الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الجمعة 11 آب: غارات أمريكية وتفجيرٌ انتحاريّ في الصومال وانخفاضٌ في عجز المعاملات الجارية التركية

daily report
daily report

 

– حشمت علوي يواصل الترويج لسياسة تغيير النظام الإيراني عبر مجلة فوربس

– معارضة نتنياهو والسعودية للاتفاق مع إيران ليست بسبب التخصيب

– مدير المخابرات البريطانية السابق يتوقع استمرار التهديد الإرهابي لـ 3 عقود

– انخفاض عجز المعاملات الجارية التركي قرابة 4 مليارات دولار في يونيو

– المتمردون يهاجمون قوات جنوب السودان لاستعادة بلدةٍ على الحدود الإثيوبية

– جنوب السودان يطلق سراح 30 سجينًا سياسيًا منذ العفو الرئاسي في مايو

– انتحاريّ يقتل جنديًا صوماليًا أمام مسجدٍ في وسط مقديشو

– غارات أمريكية تقتل قياديًا في حركة الشباب الصومالية

– مقتل 36 وإصابة 123 إثر اصطدام قطارين في الإسكندرية

حشمت علوي يواصل الترويج لسياسة تغيير النظام الإيراني عبر مجلة فوربس

يواصل الناشط الإيراني “حشمت علوي” محاولاته عبر مجلة فوربس لإقناع المجتمع الدولي بدعم سياسة الإطاحة بنظام الملالي في إيران.

بعد سلسلة مقالاتٍ استعرضها تقرير الصحافة العالمية سابقًا، يعود علوي اليوم بمقالٍ جديد من ثلاث صفحات يشيد بموقف وزير الخارجية الأمريكي “ريكس تيلرسون” الداعم بقوةٍ لفكرة تغيير النظام الإيراني خلال جلسة استماعٍ عقدتها لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب.

استشهد الناشط الإيراني أيضًا بتصريحاتٍ مشابهة أدلى بها وزير الدفاع الأميركي “جيمس ماتيس” مطالبًا بأن يحظى هذا الخطاب بدعمٍ مباشر من الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” شخصيًا.

ويضيف “علوي”: “يجب أن تشعر إيران بحرارة سياسات واشنطن، خاصةً وأن طهران تطيل أمد حروبها في الشرق الأوسط والتي تعصف بالعراق ولبنان وسوريا واليمن وتنجو بمضايقاتها للبحرية الأمريكية في مياه الخليج”.

ويختم بالقول: ” يجب على أمريكا أن تأخذ زمام المبادرة في مواجهة إيران داخل البلاد وخارجها. يجب أن تبدأ إدارة ترامب في تشكيل تحالفٍ دوليّ لدعم قيادة المجلس الوطني للمقاومة لتغيير النظام وإحلال الديمقراطية السلمية في إيران”.

 معارضة نتنياهو والسعودية للدبلوماسية مع إيران ليست بسب بالتخصيب

نشر موقع ذي إنترسبت مقالاً للباحث الإيراني “تريتا بارسي” خلُصَ إلى أن “معارضة نتنياهو والسعودية للعلاقات الدبلوماسية مع إيران لم يكن أبدًا متعلقًا بالتخصيب”، مستشهدًا بتصريحات مسؤولٍ إسرائيلي تصبّ في هذا الاتجاه.

ينقل بارسي عن المسؤول الإسرائيلي قوله: “إن ما تحتاجه إسرائيل من إيران هو تغييرٌ جذريّ في الموقف. وطالما أن إسرائيل ليست طرفاً في الاتفاق، فإنها لن تكون ملزمةً به”. وتتلخص الرؤية الإسرائيلية في أن “إيران إذا لم تكن مستعدةً لقبول وجود إسرائيل؛ فإن إسرائيل ستقف فى طريق التوصل إلى اتفاقٍ مع إيران”.

ويضيف الباحث: “في حين كانت المصالح الأمريكية والسعودية متباينةً، وجدت الرياض نفسها تنظر إلى المنطقة من منظورٍ مماثل للرؤية التي يتبناها الإسرائيليون. في الواقع، طلب السعوديون وحلفاؤهم من الولايات المتحدة عدم مناقشة مخاوفهم الإقليمية الرئيسية مع الإيرانيين في الاجتماعات الثنائية بين واشنطن وطهران. وفعلت إسرائيل الشيء ذاته، وأخذت وعداً من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بتطبيق “الفصل التام” بين الملف النووي وقضايا أخرى مثل داعش. لكن في وقتٍ لاحق، أشارت كلٌّ من المملكة العربية السعودية وإسرائيل إلى هذا الفصل باعتباره نقطة ضعفٍ في خطة العمل الشاملة المشتركة”.

