الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الإثنين 13 شباط: روسيا تهاجم “العفو الدولية” بعد تقرير صيدنايا وروسيا تأمل مشاركة الأمريكيين بصفة مراقب في محادثات كازاخستان

daily report
daily report

ستيف تشابمان: قرارات “ترامب” دعاية لـ “داعش” ومفيدة للإرهابيين

حذر الكاتب في صحيفة شيكاجو تريبيون، ستيف تشابمان، من تداعيات حظر السفر الذي يسعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لفرضه، قائلا: إنه يصب في مصلحة الإرهابيين، ويوفر لتنظيم الدولة دعاية مفيدة سوف تساعدها في جهودها لتجنيد الأعضاء.

وأضاف في مقاله المنشور على موقع Reason.com:  يعتقد دونالد ترامب أن هناك موجة من المتطرفين الذين يمارسون العنف القادمين من وغيرها من البلدان ذات الأغلبية المسلمة . انه على حق، لكنه أخطأ في تحديد اتجاه التدفق: المجندون في صفوف تنظيم الدولة ليسوا قادمين من إلى الولايات المتحدة، لكنهم في طريقهم من الولايات المتحدة إلى .

هل تقوض قرارات ترامب التعاون الأمني بين واشنطن وبغداد؟

خلُص تقرير نشرته وكالة أسوشيتد برس، من إعداد قاسم عبد الزهرة وسوزانا جورج، إلى أن قرارات حظر السفر التي أصدرها الرئيس ترامب وتصريحاته العددئية بشأن النفط العراقي تهدد بتقويض التعاون الأمني بين واشنطن وبغداد في المستقبل.

وأشار التقرير إلى أن الكتل الشيعية القوية التي لديها علاقات وثيقة مع إيران لا تزال تهيمن على السياسة العراقية، وهو ما جعل العبادي يكافح طوال الفترة التي قضاها في منصبه لتحقيق التوازن بين اعتماده على الطرفين المتنافسين: الولايات المتحدة وإيران.

نصر الله: إيران وحزب الله يدعمان أي وقف لإطلاق النار في سوريا

اهتمت وكالتا أنباء الجمهورية الإسلامية (إرنا) ومهر بتأكيد الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، أن إيران وحزب الله يدعمان التوصل إلى أي شكل من أشكال وقف إطلاق النار، وإنهاء إراقة الدماء في سوريا؛ لأن ذلك سوف يساعد على تحقيق المصالحة الوطنية في هذا البلد”، نافيًا التقارير الإعلامية التي اتهمت الحزب برفض الهدنة التي أبرمت في أستانة.

روسيا تهاجم “العفو الدولية” بعد تقرير سجن صيدنايا

اتهمت روسيا منظمة العفو الدولية بنشر فظائع وهمية على أمل عرقلة مباحثات السلام السورية.

وقال موقع روسيا إنسايدر إن التقرير الأخير الذي أصدرته المنظمة حول الانتهاكات داخل سجن صيدنايا مزيج من التخمين والادعاءات الفاحشة التي سطرها أشخاص يعيشون في لبنان.

ووصفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، التقرير بأنه “مجرد استفزاز متعمد آخر يهدف إلى صب الزيت على النار”.

انقسام مسيحي حول مقترح إنشاء مناطق آمنة في الشرق الأوسط

انقسم النشطاء الحقوقيون وجماعات الإغاثة الإنسانية المسيحية حول ما إذا كان مقترح الرئيس دونالد ترامب بإنشاء مناطق آمنة للاجئين في منطقة الشرق الأوسط سوف ينجح.

في حين يرى البعض أن المناطق الآمنة قد تكون محفوفة بالمخاطر، يجادل آخرون بأنها أفضل من الوضع الحالي بالنسبة لكثير من الأقليات الدينية والعرقية المحاصرة.

الصحفي الإسباني المحرر من سوريا: لا نهاية سعيدة لهذه الحرب

نشرت صحيفة ذا ديلي بيست قصة الصحفي الإسباني أنطونيو بامبلايجا الذي قضى 10 أشهر أسيرًا في سوريا.

