الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الإثنين 13 تشرين الثاني: عشرات القتلى في غارات جوية روسية في سوريا والسعودية تدعو عباس لقبول خطة السلام

daily report
daily report

 

إيران لفرنسا: الاتفاق النووي غير قابل للتفاوض.

مسؤول أفغاني: طالبان يقتل 8 رجال شرطة غرب البلاد.

البحرين مسلحين مدعومون من إيران شنوا هجوما على خط أنابيب النفط.

الجيش العراقي يجد مقابر جماعية تحتوي على ” 400 جثة” في منطقة كانت تابعة لداعش.

الولايات المتحدة وروسيا يوسعان الهدنة في سوريا وإسرائيل حرة في التصرف.

السعوديون يطلبون من عباس قبول خطة ترامب للسلام أو الاستقالة.

الحرب ضد داعش كلفت 100 مليار دولار.

مسؤولون سعوديون ينفون تقارير حول خطة تنازل الملك عن العرش.

منظمة العفو الدولية: الحكومة السورية ارتكبت جرائم ضد الإنسانية.

السعودية تطلب اجتماعا عاجلا لجامعة الدول العربية لمناقشة الانتهاكات الاقليمية الإيرانية.

المدفعية السورية والغارات الجوية الروسية تقتل ما لا يقل عن 50 مدنيا.

السعودية ستعيد فتح مطارات اليمن.

 

إسرائيل ناشيونال نيوزإيران لفرنسا: الاتفاق النووي غير قابل للتفاوض.

نقلت إسرائيل ناشيونال نيوز عن وكالة الأنباء الايرانية أن التصريحات التي أدلى بها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الأسبوع الماضي حول الاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع القوى العالمية في عام 2015 “غير قابل للتفاوض“. يأتي ذلك في ظل تلويح إدارة ترامب المستمر بفرض مزيد من العقوبات على إيران في ظل سياستها المزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط.

فوكس نيوزمسؤول أفغاني: طالبان يقتل 8 رجال شرطة في غرب البلاد.

قال مسؤول أفغاني أن هجوما لطالبان في مقاطعة فرح الغربية أدى الى مصرع ثمانية من رجال الشرطة. وقال محمد ناصر مهري المتحدث باسم حاكم المقاطعة أن طالبان هاجمت نقطة تفتيش للشرطة بالقرب من مدينة فرح عاصمة المقاطعة صباح اليوم الاثنين مهري يقول إن الهجوم استغرق فقط 10 إلى 15 دقيقة وعندما وصلت التعزيزات، وجدوا الجثث عند الحاجز.

وول ستريت جورنالالبحرين مسلحين مدعومون من إيران شنوا هجوما على خط أنابيب النفط.

سلطت وول ستريت جورنال الضوء على الأحداث الأخيرة في البحرين، اذ انفجرت عبوة ناسفة بشركة نفط حكومية في البحرين وتصاعدت النيران في السماء ليلا، حيث حمل مسؤولون حكوميون يوم السبت الانفجار لمسلحين مدعومين من إيران. لم يسجل الحادث إصابات اذ وقع بالقرب من قرية بورى الشيعية ولم تعلن أي جماعة مسلحة مسؤوليتها. ومع ذلك، فإنه من المحتمل أن يفتح الحادث جبهة جديدة من التمرد منخفض المستوى الذي تعاني منه البحرين منذ احتجاجات الربيع العربي عام 2011.

الأندبندنتالجيش العراقي يجد مقابر جماعية تحتوي على “ما يصل إلى 400 جثة” في منطقة كانت تابعة لداعش.

قالت صحيفة الأندبندنت أن مسؤول عراقي صرح بوجود مقابر جماعية في منطقة استولى عليها داعش مؤخرا، تحتوي على ما يقارب 400 جثة. وقال حاكم كركوك، راكان سعيد، يوم الأحد إن جثث المدنيين وقوات الأمن عثر عليها في قاعدة مهجورة بالقرب من الحويجة شمالا التي تم استعادتها في مطلع تشرين الأول / أكتوبر. وقال خلاف اللهيبي، أحد الراعيين المحليين الذين قادوا القوات إلى الموقع، إن داعش استخدم المنطقة لجلب الأسرى وإطلاق النار عليهم أو صب الزيت عليهم وإشعال النار.

رويترزالولايات المتحدة وروسيا يوسعان الهدنة في سوريا وإسرائيل حرة في التصرف.

أعلنت إسرائيل يوم الأحد انها ستواصل الضربات العسكرية عبر حدودها مع سوريا لمنع أي تحركات من جانب القوات المتحالفة مع إيران بينما تحاول الولايات المتحدة وروسيا بناء وقف لإطلاق النار في المنطقة. أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم السبت على الجهود المشتركة لتحقيق الاستقرار في سوريا مع تراجع حربها الأهلية بما في ذلك توسيع الهدنة في السابع من تموز / يوليو في المثلث الجنوبي الغربي المتاخم لإسرائيل والأردن. والعمل مع النظام السوري لإبعاد القوات المدعومة من إيران الى مسافات محددة “من مرتفعات الجولان مع إسرائيل.

تايمز أوف اسرائيلالسعوديون يطلبون من عباس قبول خطة ترامب للسلام أو الاستقالة.

