الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الثلاثاء 14 شباط: استقالة مايكل فلين بعد اعترافه بتضليل المسؤولين وإيران على رأس محادثات ترامب -نتنياهو

daily report
daily report

بلومبرج: السعودية تتحول إلى طاقة الرياح والشمس

قالت شبكة بلومبرج الأمريكية إن السعودية، التي تتمتع باحتياطيات نفطية هائلة وتعتبر أكبر منتجي أوبك، تتحول إلى طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

ابتداء من هذا العام، تخطط المملكة لتطوير قرابة 10 جيجاوات من الطاقة المتجددة بحلول عام 2023، بدءا من محطات الرياح والطاقة الشمسية في الصحراء الشمالية الغربية الشاسعة.

هذه الخطط يمكن أن تحل مكان ما يعادل 80 ألف برميل من النفط يوميًا تُحرَق الآن لتوليد الطاقة. بإضافة إلى مشاريع الغاز الطبيعي المقرر أن تبدأ في وقت لاحق من هذا العقد، سيكون بإمكان السعوديين الوصول بهذا الرقم إلى أربعة أضعافه، وفقا لمجموعة وود ماكينزي المحدودة لأبحاث واستشارات الطاقة.

وزير إسرائيلي: محادثات ترامب-نتنياهو ستركز على إيران

قال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس من حزب الليكود في مقابلة مع القناة الثانية إن الهدف الرئيسي من اللقاء المرتقب بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي دونالد ترامب هو التعامل مع التهديد الإيراني.

فيما يتعلق بالخطوات التي يمكن اتخاذها ضد إيران، قال “شتاينتز” إنه لا يزال من الممكن مراقبة إيران عن كثب، وتقليص نفوذها في الشرق الأوسط، حسبما نقلته صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز.

أشار أيضًا إلى أنه “لا يوجد شريك فلسطيني (يمكن الاعتماد عليه) للتوصل إلى اتفاق سلام، وهذه حقيقة يعرفها القادة الأوروبيون”.

أردوغان: العاهل السعودي أول زعيم تواصل معي بعد محاولة الانقلاب

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز كان أول زعيم يتصل به في أعقاب محاولة الانقلاب الأخيرة الفاشلة في تركيا، حيث أكد تضامنه مع اسطنبول.

وشدد أردوغان، في ختام زيارته إلى البحرين، على أن سلسلة الأحداث الجارية في العراق وسوريا تهدد تركيا، وأن حكومته ستتخذ الخطوات اللازمة لتأمين البلاد.

توجه الرئيس التركي بعدها إلى السعودية ضمن جولة خليجية تشمل أيضًا قطر، وناشد الدول الخليجية خلالها بالتدخل لمساعدة اللاجئين السوريين.

بسبب مكالمة مع روسيا.. استقالة مايكل فلين بعد اعترافه بتضليل المسؤولين

استقال مايكل فلين، مستشار الأمن القومي ؛ بعد إقراره بتضليل مسؤولي الإدارة الأمريكية، ومن بينهم نائب الرئيس مايك بنس، بشأن مكالمة هاتفية أجراها مع السفير الروسي في ديسمبر حول العقوبات المفروضة على موسكو.

أشارت كالة جويش تليجرافيك إلى أن “فلين” برز اسمه كلاعب أساسي في استراتيجية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاه إيران.

ولفتت الوكالة اليهودية أيضًا إلى أن الاستقالة تأتي قبيل وصول رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى واشنطن، في أول لقاء يجمعه بالرئيس الأمريكي الجديد داخل البيت الأبيض.

هيومن رايتس ووتش تنتقد حظر السفر التعسفي في عمان

أصدرت منظمة هيومن رايتس ووتش بيانا حول منع السلطات العمانية عائلة المدون والناشط الحقوقي محمد الفزاري من السفر خارج البلاد، وقالت إنها وثقت مضايقات ضد “الفزاي” مؤسس ورئيس تحرير مجلة “مواطن” التي تنتقد سلطان البلاد قابوس بن سعيد.

وقال جو ستورك، نائب مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: “يوحي حظر السفر التعسفي ضد عائلة ناشط بوجود نية لترهيب النشطاء وإسكات المعارضة. على عمان وقف استهداف النشطاء لنشاطهم السلمي، لكن يبدو أنها تتوسع في مضايقة عائلاتهم”.

افتتاحية نيويورك تايمز: بداية جديدة لإسرائيل والولايات المتحدة

خصصت صحيفة نيويورك تايمز افتتاحية عددها الصادر اليوم للحديث عن اللقاء بين ترامب ونتنياهو، خلُصَت إلى أن الكيمياء الشخصية بين الرئيس الأمريكي الجديد ورئيس الوزراء الإسرائيلي لا يمكن أن تذهب إلى ما وراء الابتسامات العريضة والكلمات المطمئنة.

* عناوين الصحف الإيرانية:

– شركة النفط الوطنية الإيرانية: اكتشاف 10 حقول نفط جديدة

– دمشق تعلن استعدادها لتبادل الأسرى مع الجماعات المسلحة

– كوريا الشمالية تعلن نجاح اختبار نوع جديد من الصواريخ الباليستية

– البحرية الإيرانية تعلن إحباط هجوم قراصنة صوماليين في باب المندب

– جواد ظريف يهنئ فالتر شتاينماير لانتخابه رئيسًا لألمانيا

– شمخاني: الصمت على فظائع السعودية في اليمن “تواطؤ على الإبادة الجماعية”

– القوات العراقية تحبط محاولة 200 مقاتل من داعش الفرار من تلعفر تجاه

– دبلوماسي إيراني سابق: الاتفاق النووي مفيد لـ “ترامب”