الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الثلاثاء 12 حزيران: مساعدات خليجية إلى الأردن والأمم المتحدة تحذر من انفجار الوضع في إدلب السورية

daily report
daily report

نادين إغبارية

قادة الدول السبعة تؤكد بقاء البرنامج النووي الإيراني سلميًا، والحريري يطلب من إيران عدم التدخل في الشؤون اللبنانية
المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت تقدم 2.5 مليار دولار من المساعدات إلى الأردن
الضربات الأمريكية في سوريا والعراق ازدادت بنسبة 300٪، والأمم المتحدة تحذر من حالة “شديدة الانفجار” في إدلب السورية
الطائرات التركية تضرب أهدافاً لحزب العمال الكردستاني شمالي العراق
قطر تشتكي الإمارات إلى محكمة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة بسبب المقاطعة

قادة الدول السبعة تؤكد بقاء البرنامج النووي الإيراني سلميًا، والحريري يطلب من إيران عدم التدخل في الشؤون اللبنانية

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز إن زعماء مجموعة الـ 7 تعهدت يوم السبت بضمان بقاء برنامج إيران النووي سلمياً، في بيان مشترك صدر عقب قمتهم في كيبيك بكندا.
وقال البيان: “نحن ملتزمون بالتأكيد بشكل دائم بإبقاء برنامج إيران النووي مسالماً، بما يتماشى مع التزاماتها الدولية، والتزاماتها بعدم السعي أو تطوير أو الحصول على سلاح نووي”. وأضاف البيان: “نحن ندين كل الدعم المالي للإرهاب، بما في ذلك الجماعات الإرهابية التي ترعاها إيران. كما ندعو إيران إلى القيام بدور بناء من خلال المساهمة في الجهود الرامية إلى مكافحة الإرهاب، وتحقيق الحلول السياسية والمصالحة والسلام في المنطقة “.

وأضافت الصحيفة في خبر متصل إن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري حث يوم الإثنين إيران على عدم التدخل فى شؤون بلاده.
وجاءت تصريحاته بعد أن أشاد قائد إيراني كبير بالجماعات التي تدعمها إيران؛ بأنها حققت مكاسب في الانتخابات البرلمانية التي جرت الشهر الماضي.
وحصل حزب الله المدعوم من إيران وحلفائه على أكثر من نصف مقاعد البرلمان المؤلف من 128 عضواً في الانتخابات البرلمانية التي جرت في 6 مايو.

المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت تقدم 2.5 مليار دولار من المساعدات إلى الأردن

قالت صحيفة فويس أوف أمريكا إن المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والكويت قدمت مساعدات بقيمة 2.5 مليار دولار للأردن، لتخفيف أزمتها الاقتصادية في أعقاب موجة من الاحتجاجات ضد التقشف، حسبما أعلنت وسائل الإعلام السعودية الرسمية في وقت مبكر من يوم الإثنين.
وقالت الوكالة إن الصفقة التي أُعلن عنها في قمة الدول الأربع في مكة المكرمة ستشمل وديعة في البنك المركزي الأردني وضمانات من البنك الدولي ودعم الموازنة على مدى 5 سنوات وتمويل مشاريع التنمية.
وحضر القمة -التي دعا إليها العاهل السعودي الملك سلمان- العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني مع قادة الإمارات العربية المتحدة والكويت.

الضربات الأمريكية في سوريا والعراق ازدادت بنسبة 300٪، والأمم المتحدة تحذر من حالة “شديدة الانفجار” في إدلب السورية

قالت صحيفة فويس أوف أمريكا إن التحالف بقيادة الولايات المتحدة فى سوريا والعراق قام بتكثيف هجومه على بقايا الدولة الإسلامية الأخيرة ، مما زاد عدد الهجمات بأكثر من 300 ٪ على عدد الضربات الجوية في مارس.
وقال مسؤولون عسكريون: إن أرقام الهجمات تعكس إعادة تركيز القوات السورية الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة على أحدث هجوم مضاد للإرهاب في وادي نهر الفرات الأوسط.

وفي الشأن السوري قال موقع ميدل إيست آي نقلاً عن مسؤول كبير في الأمم المتحدة يوم الإثنين: إن الصراع السوري يشهد أعلى عدد من النازحين منذ بداية الصراع المستمر منذ 7 سنوات.
يذكر أنه في أعقاب هجوم الغوطة الشرقية، والهجوم السابق لاستعادة مدينة سورية اخرى تم إجلاء حلب والمتمردين والمدنيين إلى إدلب بالقوة. ويصل عدد النازحين حديثاً داخل سوريا إلى 6.2 مليون، بينما لا يزال هناك 5.6 مليون لاجئ سوري في البلدان المجاورة وفقاً لأرقام الأمم المتحدة.

الطائرات التركية تضرب أهدافاً لحزب العمال الكردستاني شمالي العراق

قال موقع فوكس نيوز الأمريكية نقلاً عن الجيش التركي إن طائراته الحربية قصفت 12 هدفاً للمتمردين الأكراد في غارات عبر الحدود شمالي العراق، حيث تقوم بتوسيع عملياتها، وتعهدت بتدمير معاقل للمقاتلين.
وصرح الجيش يوم الثلاثاء: بأن الطائرات تعرضت ليل الثلاثاء للملاجئ ومواقع الأسلحة ومستودعات الذخيرة التي يستخدمها حزب العمال الكردستاني شمالي العراق.
يقول وزير الدفاع نور الدين جنكلي: إن أنقرة عززت قواعدها العسكرية في شمال العراق وستبقى في المنطقة حتى يتوقف حزب العمال الكردستاني عن تهديد تركيا. ونفى جنكلي أن تكون عمليات تركيا ضد منطقة قنديل تهدف إلى تأجيج المشاعر القومية قبيل انتخابات 24 يونيو في البلاد.

قطر تشتكي الإمارات إلى محكمة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة بسبب المقاطعة

قال موقع ميدل إيست آي إن الحكومة القطرية قدمت شكوى إلى محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة يوم الاثنين ضد الإمارات العربية المتحدة، متهمة إياها بانتهاك حقوق الإنسان نتيجة المقاطعة التي تم فرضتها العام الماضي.
يذكر أنه الإمارات والسعودية والبحرين ومصر فرضت مقاطعة على قطر في يونيو 2017 -حيث قطعت العلاقات الدبلوماسية والنقل مع الدولة الغنية الصغيرة بتهمة دعم الإرهاب. وقالت الحكومة القطرية: إن الإمارات أصدرت سلسلة من الإجراءات التي تميز ضد القطريين- بما في ذلك طردهم من الإمارات- ومنعهم من الدخول إلى الإمارات أو المرور عبرها، وطلب من مواطني دولة الإمارات مغادرة قطر وإغلاق المجال الجوي والموانئ الإماراتية إلى قطر.
طلبت قطر أن يجبر أمر المحكمة الإمارات على اتخاذ خطوات للامتثال لالتزاماتها بموجب اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري وإيقاف وإلغاء الإجراءات واستعادة حقوق القطريين.