Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الخميس 11 آب : مطالبات بالتحقيق في الغارات على المرافق الطبية السورية وهروب ملحقَيْن عسكريَيْن تركيَيْن في اليونان إلى إيطاليا

630

جورج فريدمان: أردوغان أقوى بعد الانقلاب وتركيا قادرة على تشكيل المنطقة

رأى جورج فريدمان في مقاله المنشور على موقع هافنغتون بوست أن الوقت الذي مرَّ منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا كافٍ لبدء تقييم الوضع.  قائلا: “خرج الرئيس رجب طيب أردوغان من الانقلاب أقوى من ذي قبل بشكل واضح. وبدلا من أن يؤدي الانقلاب لتفتيت البلاد، دفعها إلى مزيدٍ من الاتحاد- خارج المناطق الكردية- أكثر من السابق”.

وأضاف: “هناك أربع قوى كبرى في المنطقة، كل واحدة منها بإمكانها الدفاع عن نفسها، وبسط درجة معينة من السلطة، هي: السعودية وإيران وإسرائيل وتركيا. ومن بين الأربعة، وحدها تركيا هي من تتمتع بالحجم والقوة الاقتصادية والنفوذ السياسي لتشكيل المنطقة”.

وفيما يتعلق بمستقبل العلاقات بين أنقرة وواشنطن، تابع “فريدمان”: “خرجت السياسة الخارجية التركية من رحِم الخيارات المتاحة. صحيح أن قوة تركيا في تزايد، لكنها لم تصل بعد إلى نقطة تمكنها من اختراع خيارات جديدة. وسوف يكون هناك ضغط شديد من كلا الجانبين، التركي والأمريكي، لكن في نهاية المطاف، سوف يعاود التحالف التركي-الأمريكي الظهور مرة أخرى”.

استطلاع: انهيار اليسار الإسرائيلي وزيادة شعبية اليمين المتطرف

أجرى معهد Maagar Mochot استطلاع رأي لمعرفة الأحزاب التي يمكنها تشكيل الحكومة الإسرائيلية في حال أجريت الانتخابات العامة الآن، كشف عن انهيار اليسار الإسرائيلي، وتزايد شعبية الأحزاب اليمينية المتطرفة.

ووفقا للاستطلاع، حافظ حزب “القائمة العربية المشتركة”، المكون من أربعة أحزاب عربية، على شعبيته، بواقع 13 مقعدا، سيحصل عليها في حال أجريت الانتخابات اليوم.

“رايتس ووتش”: تطالب بالتحقيق في الغارات على المرافق الطبية السورية

وثَّقت هيومن رايتس ووتش  ست غارات جوية نفذتها طائرات سورية وروسية على المرافق الصحية في إدلب وحلب، خلال الأسبوعين الماضيين؛ أسفرت عن مقتل 17 مدنيا، وإصابة 6 أشخاص على الأقل، وإغلاق مؤقت للمرافق الطبية.

وطالبت المنظمة الحقوقية مجلس الأمن الدولي بإجراء تحقيق مستقل في هذه الهجمات.

وكانت الجمعية الطبية الأمريكية-السورية رصدت 43 هجوما مماثلا خلال يوليو، ما يجعله أسوأ شهر للهجمات على المرافق الطبية منذ بدء النزاع في .

وقال نديم حوري، نائب مدير قسم الشرق الأوسط: “أصبحت الضربات الجوية على المستشفيات أمرا اعتياديا في سوريا، لكننا لم نرَ أي تحقيق أو مساءلة عن هذه الأعمال الإجرامية. مع استمرار القصف العنيف بلا هوادة، يجب اعتبار المستشفيات والعيادات أماكن مقدسة تنقذ الأرواح، لا أهدافا أخرى للقصف”.

هروب ملحقَيْن عسكريَيْن تركيَيْن في اليونان إلى إيطاليا

كشف وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، عن هروب ملحقَيْن عسكريَيْن تركيَيْن في اليونان إلى إيطاليا، والقبض على آخرِين في الخارج، ومحاولة دبلوماسيين الهرب بعد استدعائهم للتحقيق في محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد الشهر الماضي.

في خلفية تغطيتها للخبر، قالت وكالة رويترز: إن الحلفاء الغربيين يشعرون بالقلق من أن الرئيس رجب طيب أإردوغان يستخدم محاولة الانقلاب الفاشلة لإطلاق حملة تطهير، وإحكام قبضته على السلطة”.

وكالة سبوتنيك الروسية اكتفت بنقل تصريحات “أوغلو”، التي ذكر فيها أيضا أن أنقرة لا تزال تنتظر جوابا من المسئولين الأمريكيين بشأن الضابط التركي الذي يسعى للحصول على اللجوء في الولايات المتحدة بعد استدعائه من قبل الحكومة.

تحميل النظام السوري مسؤولية الهجوم الكيماوي على حلب.. و”دي ميستورا”: جريمة حرب

أعرب وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك ايرولت، عن قلق بلاده حيال التقارير التي تفيد بوقوع هجوم كيماوي على حلب؛ أسفر عن أربعة قتلى وعشرات الجرحى، محملا النظام السوري مسؤولية ذلك بشكل غير مباشر.

وردا على سؤال حول الهجوم خلال مؤتمر صحفي في جنيف، قال مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي مستورا، إن التحقق من مثل هذه التقارير ليس من اختصاصه، لكن “هناك الكثير من الأدلة على أن ذلك وقع فعلا”… “وفي حال حدوثها فهي تعد جريمة حرب”.

وكانت مصادر طبية والدفاع المدني السوري قالت لوكالة رويترز: إن أربعة أشخاص على الأقل لاقوا حتفهم، وعانى كثيرون من صعوبات في التنفس؛ جراء إلقاء غاز يُعتقد أنه الكلور مع براميل مُتفجرة على أحد أحياء مدينة حلب السورية.

إيران تحدد موعد الانتخابات الرئاسية 2017

حددت السلطات الإيرانية موعد الترشح للدورة الـ 12 للانتخابات الرئاسية خلال الفترة ما بين 11 إلى 15 أبريل 2017.

وسيتمكن المرشحون من بدء حملتهم الانتخابية ما بين 28 أبريل و17 مايو2017، بعدما يدرس مجلس صيانة الدستور أهليتهم للترشح ويعتمد أسماءهم بشكل نهائي.

أما إجراء الانتخابات فسيكون يوم 19 مايو2017، على أن يبدأ الصمت الانتخابي يوم 18 مايو.

Click to listen highlighted text!