في مقال لتايمز أوف إسرائيل بعنوان السعودية تطلب من عباس قبول خطة ترامب أو الاستقالة، كشفت الصحيفة أمرا سعوديا يخص اتفاق السلام الفلسطيني الإسرائيلي، حيث أكدت أن السعودية قد أمرت الأسبوع الماضي الرئيس الفلسطيني محمود عباس بقبول اتفاق سلام إسرائيلي فلسطيني وضعته ادارة ترامب او استقالته وفقا لما ذكره تقرير إسرائيلي. وقد بدأت ادارة ترامب في صياغة اقتراح سلام إسرائيلي فلسطيني قائم على حل الدولتين، وفقا لما نقلته صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين ومحللين.

كايرو نيوزالحرب ضد داعش كلفت 100 مليار دولار.

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يوم السبت أن الخسائر الناجمة عن الحرب على تنظيم داعش الارهابي كلفت العراق 100 مليار دولار، وأضاف “لقد خسر العراق 100 مليار دولار في حرب داعش، لكننا حققنا نجاحا في ثلاث معارك، هي تحرير الأراضي والحفاظ على وحدة العراق والوقوف ضد التهديدات “، جاءت هذه التصريحات خلال خطاب في محافظة كربلاء الجنوبية، أما بالنسبة للأزمة بين بغداد والحكومة الإقليمية الكردية في شمال العراق، قال العبادي: “نحن لسنا بحاجة إلى وساطة مع شعبنا الكردي”.

فويس أوف أمريكامسؤولون سعوديون ينفون تقارير حول خطة تنازل الملك عن العرش.

نفت السعودية أنباء تفيد أن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود يعتزم التخلي عن العرش لصالح ابنه ولي العهد محمد بن سلمان. وقال مسؤول سعودي كبير لوكالة أنباء بلومبرغ التي اشترطت عدم ذكر اسمه “لا توجد امكانية على الاطلاق أن يتخلى الملك عن العرش”، مشيرا الى أن الملوك السعوديين عادة ما يبقون في السلطة حتى عندما تمنعهم ظروفهم الصحية من القيام بعملهم.

ميدل ايست آيمنظمة العفو الدولية: الحكومة السورية ارتكبت جرائم ضد الإنسانية.

قالت صحيفة ميدل ايست آي في عددها اليوم أن منظمة العفو الدولية صنفت الاثنين حصار الحكومة السورية للسكان قبل التوصل الى اتفاقات “المصالحة” مع المعارضة “بجرائم ضد الانسانية وجرائم حرب”، وذلك في تقرير نشرته منظمة العفو الدولية بعنوان “تستسلم أو تموت” قالت هيئة حقوق الانسان أن الحصار غير المشروع والقصف يهدف الى ارغام المدنيين على مغادرة منازلهم. وقال التقرير أن “الحصار والقتل غير المشروع والتهجير القسري من قبل القوات الحكومية هي جزء من هجوم منهجي واسع الانتشار على السكان المدنيين وبالتالي يمكن اعتباره جريمة ضد الانسانية”.

ميدل ايست آيالسعودية تطلب اجتماعا عاجلا لجامعة الدول العربية لمناقشة الانتهاكات الاقليمية الإيرانية.

أعلن مصدر رسمي في القاهرة لوكالة فرانس برس أن المملكة العربية السعودية دعت الى عقد اجتماع عاجل لوزراء خارجية الدول العربية في القاهرة الأسبوع المقبل لبحث تدخل إيران في المنطقة. كما وافقت جيبوتي الرئيسة الحالية للكتلة العربية، على الوثيقة التي أوردها دبلوماسيون لوكالة فرانس برس يوم الأحد. وقد تزايدت حدة التوتر بين السعودية وإيران لتشمل دول أخرى مثل لبنان.

أنتي وورالمدفعية السورية، الغارات الجوية الروسية تقتل ما لا يقل عن 50 مدنيا.

قال موقع انتي وور أن المدفعية السورية المدعومة بالطائرات الحربية الروسية قصفت مجموعة من القرى والمخيمات على طول نهر الفرات في محافظة دير الزور، على نحو متزايد في إطار محاربة داعش. وكما هو الحال في مثل هذه الهجمات يقع عدد كبير من المدنيين، حيث أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مقتل ما لا يقل عن 50 مدنيا خلال ال 48 ساعة الماضية. وشمل ذلك 20 طفلا.

بلومبرغالسعودية ستعيد فتح مطارات اليمن.

أكدت السعودية اليوم الاثنين ان التحالف الذي تقوده في اليمن سيبدأ في اعادة فتح المطارات والموانئ في واحدة من أفقر دول العالم العربي بعد أيام من اغلاقها بسبب هجوم صاروخ باليستي على الرياض. جاء اعلان البعثة السعودية لدى الأمم المتحدة بعد ان واجه التحالف مع المتمردين اليمنيين المعروفين باسم الحوثيين وحلفائهم انتقادات دولية واسعة النطاق بشأن الاغلاق، حيث قالت الأمم المتحدة وأكثر من 20 منظمة اغاثية أن الاغلاق قد يساهم في موت وتجويع الملايين.