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الجمعة 11 أيار: الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على إيران وإسرائيل تقصف مواقع إيرانية في سوريا

نادين إغبارية

إسرائيل تقصف مواقع إيرانية في سوريا ب28 طائرة و 60 صاروخاً ودول كبرى تدافع عن حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها
الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على إيران
العراق يلقي القبض على 5 من كبار مسؤولي داعش ويجري أول انتخابات برلمانية منذ هزيمة داعش
روسيا تلغي عملية نقل صواريخ S-300 إلى سوريا وافيغدور ليبرمان يحذر الأسد بشأن الإيرانيين

إسرائيل تقصف مواقع إيرانية في سوريا بـ 28 طائرة و60 صاروخاً ودول كبرى تدافع عن حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز نقلاً عن وزارة الدفاع الروسية يوم الخميس إن ضربات إسرائيل على سوريا الليلة الماضية شهدت مشاركة 28 طائرة في الغارات التي شُنت، وتم إطلاق قرابة 60 صاروخاً.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 23 مسلحاً على الأقل من بينهم 5 من قوات النظام و18 من القوات المتحالفة قتلوا في الهجمات.
ودعا نائب وزير الخارجية الروسي يوم الخميس جميع الأطراف إلى “ضبط النفس”، وقال: إن موسكو “قلقة” من التصعيد.
أما عن الرد الإيراني حول الهجمات، فأضافت الصحيفة: إن رئيس اللجنة البرلمانية الإيرانية للشؤون الخارجية علاء الدين بروجردي أدان يوم الخميس إسرائيل بسبب قيامها بضرباتٍ في سوريا ضد أهداف إيرانية. وقال بروجردي خلال زيارة للعاصمة البرتغالية لشبونة: “لقد دخلت إسرائيل فى لعبة خطيرة”.

أما عن الدول التي دافعت عن حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها، فقالت الصحيفة في خبر آخر إن إسرائيل حصلت على دعم من مصدر غير متوقع يوم الخميس لضرباتها الجوية الأخيرة على أهداف إيرانية في سوريا، بعد أن أطلقت القوات الإيرانية 20 صاروخًا على الأراضي الإسرائيلية ليلة الأربعاء.
فقد قام  وزير خارجية دولة البحرين الخليجية خالد بن أحمد آل خليفة بالتغريد حول دعمه لإسرائيل، واعتمد على حق الدولة اليهودية في الدفاع عن النفس.
وجاء أيضاً أن الاتحاد الأوربى ذكر اليوم أن إسرائيل لها الحق فى الدفاع عن نفسها بعد أن ضربت إسرائيل أهدافاً إيرانية فى سوريا رداً على هجوم صاروخي إيراني على مرتفعات الجولان. وفي الوقت نفسه دعت المنظمة جميع الأطراف إلى إظهار “ضبط النفس”.

وفي شأن متصل قالت الصحيفة نفسها إن القيادة العسكرية والسياسية الإيرانية لم يُعلموا نظرائهم السوريين بعزمهم على شن هجوم صاروخي على إسرائيل، وفقاً لتقرير صادر عن نيوز 2. ووفقاً للتقرير فإن نظام بشار الأسد قلقٌ من هجوم إيران على إسرائيل من الأراضي السورية. كما تفيد التقارير بأن روسيا غير راضية عن التعزيز العسكري الإيراني في سوريا ولا تخطط لمساعدة إيران في حالة حدوث المزيد من المواجهات العسكرية مع إسرائيل.

الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على إيران

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز إن الولايات المتحدة ووزارة الخزانة الأمريكية قامت يوم الخميس بفرض عقوبات على 6 أفراد و 3 شركات قالت إنها نقلت ملايين الدولارات إلى قوة القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني حسب ما أوردته رويترز. وقالت وزارة الخزانة إنها تتصرف مع الإمارات العربية المتحدة لتعطيل الشبكة وتم اتهام البنك المركزي الإيراني بالمساعدة النشطة للمجموعة.

وحول نفس الشأن أضافت الصحيفة أن السيناتور الأمريكي تيد كروز أدان يوم الخميس أحدث هجوم لإيران على إسرائيل وقال إنه حان الوقت للبدء في إلغاء الضرر الناتج عن الصفقة الإيرانية.

العراق يلقي القبض على 5 من كبار مسؤولي داعش ويجري أول انتخابات برلمانية منذ هزيمة داعش

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز إن الحكومة العراقية أعلنت يوم الخميس أنها اعتقلت 5 من كبار مسؤولي الدولة الإسلامية (داعش) كجزء من عملية استخبارات أمريكية عراقية استمرت 3 أشهر.
وأطلق التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية بياناً يؤكد الأخبار. ومن بين المسؤولين الذين كانوا يختبئون في سوريا وتركيا أحد كبار مساعدي زعيم داعش أبو بكر بغدادي المعروف باسم إسماعيل علوان الإثيوي.

وفي الشأن العراقي أيضاً قالت صحيفة فويس أوف أمريكا إن العراقيين سيصوتون يوم السبت في أول انتخابات برلمانية منذ أعلنت البلاد انتصارها على تنظيم الدولة الإسلامية داعش. ومن المتوقع أن يكون الاقتراع بمثابة استفتاء على ولاية رئيس الوزراء حيدر العبادي وتعهده بأن يكون أكثر شمولاً للأقلية السنية في العراق.

روسيا تلغي عملية نقل صواريخ S-300 إلى سوريا وافيغدور ليبرمان يحذر الأسد بشأن الإيرانيين

قالت صحيفة الجيروزاليم بوست نقلاً عن صحف روسية يوم الجمعة عن أحد كبار مساعدي الكرملين قوله يوم الجمعة: إن روسيا لا تجري محادثات مع الحكومة السورية بشأن تزويدها بصواريخ أرض-جو متطورة.
التعليقات التي قام بها فلاديمير كوجين، أحد مساعدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يشرف على المساعدات العسكرية الروسية للدول الأخرى يأتي في أعقاب زيارة قام بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لموسكو هذا الأسبوع، والذي كان يضغط على بوتين بشدة لعدم نقل الصواريخ.

وفي شأن متصل أضافت الصحيفة أنه وفي خطاب ألقاه وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان خلال زيارة إلى مرتفعات الجولان صباح يوم الجمعة في رسالة للرئيس السوري بشار الأسد: قم بإخراج إيران من البلاد.
وقال ليبرمان في رسالة موجهة للأسد: “أخرج الإيرانيين وقاسم سليماني وقوات القدس خارج بلادك، إنهم لا يتصرفون في مصلحتك. إنهم يؤذونك ووجودهم الكامل لا يجلب سوى المشاكل والدمار”.