fbpx

الخميس 11 تشرين الأول: داعش تنصب كميناً للمقاتلين الأكراد شرق سوريا وتركيا تؤجل توقيع اتفاقية منبج مع الولايات المتحدة

نادين إغبارية

العلاقات الأمريكية-الإسرائيلية أقوى من أي وقت مضى
تركيا تؤجل توقيع اتفاقية مع الولايات المتحدة بعد اختفاء الصحفي السعودي، ترامب متردد في وقف مبيعات الأسلحة للسعوديين بسبب الاغتيال المزعوم
قطر تتعهد بتقديم 150 مليون دولار من المساعدات لغزة، والجيش الإسرائيلي يهدم نفقاً هجومياً في غزة
مصر قد تصبح مركزًا إقليمياً للغاز
داعش ينصب كميناً للأكراد المدعومين من الولايات المتحدة شرقي سوريا
العلاقات الأمريكية-الإسرائيلية أقوى من أي وقت مضى

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أشاد يوم الأربعاء بالعلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل قائلاً: إن “إسرائيل هي كل ما نريد أن يبدو الشرق الأوسط بأكمله”.
وقال بومبيو الذي تحدث في حفل العشاء السنوي للمعهد اليهودية الأمريكي للأمن القومي (JINSA) في واشنطن: إن إسرائيل “ديمقراطية ومزدهرة وترغب في السلام وهي موطن لحرية الصحافة والاقتصاد المزدهر”.
كما أشار بومبيو إلى أن الإدارة الأمريكية تقوم “بدفعة تاريخية بحق من أجل السلام بين إسرائيل والفلسطينيين” في إشارة إلى خطة السلام في الشرق الأوسط التي أعدها مستشار بارز في إدارة ترامب -جاريد كوشنر- وممثله للمفاوضات الدولية جيسون غرينبلات.

تركيا تأجل توقيع اتفاقية مع الولايات المتحدة بعد اختفاء الصحفي السعودي، ترامب متردد في وقف مبيعات الأسلحة للسعوديين بسبب الاغتيال المزعوم

قالت صحيفة الجيروزاليم بوست الإسرائيلية إنه في الوقت الذي تواصل فيه تركيا تحقيقها في اختفاء الصحفي سعودي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه تم تأجيل صفقة مع الولايات المتحدة في شمال سوريا.
وفي حديثه يوم الخميس قال أردوغان خلال عودته من رحلة إلى المجر: إن الاتفاق مع واشنطن حول بلدة منبج السورية قد تأجل “لكنه لم يمت”.
وقد تكون هذه طريقة لتركيا للضغط على الولايات المتحدة للقيام بالمزيد حول قضية خاشقجي. حيث تريد تركيا أن يكون الصحفي على قيد الحياة ويأملون في أن تضغط الولايات المتحدة على الرياض.

وحول موضوع اختفاء الصحفي قالت صحيفة سي بي إس إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صرح بأن الولايات المتحدة تبحث في مصير كاتب سعودي مفقود ويخشى أنه قد تم اغتياله، لكنه أبدى تحفظات على دعوات لحجب المزيد من مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى السعودية محذراً من أن مثل هذه الخطوة “ستضر بأمريكا”.
وفي مقابلة مع “فوكس نيوز نايت” الأربعاء قال ترامب: إنه يريد معرفة ما حدث لخاشقجي لكنه بدا مترددًا في النظر في منع بيع الأسلحة متذرعاً بأسباب اقتصادية.

قطر تتعهد بتقديم 150 مليون دولار من المساعدات لغزة، والجيش الإسرائيلي يهدم نفقاً هجومياً في غزة

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز إن قطر تعهدت يوم الأربعاء بتقديم 150 مليون دولار من المساعدات لغزة بعد يوم من وصول الوقود الذي اشترته الدولة الخليجية إلى محطة الكهرباء الوحيدة في القطاع الذي تديره حركة المقاومة الإسلامية (حماس).
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن بيان صادر عن وزارة الخارجية في الدوحة قوله: إن هذه الأموال تم التعهد بها من خلال صندوق قطر للتنمية الجهة الحكومية المسؤولة عن توزيع المساعدات الخارجية للبلاد. وأضاف البيان أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي سيشرف على توزيع المساعدات.