في مقابلة حصرية أكد الصحفي المحرر أن هذه حرب لن ترى نهاية سعيدة، لا لسوريا ولا للسوريين.

الجيش التركي: تحييد 30 مسلحا من داعش في شمال سوريا خلال 24 ساعة

أعلنت هيئة الأركان العامة التركية تحييد (مقتل أو إصابة أو اعتقال) ما لا يقل عن 30 مسلحًا تابعين لتنظيم الدولة في شمال سوريا خلال الـ24 ساعة الماضية، ضمن عمليات درع الفرات.

بالإضافة إلى ذلك، ضربت قوات الجيش الحر المدعومة من الجيش التركي 143 هدفا تابعًا للتنظيم، تشمل ملاجئ ومقرات ومواقع دفاعية ومركبات، كما دمرت الطائرات المقاتلة التركية 51 مبنى كانت تستخدم كمخابئ.

بدء الجولة الثالثة من محادثات أستانة السورية يوم 15 فبراير

أصدرت وزارة الخارجية في كازاخستان قائمة بالمجموعات المشاركة في الجولة الثالثة من محادثات أستانا بشأن التسوية السورية، وتضم وفودًا من الحكومة السورية والمعارضة المسلحة.

وذكرت الوزارة في بيان أن عاصمة كازاخستان سوف تستضيف اجتماعًا آخر رفيع المستوى كجزء من عملية أستانة بخصوص سوريا يومي 15-16 فبراير 2017.

روسيا تأمل مشاركة الأمريكيين بصفة مراقب في محادثات كازاخستان

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أن المبعوث الرئاسي الخاص للتسوية السورية ألكسندر لارفينفيف المبعوث الخاص الروسي للتسوية السورية، ألكسندر أرفينفيف، سيرأس الوفد الروسي في المحادثات المقرر انعقادها في أستانة بعد يومين.

وأضاف “بوغدانوف”، وهو أيضًا مبعوث بوتين الخاص إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: “نأمل أن يشارك ممثلو الولايات المتحدة بصفة مراقب”. الاجتماع الأخير حضره السفير. وأعتقد أن شركاءنا الأمريكيين يقررون الآن”، حسبما نقلته وكالة تاس.

عاموس هرئيل- هآرتس: نتنياهو قد لا يحصل على ما يريده من ترامب

قال الكاتب الإسرائيلي عاموس هرئيل إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد لا يحصل على ما يريده من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حين يزوره في واشنطن يوم الأربعاء المقبل.

وأضاف الكاتب في مقال نشرته صحيفة هآرتس: ينبغي أن تبقى توقعات نتنياهو بشأن اتخاذ إدارة ترامب خطوات حاسمة ضد إيران ضمن حدود واقعية. فعلى الرغم من لهجته المتشددة، وتعهده بجعل أمريكا عظيمة مجددًا، لم يمكث ترامب سوى ثلاثة أسابيع فقط في منصب الرئاسة حتى تراجع عن تصريحاته العدوانية تجاه الصين، وأجل إلى أجل غير مسمى خطط نقل السفارة الأمريكية إلى القدس”.

الجامعات الإيرانية تفتح أبوابها للطلاب السويديين في دورات محددة

أعلن وزير العلوم والبحوث والتكنولوجيا محمد فرهادي أن الجامعات الإيرانية بإمكانها قبول الطلاب السويديين في بعض الدورات المحددة، مثل دراسات الشرق الأوسط والفن الإيراني والإسلامي.

خلال اجتماعه مع وزيرة الاتحاد الاوروبي والتجارة السويدية آن لين، أكد “فرهادي” أن إيران تتمتع بعلاقات علمية وبحثية وثيقة جدا مع بلدان الاتحاد الأوروبي الأخرى، بما في ذلك ألمانيا والنمسا وفرنسا وإيطاليا.