fbpx
  • بحث
daily report

الأربعاء 13 حزيران: قتلى في غارات للتحالف الدولي شرق سوريا والسعودية تبدأ الهجوم على مدينة الحديدة

نادين إغبارية

الجيش السوري يعزز الدفاع الجوي بالقرب من الجولان، وقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة تقتل 10 مدنيين شمال شرقي سوريا
الصدر يعلن عن تحالف سياسي مع قائد الميليشيا الموالية لإيران, والعبادي يعبر عن معارضته لتكرار الانتخابات العراقية
هجومان انتحاريان يقتلان 2 بينما يسيطر حفتر على مدينة درنة
السعودية تعلن بدء الهجوم على ميناء الحديدة الرئيسي في اليمن

الجيش السوري يعزز الدفاع الجوي بالقرب من الجولان، وقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة تقتل 10 مدنيين شمال شرقي سوريا

قالت صحيفة الجيروزاليم بوست الإسرائيلية نقلاً عن قائد في التحالف الإقليمي المؤيد للرئيس بشار الأسد يوم الثلاثاء، إن الجيش السوري عزز دفاعاته المضادة للطائرات قرب الحدود مع مرتفعات الجولان.
وقال القائد لرويترز: إنه من المقرر نشر دفاعات إضافية في الأيام القادمة. وقال القائد -وهو شخص غير سوري تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته- إن وضع سلاح “بانتسير إس 1” الروسي الصنع، يهدف إلى “تجديد نظام الدفاع الجوي ضد إسرائيل من الدرجة الأولى”.
لقد انحرفت الحرب متعددة الأطراف في سوريا نحو الجنوب الغربي في الأسابيع الأخيرة، مخاطرة بالتصعيد في منطقة ذات أهمية كبرى لإسرائيل حيث تم احتواء الصراع العام الماضي بموجب اتفاقية تعهدت بها الولايات المتحدة وروسيا.

وفي الشأن السوري قال موقع ميدل إيست آي نقلاً عن مراقب بريطاني: إن غارة جوية على قرية شمال شرقي سوريا سيطرت عليها جماعة الدولة الإسلامية أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 10 مدنيين بينهم 3 أطفال يوم الثلاثاء.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الهجمات على تل الشاعر في محافظة الحسكة الشمالية الشرقية نفذها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، والذي يقاتل داعش في سوريا والعراق منذ عام 2014. وقال المكتب الإعلامي للائتلاف لوكالة فرانس برس: إنه على علم بهذه المزاعم لكن ليس لديه سجلات لتنفيذ هجمات في المنطقة.

الصدر يعلن عن تحالف سياسي مع قائد الميليشيا الموالية لإيران, والعبادي يعبر عن معارضته لتكرار الانتخابات العراقية

قالت صحيفة التايمز أوف إسرائيل إن رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر أعلن يوم الثلاثاء عن تحالف سياسي مفاجئ مع هادي العامري الموالي لإيران، في محاولة لقيادة العراق خلال السنوات الأربع المقبلة. وقد فازت الكتلتان بالمركزين الأول والثاني في الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 12 مايو في البلاد.
كانت الخطوة التي قام بها الصدر- الذي يعارض بشدة التدخل الإيراني في البلاد- غير متوقعة من قبل الكثير من الطبقة السياسية، لأنه اقترح عدم الرغبة في العمل مع أميري وكتلته من المقاتلين السابقين المؤيدين لإيران. لكن في مؤتمر صحفي مشترك مع أميري في مدينة النجف الشيعية المقدسة، أشاد الصدر بتشكيل “تحالف حقيقي لتعجيل تشكيل حكومة وطنية بعيداً عن أي تشدد في الرأي”.

وفي الشأن العراقي ذكرت صحيفة فويس أوف أمريكا أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قال إنه يعارض أي تكرار للانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 مايو ايار وحذر من أن أي شخص حاول تخريب العملية السياسية سيعاقب، بعد مزاعم بتزوير الانتخابات أثارت توترات.

هجومان انتحاريان يقتلان 2 بينما يسيطر حفتر على مدينة درنة

قال موقع ميدل إيست آي نقلاً عن متحدث باسم قوات حفتر: إن مهاجمين انتحاريين قاموا يوم الثلاثاء بضرب القوات الموالية للقائد العسكري الليبي خليفة حفتر الذي يقود هجوماً على مدينة درنة شرقي البلاد. وقال المتحدث خليفة العبيدي: إن الانفجارات سمعت في أنحاء المدينة فيما وقع التفجير في منطقة شيحا الجنوبية.
وقال المتحدث: إن هجوماً انتحارياً آخر أسفر عن مقتل 2 من مقاتلي حزب حفتر الوطني الليبي وإصابة 3 آخرين مساء الإثنين. يذكر أنه وفي الوقت الحالي تسيطر على درنا قوات الحماية التي سيطرت على المدينة منذ تخليصها من تنظيم الدولة الإسلامية عام 2015.

السعودية تعلن بدء الهجوم على ميناء الحديدة الرئيسي في اليمن

قال موقع أنتي وور نقلاً عن وسائل الإعلام السعودية إنه تم إعلان البداية الرسمية للهجوم على ميناء الحديدة اليمنية. وأفاد السكان المحليون عن قوافل من المركبات تسير بسرعة باتجاه المدينة، وأبلغ عن إطلاق نار كثيف في ضواحي المدينة.
والحديدة هي مدينة يسكنها حوالي 600 ألف نسمة ومدينة الميناء الوحيدة الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين الشيعة. وقد جعل هذا الأمر منها أهم ميناء للمساعدات الإنسانية حيث تشير التقديرات إلى أن 70٪ من المساعدات تأتي عبر الميناء.
وتتقدم القوات المدعومة من السعودية باتجاه الميناء منذ أسابيع ما أثار مخاوف من أن الهجوم سيثير أزمة إنسانية ومجاعة كبرى. هذه المجاعة هي إلى حد كبير الهدف من الهجوم، حيث تأمل القوات أن تجبر المتمردين على الاستسلام، أو على الأقل أن تلحق أضراراً شديدة بمعنوياتهم. لكن موقف الولايات المتحدة من الحديدة لا يزال يتحول بشكل هائل.
وعلى الرغم من أن بعض المسؤولين قالوا إن الولايات المتحدة تدفع الإمارات إلى عدم مهاجمة الميناء إلا أن الإشارات الأخيرة تشير إلى أن الولايات المتحدة تنوي أن تشرك قواتها العسكرية في الهجوم نفسه.

 

لغة المنشور: العربية

اترك رد