وفي الشأن الفلسطيني أيضاً قالت صحيفة التايمز أوف إسرائيل إن الجيش الإسرائيلي دمر اليوم الخميس نفقاً اخترق حوالي 200 متر داخل الأراضي الإسرائيلية من قطاع غزة، قال الجيش إنه حفر من قبل جماعة حماس باستخدام تقنيات تهدف إلى زيادة صعوبة اكتشافها من قبل أنظمة الكشف الإسرائيلية.
وقد تم حفر النفق في منطقة خان يونس جنوبي غزة وكان جزءًا من شبكة أنفاق عسكرية، بحسب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي المقدم جوناثان كونريكوس.

مصر قد تصبح مركزًا إقليمياً للغاز

نشر موقع المونيتور مقالاً حول التطورات الأخيرة في صفقات الغاز مع مصر. وبحسب المقال فإن واردات مصر من الغاز-التي أنقذت مصر من انقطاع الكهرباء اليومي المتكرر منذ 5 سنوات- أصبحت شيئًا من الماضي حيث أعلن وزير البترول طارق الملا يوم 29 سبتمبر أن البلاد توقفت عن استيراد الغاز الطبيعي المسال.
ووفقاً لملا تمكنت مصر من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز بسبب حقل غاز زهر الذي زاد إنتاجه 6 مرات منذ افتتاحه في يناير.
يذكر أنه في الماضي، كانت مصر تمتلك إمدادات كافية من الغاز، وكانت تقوم بتصدير الغاز عبر خط أنابيب إلى الأردن وإسرائيل.
في عام 2004 وقعت الأردن ومصر اتفاقية تجارة الغاز وتم التوصل إلى اتفاق مماثل مع إسرائيل عام 2005. لكن الخلافات السياسية والاقتصادية التي أعقبت ثورة 25 يناير أثّرت على قطاع الغاز.
في عام 2013 أوقفت الشركات العالمية المنتجة للنفط عملياتها بسبب توقف الحكومة المصرية عن سداد المدفوعات. ونتيجة لذلك عانت البلاد من نقص حاد في الطاقة وحصل انقطاع التيار الكهربائي اليومي.
لإنهاء أزمة الطاقة لجأت مصر إلى استيراد الغاز من الجزائر والأردن وفرنسا وروسيا في عام 2014.

داعش ينصب كميناً للأكراد المدعومين من الولايات المتحدة شرقي سوريا

تواصل القوات المدعومة من الولايات المتحدة من وحدات حماية الشعب الكردية وحلفائها محاولة التقدم ضد عدة بلدات التي يسيطر عليها داعش في شرق سوريا لكنها تجد صعوبة في الهجوم. مرة أخرى نصب تنظيم داعش كميناً لمجموعة كبيرة من المقاتلين الأكراد الذين يحاولون الوصول إلى المنطقة. ووصفها المرصد السوري لحقوق الإنسان بأنه “هجوم مضاد”، وقال إن الاشتباكات العنيفة ما زالت مستمرة في المنطقة.
وتم الإبلاغ عن مقتل 10 مقاتلين على الأقل وأسر 35 حتى الآن في الكمين. أنكر مسؤولو الإعلام في وحدات حماية الشعب الكردية الأمر قائلين: إن المعلومات “غير صحيحة” وإنه لم يتم القبض على أي من مقاتليهم.
كانت القوات الكردية تتحرك ضد بلدات داعش خلال الشهر الماضي وهذا هو الأحدث فقط من بين العديد من الكمائن للمقاتلين في الطريق.

الإعلانات

Add comment

اترك تعليقاً

الإعلانات
%d مدونون معجبون بهذه: