الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الثلاثاء 12 أيلول: ترامب يدرس استراتيجية أكثر صرامة ضدّ إيران واتفاق تركي روسي على عملية إدلب

daily report
daily report

 

– ترامب يدرس استراتيجيةً أكثر صرامة ضدّ إيران ووكلائها

– وكالة الطاقة الذرية تؤكد التزام إيران بالاتفاق النووي

– ألمانيا تعلّق صادرات السلاح الرئيسية إلى تركيا

– إيران تأمل فى تحسين الميزان التجاري مع البرازيل

– إردوغان: لا خلاف مع روسيا حول عملية إدلب

– تضاعف عدد “الجنود الأطفال” في الشرق الأوسط خلال عام

– مئات المنشقين من داعش على الحدود السورية يتطلعون للفرار

ترامب يدرس استراتيجية أكثر صرامة ضد إيران ووكلائها

قال ستة مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين إن الرئيس “دونالد ترامب” يدرس استراتيجيةً يمكن أن تسمح باستجاباتٍ أمريكية أكثر صرامةً ضد القوات الإيرانية ووكلائها الشيعة في العراق وسوريا ودعمها للمجموعات المسلحة، حسبما نقلته رويترز.

وأوضحت المصادر أن المقترح أعده وزير الدفاع “جيم ماتيس”، ووزير الخارجية “ريكس تيلرسون”، ومستشار الأمن القومي “اتش. آر مكماستر”، ومسؤولون كبار آخرون، وتسلمه ترامب خلال اجتماع مجلس الأمن القومي يوم الجمعة.

وتوقع مصدران إمكانية الموافقة على الاقتراح وإعلانه قبل نهاية سبتمبر. وقال مسؤولٌ كبير في الإدارة الأمريكية من المتوقع أن يحدد ترامب أهدافاً استراتيجيةً عريضة للسياسة الأمريكية ويترك أمر تنفيذ الخطة للقادة العسكريين والدبلوماسيين وغيرهم من المسؤولين الأمريكيين.

وكالة الطاقة الذرية تؤكد التزام إيران بالاتفاق النووي

أكد مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية “يوكيا أمانو” أن إيران ملتزمةٌ ببنود الاتفاق النووي الذي وقعته مع القوى العالمية فى عام 2015، حسبما نقلته صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز.

ووصف نظام التحقق من التزام إيران بالاتفاق بأنه “النظام الأكثر قوةً الموجود حالياً”، مضيفًا: “زِدنا من أيام التفتيش في إيران، وزِدنا أيضًا عدد المفتشين، وكذلك عدد الصور”.

ألمانيا تعلق صادرات السلاح الرئيسية إلى تركيا

قال وزير خارجية ألمانيا “زيجمار جابرييل” إن برلين علّقت كل صادرات السلاح الرئيسية إلى تركيا؛ بسبب تدهور حقوق الإنسان في البلاد، وتصاعد التوتر مع أنقرة، شريكتها في حلف شمال الأطلسي.

وأوضح جابرييل أنه توجد استثناءاتٌ قليلة، ومنها إذا كان قرار الحكومة مرتبطاً باتفاقاتٍ دولية، أو إذا كانت الطلبية بشأن مركباتٍ وليست أسلحة، حسبما نقلته صحيفة حرييت.

في المقابل، ارتفعت الصادرات التركية إلى ألمانيا فى صناعة الدفاع والطيران بنسبة 17 في المئة خلال الثمانية أشهر الأولى من عام 2017، مقارنةً بذات الفترة من العام الماضي، وفقاً للأرقام الصادرة عن مجلس المصدرين التركيين.

إيران تأمل فى تحسين الميزان التجارى مع البرازيل

أعربت إيران عن أملها فى تحسين ميزانها التجاري مع البرازيل، من خلال تصدير بعض المنتجات التي تشتدّ حاجة الدولة الواقعة فى أمريكا اللاتينية إليها، وفقاً لما نقلته صحيفة طهران تايمز عن “كافن زارجاران” رئيس الغرفة المشتركة للتجارة بين إيران والبرازيل.

وأوضح زارجاران أن التجارة بين إيران والبرازيل تميل حالياً لصالح الدولة الثانية التي صدرت منتجات بقيمة 2.1 مليار دولار (معظمها من الذرة واللحوم وفول الصويا والسكر) إلى إيران في عام 2016 بينما بلغت قيمة صادرات إيران إلى البرازيل 75 مليون دولار.

إردوغان: لا خلاف مع روسيا حول عملية إدلب

قال الرئيس التركي “رجب طيب إردوغان” في حديثه مع صحيفة حرييت إن العملية في إدلب تجري حالياً بإيجابية كما اتفقنا مع روسيا، ولم يُطرَح أي نقاط خلاف على جدول أعمالنا خلال اجتماعنا مع إيران.

تضاعف عدد “الجنود الأطفال” في الشرق الأوسط خلال عام

كشف تقريرٌ جديد أصدرته الأمم المتحدة أن عدد القاصرين الذين يقاتلون فى صراعات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا زاد بأكثر من الضعف فى العام الماضي، حسبما نقلته صحيفة ذي إندبندنت البريطانية.

وأشارت اليونيسيف فى بيانٍ إلى الآثار السلبية التي ألقت بظلالها على الأسر خاصةً في سوريا والعراق واليمن نتيجة سنواتٍ من العنف والتشريد وانعدام الخدمات الاساسية مثل المستشفيات والمدارس.

وارتفع العدد الموثق من 476 جنديٍّ في عام 2014 إلى 1168 جنديٍّ في عام 2015، وفقاً لما ذكرته الوكالة، مشيرة إلى أن الرقم الحقيقي من المرجح أن يكون أعلى بكثير.

مئات المنشقين من داعش على الحدود السورية يتطلعون للفرار

قالت صحيفة ذا جارديان إن مئات المنشقين من تنظيم الدولة احتشدوا في محافظة إدلب السورية، حيث يخطط الكثيرون منهم لعبور الحدود التركية القريبة وإيجاد سبل للعودة إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى استمرار نزوح المقاتلين من المناطق التي يسيطر عليها داعش إلى أجزاء أخرى من سوريا والعراق طوال العام الماضي، حيث فقد التنظيم جزءاً كبيراً من معقلها السابق نتيجة هجومٍ شنته القوات العراقية والقوات المتحالفة مع النظام السوري والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة فى كلا البلدين.

وأضاف التقرير: “تحاول أعدادٌ كبيرةٌ من المسلحين وأسرهم الآن مغادرة الدولتين اللتين مزقتهما الحروب تماماً، مما يشكل تحديات كبيرة لمجتمع الاستخبارات العالمي الذي ينظر إليهم في الغالب على أنهم يشكلون تهديدًا عدائيًا يستعطي على التحكم، ويرون احتمالية محدودةً في إعادة إدماجهم.

* عناوين أخرى:

الجيش الروسي: سقوط معظم أراضي داعش في قبضة الحكومة السورية

ميدل إيست آي: حزب الله يعلن النصر في سوريا وغارات جوية تقتل 69 مدنيًا

دويتشه فيله: سوريا تستعيد 85% من داعش بحسب جنرالٍ روسي بارز

تايمز أوف إسرائيل.. خطرٌ جسيم في الأفق.. عاصفةٌ تتجمع على حدود إسرائيل الشمالية

ميدل إيست مونيتور: إسرائيل تشعر بالقلق إزاء قاعدةٍ عسكرية إيرانية جديدة في سوريا