fbpx
  • بحث
daily report

الجمعة 13 تموز: إسرائيل تسقط طائرة دون طيار وغارة جوية أمريكية تقتل العشرات في سوريا

 

نادين إغبارية

الضغط الاقتصادي يمكن أن يؤدي إلى انهيار إيراني
مسؤول إيراني يؤكد أن التواجد في سوريا منسق مع موسكو ودمشق
إسرائيل تقوم بإسقاط الطائرة بدون طيار الثانية خلال أسبوع
غارة جوية أمريكية تقتل 54 شخصاً على الأقل في سوريا

الضغط الاقتصادي يمكن أن يؤدي إلى انهيار إيراني

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز إن وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز يعتقد بأن الضغط الاقتصادي على نظام طهران قد يؤدي إلى انهيارها خلال عام. وقال شتاينتز في مؤتمر عقده مركز القدس للشؤون العامة -تحت عنوان “هل إيران على طريق الانهيار الاقتصادي”- “يجب أن تفهم إيران أن تصميم الولايات المتحدة على القضية النووية قوي”.
وأضاف: “ستكون الولايات المتحدة مستعدة لاستخدام الضغط العسكري وحتى العمل العسكري ضد إيران في حال عودتها للعمل للحصول على أسلحة نووية، في نهاية المطاف يمكن للولايات المتحدة تدمير أي منشأة نووية في إيران بغض النظر عن مكان وجودها”.
وقدر أن مجرد التهديد بفرض عقوبات يؤدي بالفعل إلى ضرر اقتصادي وانزعاج في النظام وبين المواطنين الإيرانيين.
“سيكون على إيران أن تختار ما إذا كانت مستعدة للعودة إلى طاولة المفاوضات أم لا. إذا استمر الضغط الاقتصادي أفترض أنهم سيكونون مستعدين لتقديم تنازلات بشأن القضايا التي تتحدث عنها الولايات المتحدة”.  

مسؤول إيراني يؤكد أن التواجد في سوريا منسق مع موسكو ودمشق

قالت صحيفة فويس أوف أمريكا نقلاً عن مسؤول إيراني الجمعة قوله: إن موقف طهران من وجودها العسكري في سوريا منسق مع موسكو ودمشق وليس له علاقة بإسرائيل.
وقال علي أكبر ولايتي- مستشار بارز في المرشد الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي- في حديثه في مؤتمر نادي فالداي للمناقشة الدولي -وهو مركز أبحاث مقره موسكو- إن “هذا التنسيق لا يجب بالضرورة أن يلبي مطلب إسرائيل”.
جاء تصريحه رداً على سؤال حول ما إذا كانت إيران ستسحب قواتها من المنطقة الجنوبية السورية بالقرب من حدود إسرائيل. كما رفض ولايتي إمكانية إجراء محادثات مع الولايات المتحدة قائلاً: “إن إيران لا تعتقد أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب والممثلين الأمريكيين جديرة بالتواصل”.

إسرائيل تقوم بإسقاط الطائرة بدون طيار الثانية خلال أسبوع

قال موقع قناة فوكس نيوز الأمريكية نقلاً عن الجيش الإسرائيلي إنه أطلق للمرة الثانية هذا الأسبوع صاروخ باتريوت على طائرة غير مأهولة اقتربت من حدود البلاد من سوريا. وقد دخلت طائرة بدون طيار حوالي 10 أميال داخل الأراضي الإسرائيلية قبل إسقاطها.
جاء ذلك في الوقت الذي زار فيه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو موسكو لإجراء محادثات مع فلاديمير بوتين حول سوريا وإيران. واستهدف الجيش الإسرائيلي مواقع عسكرية سورية الخميس رداً على ذلك.

غارة جوية أمريكية تقتل 54 شخصاً على الأقل في سوريا

قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية إن غارة جوية قتلت ما لا يقل عن 54 شخصاً في منطقة تسيطر عليها في سوريا بالقرب من الحدود مع العراق، وفقا لما ذكره مراقب الحرب. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان والمصادر الإخبارية الموالية للحكومة السورية، إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة شن الضربة بالقرب من بلدة البوكمال- شرقي نهر الفرات- في وقت متأخر من ليلة الخميس.
وقالت وكالة الأنباء السورية (سانا) إن عدد القتلى بلغ 30 في تفجيرات ضربت قريتي السوسة والباغوز الفوقاني على ضفتي النهر. ويعتقد أيضاً أن مقاتلين من داعش من بين القتلى.
يذكر أن القوات الأمريكية والقوات الجوية العراقية والشركاء الغربيين ما زالوا يطلقون الدعم الجوي في شرق سوريا لمساعدة التحالف الكردي العربي- قوات سورية الديمقراطية (SDF) للتخلص من داعش.

 

 

Leave a Reply