الشرق الأوسط في الصحف العالمية

الإثنين 14 آذار: محادثات للسلام في جنيف بدون “خطة ب” ومقدونيا تعيد مئات اللاجئين المتسللين من اليونان

0314migrantsmacedonia01

اللحظات الأولى بعد سقوط القذائف الجوية على المواطنين السوريين، وبدء محادثات السلام في جنيف دون وجود “خطة ب” على الطاولة، والحاجة الملحة لحل أزمة اللاجئين، وتفكيك شبكة في إيطاليا مرتبطة بالمقاتلين في والعراق، واستسلام أفراد داعش للأكراد بعد الخسائر الأخيرة، وإعادة مقدونيا مئات اللاجئين إلى اليونان بعد تسللهم عبر الحدود.

 

الحقيقة في سوريا

“هناك لحظة مثيرة للغثيان بين سماع هدير الطائرات وانتظار سقوط حمولتها. تنبت حفرة ما في معدتك. تعلم أنكَ قد تلقى حتفك، لكنك أيضا تدرك أنه لا توجد طريقة للتكهن بمكان وقوع الضربة” بهذه الكلمات استهلت كلاريسا وارد تقريرها الذي أعدته لـ شبكة سي إن إن تحت عنوان “الحقيقة في سوريا”.

من قلب المناطق التي يسيطر عليها المتمردون، دخلت الصحفية متخفية برفقة المنتجة سلمى عبد العزيز، ورصدت لحظات سقوط القذائف على المواطنين، حيث تنطلق أصوات أخرى بعدما يبتلع المشهد صوت الانفجار؛ “تدوي صفارات الإنذار، ويصرخ الناس طلبا للنجدة، ويصيح عمال الإنقاذ لاستدعاء سيارة الإسعاف، وتنوح النساء، ويحاول المتطوعون رفع الأنقاض لإنقاذ الناجين. أما الباقين فيصبون جام لعناتهم على الأسد وداعميه الروس”.

ويضيف التقرير: “أصواتٌ أكثر صخبًا تنبعث من أقرب مستشفى، على بعد 10 أميال. حيث يحاول الرجال نقل صبي مصاب بجراح خطيرة إلى مؤخرة السيارة. ويصرخ الأطباء في الناس لكي يُفسحوا مجالا. ويبكي أحد أرفاد العائلة في هدوء”.

لا خطط بديلة على طاولة جنيف

تحت عنوان “بدء محادثات السلام في جنيف بدون “خطة ب” على الطاولة” نشرت صحيفة واشنطن بوست تقريرًا لـ هيو نايلور استهله بالإشارة إلى أن التهدئة الهشة كانت جزئية، ورغم أنها قللت وتيرة العنف، إلا أنها لا تزال تترك مجالا للقوات السوريه وحلفائها لشن هجمات.

ونقلت الصحيفة تحذير مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، من “عنف أكبر في حال فشلت المحادثات”، قائلا: “الخطة ب الوحيدة هي العودة إلى الحرب، بل إلى حربٍ أسوأ مما وصلنا إليه حتى الآن”.

ولفت التقرير إلى أن الخلاف المرير بين الجانبين لا يزال مستمرا، مضيفًا: “تبقى التوقعات بشأن حدوث انفراجة منخفضة بسبب الانقسامات حول ما ينبغي فعله مع بشار الأسد خلال العملية الانتقالية”.

حاجة ملحة لحل أزمة اللاجئين

تحت عنوان “الجانب المشرق في اتفاق اللاجئين بين تركيا والاتحاد الأوروبي” تساءل كمال كيريسي في بروكنجز: “هل يمكن أن يكون هناك جانب مشرق لهذه الصفقة الإشكالية؟ وهل هناك طريقة يمكن أن تفيد الاتحاد الأوروبي والديمقراطية التركية والأهم مصالح اللاجئين السوريين؟”.

وأضاف: “الهجوم الإرهابي البشع الذي ضرب أنقرة أمس يذكرنا بالحاجة الملحة لمعالجة الفوضى وعدم الاستقرار الناجمين عن الأزمة السورية. ويسلط الضوء مرة أخرى على الحاجة الملحة على صعيد الاتحاد الأوروبي وأنقرة للعمل بشكل وثيق من أجل تحسين الاستقرار والديمقراطية في تركيا”.

تفكيك “شبكة مقاتلين” في إيطاليا

أعلن وزير الداخلية الإيطالي، أنجيلينو ألفانو، في بيانٍ صحفي نقله التلفزيون الحكومي، تفكيك شبكة مرتبطة بالمقاتلين الأجانب في العراق وسوريا، بحسب موقع ميدل إيست مونيتور.

وأضاف: “بعد جهد طويل ومتأنٍ، باستخدام المراقبة وتحليل الوثائق والحواسيب والهواتف وسجلات الاتصالات، استطاعت قوات مكافحة الإرهاب تفكيك شبكة في إيطاليا على صلة بالمقاتلين الأجانب”.

استسلام أفراد داعش للأكراد

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن عضوًا فلسطينيا-أمريكيا في تنظيم الدولة سلم نفسه للقوات الكردية العراقية في شمال البلاد، بحسب تصريحات جنرال كردي عراقي اليوم الاثنين.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية: “لم يتم الكشف عن كامل ملابسات الحادث، لكنه يمثل حالة فريدة من نوعها. فيما قال المقاتلون الأكراد في سوريا لوكالة أسوشيتد برس إنهم يشهدون زيادة في الأعضاء الذين يستسلمون بعد الخسائر الأخيرة”.

مقدونيا تعيد مئات اللاجئين إلى اليونان

وقالت مجلة نيوزويك إن الشرطة المقدونية تتخذ إجراءات لإعادة مئات المهاجرين إلى اليونان بعدما تسللوا من السياج الحدودي، فيما شددت الشرطة والجيش الإجراءات الأمنية على النقاط الحدودية الحرجة.

وقدرت المتحدثة باسم الشرطة المقدونية عدد اللاجئين الذين عبروا الحدود إلى ألفين على أقل تقدير، حسبما نقلته وكالة رويترز. وأفاد شهود عيان أن قرابة 30 صحفيا تبعوا هؤلاء المهاجرين  اعتقلوا أيضًا.