الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الإثنين 11 أيلول: إسرائيل تشترط رحيل إيران لبقاء الأسد وأمريكا تدشّن ممرّاً كردياً في سوريا

daily report
daily report

 


– لماذا لم ترد سوريا على الغارة الإسرائيلية المزعومة؟

– وزيرة العدل الإسرائيلية: إذا أراد الأسد البقاء فعليه إبقاء إيران خارج سوريا

– أمريكا تدشن ممرًا كرديًا في سوريا باستخدام داعش كذريعة

– بدء الجولة السادسة من المحادثات السورية في أستانا يوم الخميس

– روسيا تطالب الأمم المتحدة بزيادة المساعدات إلى سوريا

– ابتزاز إيراني لعشرات الصحفيين لضمان تغطيةٍ إعلامية إيجابية

– تضاعف عمليات التفتيش النووية المفاجئة في إيران

– الإمارات تغلق مدرسة إيرانية في الشارقة

– إيران تلوح بالرد على الانتهاكات الأمريكية للاتفاق النووي

آموس هاريل- هآرتس: لماذا لم ترد سوريا على الغارة الإسرائيلية المزعومة؟

تحت عنوان “لماذا لم ترد سوريا على الغارة الإسرائيلية المزعومة”، كتب “آموس هاريل” في صحيفة هآرتس: “إن سوريا وحلفاءها يمارسون ضبط النفس بعد الهجوم الإسرائيلي المزعوم على مصنع للصواريخ”.

وأضاف: “الرد العسكري على إسرائيل قد يخلق صعوباتٍ للأطراف التي تدعم حزب الله”، غير مستبعدٍ أن يكون هناك ردٌّ في مرحلة لاحقة، وبشكلٍ غير مباشر، مثل توثيق التعاون الروسي-الإيراني.

وختم مراسل الصحيفة الإسرائيلية بالقول: “من المفترض أن يأخذ حزب الله وسوريا في الاعتبار حالة التأهب القصوى لدى الجيش الإسرائيلي إذا كانوا يفكرون في الانتقام من الغارة الجوية”.

وزيرة العدل الإسرائيلية: إذا أراد الأسد البقاء فعليه إبقاء إيران خارج سوريا

نقلت صحفة جيروزالم بوست عن وزيرة العدل الإسرائيلية “أييليت شاكيد” قولها: “لدى الرئيس السوري بشار الأسد مصلحة واضحة في إبقاء إيران خارج سوريا إذا أراد البقاء على قيد الحياة”.

ووفقًا للوزيرة تحتاج إسرائيل إلى الضغط على القوى العالمية لعدم السماح لـ “إيران بترسيخ أقدامها فى سوريا”، مضيفةً: “يتعين على القوى العالمية عدم الامتثال لذلك، ويجب على الدولة اليهودية القيام بما يتعين علينا القيام به”.

أمريكا تدشن ممرًا كرديًا في سوريا باستخدام داعش كذريعة

قالت صحيفة يني شفق التركية إن الولايات المتحدة تدشن ممرًا كرديًا في سوريا باستخدام داعش كذريعة، مشيرةً إلى أن الاستفتاء على الاستقلال في شمال العراق سيجري أيضًا في المناطق الخاضعة لسيطرة حزب العمال الكردستاني/حزب الاتحاد الديمقراطي في محاولةٍ للانضمام إلى المناطق المستقلة.

وأضافت الصحيفة: “باستخدام داعش كذريعة للدخول إلى سوريا التي مزقتها الحرب، تحاول الولايات المتحدة إقامة ممرٍّ كردي في المناطق السورية الشرقية والشمالية بقيادة حزب العمال الكردستاني، كما فعلت في العراق”.

بدء الجولة السادسة من المحادثات السورية في أستانا يوم الخميس

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية أن الجولة السادسة من محادثات أستانة حول التسوية السورية ستبدأ يوم الخميس 14 سبتمبر 2017، حسبما نقلته وكالة مهر الإيرانية.

