الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

السبت 11 تشرين الثاني: بوتين وترامب يوافقون على حلٍّ سياسي في سوريا والتدريبات الخليجية الأمريكية في خطر

daily report
daily report

نصر الله: السعودية تحرض إسرائيل على مهاجمة لبنان.

الكريملن: بوتين وترامب يوافقون على الحل السياسي المطلوب في سوريا.

القيادة الإسرائيلية تتحدث عن حرب أخرى مع حزب الله في لبنان.

مسؤول عسكري أمريكي تكتيكات الضربات الجوية في سوريا تتغير.

الهجوم الصاروخي على اليمن: إن الأسلحة التي أطلقها المتمردون الحوثيون في العاصمة السعودية كانت إيرانية.

القتل في لاهاي: الحرب بالوكالة الإيرانية السعودية-الإيرانية تتزايد.

ريكس تيلرسون يحذر من استخدام لبنان كمكان للصراعات بالوكالة.

إن الصدمة السياسية تهدد بعودة الاقتصاد اللبناني إلى الأزمة.

الكونغرس يرفع القيود المفروضة على المساعدات الكردية.

هل زعيم داعش لا يزال حيا؟ حزب الله يصرح البغدادي متواجد في مدينة سورية.

الجيش الأمريكي: التمرين الخليجي السنوي في خطر بسبب الأزمة القطرية.

حامد قرضاي: الولايات المتحدة تواطأت مع تنظيم داعش في أفغانستان.

إسرائيل ناشيونال نيوزنصر الله: السعودية تحرض إسرائيل على مهاجمة لبنان.

نقلت صحيفة ناشيونال إسرائيل نيوز عن صحيفة “هآرتس”، تصريحات لحسن نصر الله زعيم حزب الله مفادها أن السعودية تحرض إسرائيل على ضرب لبنان، وأن حزب الله يراقب بدقة أي محاولات إسرائيلية لاستخدام الأزمة لبدء المعارك ضد لبنان. وتأتي هذه التصريحات في ظل توتر سائد في المنطقة بين أطراف عدة

جيروزاليم بوستالكريملن: بوتين وترامب يوافقون على الحل السياسي المطلوب في سوريا.

اتفق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأميركي دونالد ترامب في بيان مشترك حول سوريا اليوم السبت على أنهما لم يشددا على حل عسكري للصراع وأن هناك حاجة الى حل سياسي، كما قال الكرملين أن البيت الأبيض لم يرد على الفور على أسئلة الكرملين أو اعلان محادثة على هامش قمة التعاون الاقتصادي لمنطقة اسيا الباسفيك / ابيك / في منتجع دانانج الفيتنامى.

الغارديانالقيادة الإسرائيلية تتحدث عن حرب أخرى مع حزب الله في لبنان.

كتبت الغارديان في عددها اليوم مقالا حول مدى تداول موضوع الحرب بين القيادات السياسية والعسكرية الإسرائيلية، اذ قالت إن القيادة الإسرائيلية خلصت إلى أن احتمال الصراع مع حزب الله اللبناني أصبح يزداد على الرغم من أشهر من التحذيرات المتزايدة بأن الحرب اللبنانية الثالثة ستكون أكثر خطورة وقاتلة من الحرب الأخيرة في عام 2006. وتصاعد التوتر على الحدود الشمالية مع ازدياد التوتر في كل من سوريا ولبنان في الأشهر الأخيرة.

وول ستريت جورنالمسؤول عسكري أمريكي تكتيكات الضربات الجوية في سوريا تغيير.

نقلت الوول ستريت جورنال تصريحات لمسؤول عسكري أمريكي وبالتحديد قائد القوات الجوية الأمريكية في الشرق الأوسط تصريحات مفادها أن الولايات المتحدة تحاول اعتماد تكتيكات جوية جديدة في سوريا، فبعد انهزام داعش وانسحابها من المدن الى المناطق الأصغر أصبح استهداف المقاتلين أصعب كما تباطأت وتيرة الضربات الجوية.

الأندبندنتالهجوم الصاروخي على اليمن: إن الأسلحة التي أطلقها المتمردون الحوثيون في العاصمة السعودية كانت إيرانية.

