Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية

الجمعة 13 أيار: بلجيكا توسع ضربات إف-16 ضد داعش وكيري يزور السعودية خلال الأيام القادمة

n_99173_1
  • الفنان الصيني آي ويوي يرصد معاناة لاجئي غزة
  • مواصلة انتقاد لأردوغان بعد رحيل أوغلو.. ألون بن مئير: لن يستطيع أحد الوقوف في وجهه
  • مقتل قيادي حزب الله.. عداء يوسع دائرة الاشتباه
  • رحيل مصطفى بدرالدين.. إضافة لخسائر حزب الله الفادحة في
  • ظريف: كرس حياته للنضال.. ومقتله يجدد روح القتال
  • ذي أتلانتك: عقيدة هيلاري
  • كيري يزور السعودية والنمسا وبجيكا وبورما وفيتنام

أزمة اللاجئين.. لغزة أيضًا نصيب

أبرزت قناة إيه بي سي نيوز المقابلات التي أجراها الفنان الصيني المعارض آي ويوي مع لاجئين في قطاع غزة؛ لإعداد فيلم وثائقي حول أزمة طلب اللجوء إلى أوروبا.

صحيح أن السوريين والعراقيين والأفغان شكلوا الجزء الأكبر من آلاف الفارين إلى أوروبا، إلا أن مئات الفلسطينيين خاضوا أيضا عباب هذه الرحلة المحفوفة بالمخاطر، حسبما لفت موقع ميدل إيست آي.

وعبر النااشط الصيني إلى غزة عبر إسرائيل، برفقة فريق مكون من 10 أشخاص، يوم الثلاثاء الماضي. ومن المقرر أن يسلط الفيلم الضوء على محنة ملايين السوريين الذين فروا من الحرب الأهلية في بلادهم إلى دول الجوار، أو خوض رحلات خطيرة على متن زوارق إلى أوروبا، وفق ما نشره موقع ذا ستار.

استمرار الانتقادات الموجهة لأردوغان بعد رحيل أوغلو

نشر موقع يور ميدل إيست مقالا للصحافي الإسرائيلي من أصل عراقي، ألون بن مئير، خلُصَ إلى أن “تركيا، برحيل داوود أوغلو- رمز الديمقراطية- أصبحت دكتاتورية بحكم الأمر الواقع، حيث لم يعد بمقدور أحد الوقوف في وجه أردوغان”. معتبرًا أن “هذه ليست مجرد مهزلة بالنسبة لتركيا، بل هي مأساة”.

مقتل قيادي حزب الله.. عداء يوسع دائرة الاشتباه

تعليقًا على مقتل القائد العسكري البارز في حزب الله اللبناني، مصطفى بدر الدين؛ إثر انفجار كبير قرب مطار دمشق الدولي في سوريا، قالت صحيفة الجارديان: قد يمر وقت قبل تكشف القصة الكاملة وراء مقتل بدرالدين في سوريا: هل قتل في دمشق، أم في مكان آخر؟ هل نتيجة سيارة ملغومة، أم قذيفة مدفعية، أو غارة جوية؟ ولا غروَ، ففي خضم فوضى الحرب، يصبح بناء الحقائق الأساسية أمرًا صعبًا. لكن ما هو مؤكد، أنه اكتسب الكثير من الأعداء خلال فترة عمله الطويلة والعنيفة. وبينما تتربع إسرائيل على رأس القائمة، إلا أن دعم حزب الله للرئيس السوري، بشار الأسد، يوسع دائرة الاشتباه”.

ما نعرفه عن مصطفى بدر الدين

تحت عنوان “ما نعرفه عن مصطفى بدر الدين.. العقل المدبر الغامض لحزب الله الذي قتل في سوريا”، نشرت صحيفة واشنطن بوست مقالا لـ ماكس بيراك، استهله بالإشارة إلى الأسماء المتعددة التي أطلت على الرجل الذي كان راغبًا ألا تعرف اسمه، معتبرًا أن وفاته تضاف إلى الخسارة الفادحة التي منيت بها عمليات الحزب في سوريا بالفعل؛ حيث سبقه مقتل قرابة ألف من أعضاء حزب الله في الصراع، وهو شخصيا ليس أول قائد بارز يتم انتقاء رأسه بعناية فيما يبدو أنه هجوم مستهدف.

ظريف عن بدر الدين: كرس حياته للنضال.. ومقتله يجدد روح القتال

اهتمت صحيفة هآرتس الإسرائيلية بامتداح وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، قائد حزب الله البارز، مصطفى بدر الدين، عقب تأكيد مقتله في سوريا، قائلا: “إنه كرس حياته للنضال ضد الظلم والإرهاب”. 

وفي رسالة تعزية بعث بها إلى زعيم حزب الله حسن نصر الله، قال ظريف إن مقتل القائد سيجدد روح القتال في أوساط المجموعة ضد إسرائيل ومليشيات تنظيم الدولة.

عقيدة هيلاري

تطرق مجلة ذي أتلانتك إلى عقيدة- ليس أوباما هذه المرة- هيلاري كلينتون، عبر حوار مع المؤلف مارك لاندرز، تطرق إلى الاختلافات بين الرئيس الأمريكي ومرشحة الرئاسة الأوفر حظا فيما يتعلق بالسياسة الخارجية.

توسع ضربات إف-16 ضد داعش

قالت الحكومة البلجيكية إنها ستوسع ضرباتها الجوية باستخدام طائرات إف-16 ضد تنظيم الدولة في العراق وسوريا، بينما لا تزال تكافح تداعيات التفجيرات الدموية التي تبنتها داعش في بروكسل،  بحسب صحيفة حرييت ديلي نيوز.

كيري يزور السعودية والنمسا وبجيكا وبورما وفيتنام

أصدر الموقع الرسمي للخارجية الأمريكية بيانا حول سفر الوزير جون كيري إلى السعودية والنمسا وبجيكا وبورما وفيتنام، في الفترة ما بين 14-26 مايو؛ لمناقشة مجموعة من القضايا الثنائية والإقليمية في الرياض، والتركيز على الأزمات في ليبيا وسوريا وقره باغ.

Click to listen highlighted text!