مدير المخابرات البريطانية السابق يتوقع استمرار التهديد الإرهابي لـ 3 عقود

حذّر المدير السابق للمخابرات الداخلية البريطانية اللورد “جوناثان إيفانز” من أن المملكة المتحدة قد تستمر في مواجهة تهديد الإرهاب الذي يقوده متشددون إسلاميون لفترةٍ تتراوح بين عقدين إلى ثلاثة عقود.

اهتم عددٌ من الوكالات والصحف والمواقع الأجنبية بتحذير رجل المخابرات البريطاني، وأبرزها: رويترز وذا جارديان وإكسبريس وسكاي نيوز وسبوتنيك وروسيا اليوم وبريتبارت نيوز وبزنس إنسايدر وبي بي سي وديلي ميل وذا تليجراف وذا تايمز وإيفينينج ستاندرد.

انخفاض عجز المعاملات الجارية التركي قرابة 4 مليارات دولار في يونيو

انخفض عجز ميزان المعاملات الجارية في تركيا خلال شهر يونيو إلى 3.763 مليار دولار، حسبما نقلته صحيفة ديلي صباح عن البنك المركزي التركي.

المتمردون يهاجمون قوات جنوب السودان لاستعادة بلدةٍ على الحدود الإثيوبية

على صعيد القارة السمراء، شن المتمردون هجومًا على قوات الجيش الشعبي لتحرير السودان بهدف طردهم من بلدة باجاك الاستراتيجية المتاخمة للحدود الإثيوبية.

وقال المتحدث باسم المتمردين “لام بول جابرييل”: “انتزعت الحكومة باجاك قبل ستة أيام. قررنا شن هجومٍ عليهم لأن باجاك قاعدتنا. انتزعوها منا ونريد استعادتها”، حسبما نقلته وكالة رويترز.

جنوب السودان يطلق سراح 30 سجينًا سياسيًا منذ العفو الرئاسي في مايو

على صعيدٍ متصل أعلن مسؤولٌ أمنيّ رفيع المستوى أن جنوب السودان أطلق سراح 30 سجيناً سياسيًا على الأقل منذ إعلان الرئيس “سلفا كير” عفوَا في مايو لتسهيل الحوار الوطني وإخماد الحرب الأهلية المستمرة منذ أربعة أعوام.

انتحاري يقتل جنديًا صوماليًا أمام مسجدٍ في وسط مقديشو

وفي الشأن الإفريقي أيضًا، فجر انتحاريٌّ نفسه أمام مسجد في وسط العاصمة مقديشو؛ مما أسفر عن مقتل جنديٍّ وإصابة آخرين حسبما أعلن الرائد “محمد حسين” من الشرطة الصومالية.

غارات أمريكية تقتل قياديًا في حركة الشباب الصومالية

في سياقٍ متصل، أكد الجيش الأمريكى أنه شن غارتين جديدتين ضدّ مقاتلى حركة الشباب فى جنوبي الصومال، وقالت السلطات في مقديشو إن الغارتين أسفرتا عن مقتل أحد كبار قادة المسلحين.

مقتل 36 وإصابة 123 إثر اصطدام قطارين في الإسكندرية

وفي مصر، قتل 36 شخصًا وأصيب قرابة 123 آخرين جراء اصطدام قطاري ركاب في مدينة الإسكندرية الساحلية.

وقالت مصادر أمنية وطبية إن قطارًا قادمًا من القاهرة اصطدم بعربة قطارٍ آخر متجه من الإسكندرية إلى بورسعيد في منطقة خورشيد في الإسكندرية.

وتصنف منظمة الصحة العالمية مصر من بين أسوأ 10 دول في العالم من حيث ارتفاع معدلات حوادث الطرق التي تؤدي إلى الوفاة”

حظي الخبر باهتمام نيويورك تايمز، واشنطن بوست، سي إن إن، ديلي ميل، تايم، يو بي آي، دويتشه فيله، هندوستان تايمز، سي بي سي كندا، نيوز أستراليا، إيفينينج ستاندرد، وغيرها.