أكدت صحيفة الأندبندنت على لسان الجنرال جيفري لهاريجيان الذي يشرف على القيادة المركزية للقوات الجوية أن الصاروخ الباليستي الذي أطلقه المتمردون اليمنيون واستهدف العاصمة السعودية من صنع ايراني ويحمل “علامات ايرانية” كما صرح هاريجيان أن السلطات تحقق في كيفية تهريب الصاروخ إلى اليمن وسط تحالف يقوده السعوديون يسيطر على المجال الجوي والموانئ والحدود في البلاد.

الهافنغتون بوستالقتل في لاهاي: الحرب بالوكالة الإيرانية السعودية-الإيرانية تسخن.

قالت الهافنتغتون بوست أن أحمد مولا نيسي قد قتل بالرصاص هذا الأسبوع في أحد شوارع لاهاي، إلا أن مقتله يشير إلى احتمال استئناف الحرب بالوكالة بين السعودية وإيران، وهناك شكوك بأن السعودية وراء الاغتيال في إطار جهودها لزعزعة استقرار إيران عن طريق إثارة الاضطرابات بين أقلياتها العرقية. أحمد مولا نيسي هو لاجئ يبلغ من العمر 52 عاما من إيران يعيش في هولندا منذ عام 2005، ترأس السيد مولا نيسي مجموعة قومية متشددة من عرب إيرانيين هاجموا أهدافا في خوزستان، محافظة يسكنها مجتمع عربي إيراني كبير. وشملت أهداف الهجمات في الأعوام 2005 و2006 و2013 مرافق النفط، ومكتب المحافظ في العاصمة الإقليمية للأحواز، والمكاتب الحكومية الأخرى، والمصارف. وقال أحد الناشطين ” أنا لا أعتقد أن النظام الإيراني سوف يفعل مثل هذه الجريمة في أوروبا التي من شأنها أن تضر بسمعة النظام. أنا لا أعتقد أن النظام يريد تدمير علاقاته مع الاتحاد الأوروبي “، وجاءت عملية القتل على خلفية تصعيد التوتر بين السعودية وإيران مع استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري وإطلاق متمردين حوثيين يمنيين لصاروخ باليستي على مطار الرياض الدولي ونشر مخطط لزعزعة استقرار إيران باستخدام المقاطعة الباكستانية بلوشستان، وتدفق الأموال للمسلحين في المقاطعة الباكستانية المضطربة. وبمقتل مولا نيسي تسعى السعودية لتحريك النزاعات العرقية داخل إيران، وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد أعلن ذلك في آيار / مايو قائلا إن المعارك مع إيران ستجري “داخل إيران وليس في السعودية”.

سي بي أسريكس تيلرسون يحذر من استخدام لبنان كمكان للصراعات بالوكالة.

عقب الاستقالة المفاجئة يوم السبت الماضي لرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، أعرب وزير الخارجية ريكس تيلرسون عن قلقه من أن لبنان في خطر لاستخدامه ساحة قتال لحرب بالوكالة. أعلن تيلرسون يوم الجمعة في بيان أن المملكة العربية السعودية أمرت مواطنيها بالخروج من لبنان ولقد حذرت الولايات المتحدة كل الأطراف داخل لبنان أو خارجه باستخدام لبنان كمكان لنزاعات بالوكالة او بأي شكل يسهم في زعزعة الاستقرار في هذا البلد”.

تايمز أوف إسرائيلإن الصدمة السياسية تهدد عودة الاقتصاد اللبناني إلى الأزمة.

عندما بدأت الظروف الاقتصادية اللبنانية تعرف نوعا من التحسن، ظهرت الأزمة السياسية لتعيد من جديد شبح التقهقر الاقتصادي في لبنان. ويمكن أن يؤدي استقالة وزير الخارجية سعد الحريري إلى كشف الخطوات الأولى من أجل ضخ بعض النقد واسترجاع الثقة في اقتصاد لبنان الذي يعاني من أزمات بنيوية. وتأتي الازمة في ظل تواجد خطط تعادل قيمتها مليارات الدولارات لإعادة بناء الطرق المدمرة وشبكات الكهرباء والاتصالات وتحريك قطاع النفط والغاز. لقد عانى لبنان منذ فترة طويلة من ضربات منافسة القوى الإقليمية أهمها السعودية وإيران. ومازال الاقتصاد يعاني حتى الان من ثقل الصراع الإقليمي والوكلاء المحليين.

