الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الإثنين 13 آذار: إدارة ترامب لا تدرس زيادة التعاون مع روسيا في سوريا والمعارضة المسلحة ترفض الذهاب للأستانة

1

 

إدارة ترامب لا تدرس زيادة التعاون مع روسيا في

كشف الكاتب بول شينكمان في مستهل تقرير نشره موقع يو إس نيوز أند وورلد ريبورت أن فريق الأمن القومي في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لا تدرس أي زيادة في التعاون مع روسيا ضد تنظيم الدولة في سوريا.

المحرر المتخصص في شؤون الأمن القومي استند إلى تصريحات منسوبة لمستشارين حاليين ومسؤولين سابقين اطلعوا على خطة وزارة الدفاع الأمريكية التي سلمت إلى البيت الأبيض الشهر الماضي وتهدف إلى تسريع هزيمة تنظيم الدولة.

برغم التصريحات الحميمية التي تودد بها ترامب لـ موسكو خلال الحملة الانتخابية، أعرب مسؤولون عسكريون، بينهم وزير الدفاع جيم ماتيس الذي قاد عملية مراجعة بين الإدارات لخطة مواجهة تنظيم الدول استمرت لمدة 30 يوما، عن شكوكهم العميقة حول قدرة روسيا على الالتزام بتعهداتها السابقة التي قطعتها للولايات المتحدة فضلا عن الكشف عن نواياها الحقيقية في سوريا.

محلل دفاعي: أمريكا وتركيا لا يستطيعان الحفاظ على وجودهما العسكري في سوريا لفترة طويلة

نقلت وكالة ريا نوفوستي الروسية عن المحلل الدفاعي عمر معربوني قولة إن الولايات المتحدة لن تستطيع الحفاظ على وجود عسكري دائم في سوريا التي مزقتها الحرب، رغم أنها نشرت مؤخرا مئات الجنود في محاولة على ما يبدو لدعم العملية التي تلوح في الأفق وتهدف إلى تحرير الرقة.

في معرض استشرافه للمستقبل، قال المحلل: “لا أعتقد أن تركيا والولايات المتحدة سيكون بإمكانهما الحفاظ على هيمنتهما (في شمال سوريا). يرجع ذلك إلى عوامل كثيرة، والسبب الرئيسي هو المقاومة التي يمكن أن تنشأ إذا رفضت القوات الأمريكية والتركية الانسحاب من المنطقة بعد انتهاء الحرب”.

مقتل 465 ألفًا وإصابة وتشريد 14 مليونًا في سوريا خلال 6 أعوام

وثَّق المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل 465 ألف شخص وإصابة وتشريد 14 مليونًا على مدى الأعوام الستة الماضية في سوريا، من بينهم 17411 طفلا دون سن الثامنة عشر، و10847 مواطنة فوق سن الثامنة عشر.

الإحصائية التي اهتمت بها صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية، ذكرت أيضًا أن عدد المنشقين في صفوف النظام وصل إلى 2603 شخص إلى جانب 60901 قتيلا، فضلا سقوط عن 45290 من قوات الدفاع الوطني والمسلحين السوريين الموالين للحكومة.

بلغ عدد قتلى الفصائل الإسلامية 55875 في مقابل 1421 قتيلا في صفوف حزب الله، و6862 قتيلا من المسلحين غير السوريين الموالين للنظام والمسلحين من الطائفة الشيعية، بحسب وكالة رويترز.

لم تشمل هذه الإحصائية 45000 مواطن ارتقوا تحت التعذيب في معتقلات نظام بشار الأسد وسجونه، كان المرصد قد حصل على معلومات تفيد بقتلهم أثناء فترة اعتقالهم، إلى جانب آلاف المعتقلين الآخرين لدى تنظيم الدولة والفصائل المقاتلة الأخرى.

مقتل 7 وإصابة 6 نتيجة تفجيرين منفصلين في الصومال

أعلنت الشرطة الصومالية أن سيارة ملغومة يقودها انتحاري انفجرت بالقرب من فندق Weheliye في العاصمة مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص على الأقل وإصابة أربعة آخرين.

تبنت حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة مسؤوليتها عن التفجير، وفقا لإذاعة الأندلس التابعة للمجموعة.

وكثيرًا ما تستهدف الفنادق في مقديشو، وآخرها الهجوم الذي حدث في أواخر يناير وأسفر عن مقتل 26 شخصا على الأقل، حسبما نقله يو إس نيوز أند وورلد ريبورت وإيه بي سي نيوز عن أسوشيتد برس وهندوستان تايمز وذي أستراليان وإنترناشيونال بزنس تايمز عن رويترز.

في هجومٍ آخر منفصل صباح اليوم ذاته، فجّر انتحاري حافلة صغيرة محملة بالمتفجرات عند بوابة معسكر للجيش جنوب العاصمة.

قال العقيد يوسف برهان، الضابط في الجيش الصومالي، إن الانتحاري قتل وجُرِحَ شخصين. لكن موقع أول أفريكا قال إن ثلاثة أشخاص قتلوا في الهجوم إلى جانب العديد من المصابين، دون أن تعلن أي جهة مسؤوليتها.

دان رئيس الوزراء الصومالي الجديد، حسن علي خير، الهجومين واصفًا المنفذين بأنهم “متعطشون للدماء”.

المعارضة السورية المسلحة ترفض المشاركة في مفاوضات أستانة

أكد المتحدث باسم وفد المعارضة أسامة أبو زيد لوكالة سبوتنيك أن وفد المعارضة السورية المسلحة رفضت المشاركة في المفاوضات المقرر انعقادها في العاصمة الكازاخسية أستانة في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وكانت الوكالة نقلت في وقت سابق عن العميد أحمد بري رئيس هيئة أركان الجيش السوري الحر قوله إن المعارضة السورية المسلحة ستتخذ قرارا بشأن المشاركة في محادثات أستانة أو مقاطعتها خلال الساعات المقبلة.

أرجع أبو زيد هذا القرار إلى “عدم تنفيذ التعهدات الخاصة بوقف إطلاق النار، ورعاية روسيا لتهجير ثوار الوعر”.

معاناة أطفال سوريا تبلغ معدلات خطيرة وغير مسبوقة في 2016

بلغت معاناة الأطفال في سوريا التي مزقتها الحرب إلى معدلات خطيرة وغير مسبوقة في عام 2016، بحسب منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) التي طالبت كافة الأطراف المعنية بإيجاد حل سياسي فوري لإنهاء هذا الصراع.

ورصدت اليونيسيف مقتل 652 طفلا على الأقل العام الماضي، 255 منهم بالقرب من مدارسهم أو داخلها، وهو ما يمثل زيادة نسبتها 20 في المائة مقارنة بعام 2015. كما ارتفعت حالات التشويه وتجنيد الأطفال بشكل حاد في ظل تصاعد كبير للعنف في أنحاء البلاد.

* عناوين أخرى:

هافنجتون بوست: جنوب إفريقيا تمضي قدمًا في خطتها لتقنين تجارة قرون وحيد القرن.. ومخاوف من إنعاش الصيد بعد تراجعه في 2016

ذا نيشن، فيتيرانس توداي: باكستان تنشر قوات على الحدود السعودية مع اليمن لصد هجمات الحوثيين

إسرائيل ناشيونال نيوز: ولي العهد السعودي يزور واشنطن ويناقش مع ترامب أسعار الطاقة ونزاعات الشرق الأوسط

– كونور فريديريسدورف- ذي أتلانتك: سياسة ترامب في اليمن تخدم العائلة المالكة السعودية بأكثر مما تخدم الأم