في اليوم الأول ستعقد الأطراف المتفاوضة جلساتٍ ثنائية ومتعددة الأطراف لمزيد من التنسيق وتقريب وجهات نظرها ومواقفها من بعضها البعض. وفى يوم الجمعة، ستعلن الدول الضامنة الثلاث (روسيا، تركيا، إيران) القرارات اللازمة.

روسيا تطالب الأمم المتحدة بزيادة المساعدات إلى سوريا

بعث وزير الدفاع الروسى “سيرجي شويجو” برسالةٍ إلى مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا “ستيفان دى ميستورا” يدعو المجتمع الدولي إلى تعزيز المساعدات للمواطنين السوريين، بحسب وكالة تاس الروسية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن شويجو دعا دي ميستورا إلى “زيادة المساعدات الإنسانية على الفور فى إطار الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية والقيام بدورٍ نشط فى استعادة المنازل والمدارس والمستشفيات ومرافق البنية التحتية المدمرة”.

ابتزازٌ إيراني لعشرات الصحفيين لضمان تغطيةٍ إعلامية إيجابية

ذكر تقرير جديد صادر عن “مراسلون بلا حدود” أن النظام الإيراني ابتزّ عشرات الصحفيين وأسرهم لإجبارهم على نشر تغطيةٍ إيجابية في وسائل الإعلام العالمية.

وتقدر المنظمة الدولية أن ما لا يقل عن 50 صحفياً تعرضوا للتهديد من النظام الإيراني خلال العام الماضي فقط، حسبما نقله موقع ديبكا الإسرائيلي.

ولتكثيف الضغط، تستخدم إيران جواسيسها وسلطتها القضائية المتشددة ضد المراسلين الغربيين، وفي بعض الحالات تهددهم باحتجاز أفراد أسرهم.

تضاعف عمليات التفتيش النووية المفاجئة في إيران

قالت وكالة مهر للأنباء إن إيران استقبلت قرابة عمليتي تفتيش نوويتين مفاجئتين في الشهر، وهو تقريباً ضعف العدد الإجمالي للزيارات التي قام بها المتفشون قبل خمس سنوات فقط.

وأجرى مراقبو الوكالة الدولية للطاقة الذرية 402 زيارة ميدانية و25 عملية تفتيشٍ مفاجئة في الأشهر الـ 12 الأولى منذ التوصل إلى الاتفاق في أوائل عام 2016، وفقاً للبيانات الواردة من التقارير المقدمة إلى أعضاء الوكالة.

واعتبرت الوكالة الإيرانية أن هذه الأرقام قد تساعد على تبديد الشكوك حول مدى كفاية اتفاقية خطة العمل الشاملة المشتركة التي تضم الولايات المتحدة والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والمملكة المتحدة.

الإمارات تغلق مدرسة إيرانية في الشارقة

أغلق المسؤولون في دولة الإمارات العربية المتحدة مدرسة إيرانية في مدينة الشارقة، أكبر ثالث مدينة في دولة الإمارات، ورفضوا تمديد تصاريحها بناءً على ما وصفوه بأنه بناءٌ بدون ترخيص داخل المنشأة.

لكن “علي حسيني” نائب الشؤون الخارجية فى وزارة التعليم الإيرانية، أوضح أن المبنى مؤجر، ولم يقم بأى أنشطة بناء، حسبما نقلته قناة برس تي في الإيرانية.

إيران تلوّح بالرد على الانتهاكات الأمريكية للاتفاق النووي

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “بهرام قاسمي” إنه في حالة انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الذي توصلت إليه القوى العالمية مع طهران في عام 2015 فإن مقرات وزارة الخارجية الإيرانية المكلفة بمراقبة تنفيذ الاتفاق ستكون هي المعنية باتخاذ قرار بشأن هذه القضية.

وأضاف قاسمي أن إيران سوف تقوم بما ينبغي عليها فعله تجاه انتهاك خطة العمل المشتركة من قبل أي دولة موقعة على الاتفاق، مشددًا- حسبما نقلته وكالة إرنا-على أن “إيران لن تتسامح مع انتهاك الصفقة من قبل أطراف أخرى”.