المونيتورالكونغرس يرفع القيود المفروضة على المساعدات الكردية.

كتبت المونيتور مقالا حول المساعدات الأمريكية للأكراد، ففي موقف جديد لمجلس النواب الأميركي من تشريعات الدفاع الوطني صدر 8 نوفمبر. قدم مساعدة عسكرية أميركية لحكومة إقليم كردستان “اعتمادا على مشاركة حكومة إقليم كردستان في حكومة العراق الموحد، “لا يتضمن التشريع النهائي لتسوية المنازعات بين مجلس النواب ومجلس الشيوخ أي تحذير (طلبت وزارة الدفاع مبلغ 365 مليون دولار في شكل إعانات مستدامة لقوات البيشمركة الكردية للسنة المالية 2018). وصرح رئيس لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي قائلا “إذا لم تتمكن بغداد من ضمان الأمن والحرية والفرص التي يريدها الشعب الكردي في العراق، وإذا اضطرت الولايات المتحدة إلى الاختيار بين الميليشيات المدعومة من إيران وشركائنا الأكراد منذ فترة طويلة، فإنني أختار الأكراد، كما تضمن التقرير اقتراحات مصاحبة لمشروع القانون عن الاشتباكات الأخيرة بين قوات الأمن العراقية وقوات البشمركة الكردية من خلال دعوة “جميع الأطراف إلى نزع فتيل التوترات”. وهي تشير تحديدا إلى الميليشيات التي يغلب عليها الشيعة التي تقاتل إلى جانب الدولة العراقية.

نيوز ويكهل زعيم داعش لا يزال حيا؟ حزب الله يصرح البغدادي متواجد في مدينة سورية.

أعلنت جماعة حزب الله الشيعية اللبنانية يوم الجمعة أنه تم رصد زعيم تنظيم الدولة الاسلامية ابو بكر البغدادي في بلدة سورية تحررت هذا الأسبوع. وقالت وحدة الاعلام التابعة لها يوم الجمعة أن المسلحين تواجدوا في بلدة أبو كمال الشرقية. ولم توضح الوحدة العسكرية المكان الذي شاهدته فيه بالضبط.

فويس أوف أمريكاالجيش الأمريكي: التمرين الخليجي السنوي في خطر بسبب الأزمة القطرية.

حذر جنرال من سلاح الجو الأميركي يوم الجمعة من أن تدريبات عسكرية سنوية كبيرة بين دول الخليج العربية وأمريكا يمكن أن تُلغى بسبب الأزمة الدبلوماسية مع قطر. ايجل ريزولف الذي يرى أن دول مجلس التعاون الخليجي ترسل قوات الى جانب الاميركيين لمحاكاة تدريبات متعددة الجنسيات، تجدر الاشارة الى أن هذا التدريب عقد في الكويت في مارس شارك فيه 1000 جندي أمريكي. وقال هاريجيان أنه تم الغاء دورة تدريبية أخرى، وكانت وكالة أسوشييتد برس في أكتوبر / تشرين الأول ذكرت أن التدريبات الأولى كانت معرضة للإلغاء بسبب النزاع الخليجي.

أنتي وورحامد قرضاي: الولايات المتحدة تواطأت مع تنظيم داعش في أفغانستان.

اتهم حامد قرضاى الرئيس الأفغاني السابق الولايات المتحدة بالعمل مع داعش فى العراق والشام وفي بلاده. وفى مقابلة خاصة مع قناة الجزيرة التي تم بثها يوم الجمعة قال قرضاى أن الحكومة الأمريكية قد سمحت لداعش بالنشاط داخل أفغانستان، وأضاف “إن الشعب الأفغاني عانى كثيرا خلال السنوات الأخيرة أمام أنظار الجميع ولم يتحرك أحد”.