الشرق الأوسط في الصحف العالمية

الخميس 14 نيسان: أوباما يخشى انتقال داعش إلى ليبيا والعثور على ملفات سرية نووية في شقة منفذ هجمات بروكسل

داعش7

أوباما يحذر من انتقال داعش إلى ليبيا بعد انتكاساتها في والعراق

بعد أسبوع من تصريحه المثير للجدل بأن أكبر خطأ لإدارته كان بعدم التخطيط لمرحلة ما بعد القذافي، قال الرئيس الأمريكي بأن هناك خطراً حقيقياً يتمثل في توجه داعش نحو ليبيا بعد الانتكاسات المتتالية في سوريا والعراق. وقالت فوكس نيوز بأن هذا التحذير يأتي بعد وصول حكومة جديدة لطرابلس بدعم من الأمم المتحدة مطلع الشهر الحالي. ويذكر أن داعش قد دعت أنصارها في إفريقيا للقدوم لليبيا لتكون بوابة للهجوم على أوروبا.

وفي تقرير آخر للنيويورك تايمز قالت الصحيفة نقلاً عن خطاب لأوباما أن التحالف الدولي يحقق تقدما ملحوظاً ومكاسب ملحوظة إضافة إلى ما أسماه الزخم ضد داعش.

ملفات سرية متعلقة بالأسلحة النووية وجدت في شقة منفذ عملية بروكسل

قالت صحيفة الاندبندت البريطانية بأن الشرطة النرويجية عثرت  على ملفات تشمل   معلومات سرية عن الأسلحة النووية  في شقة المتهم بتنفيذ عملية بروكسل صلاح عبد السلام. وتعود هذه الملفات لعالم نووي ألماني وما زال التحقيق جارياً لمعرفة الطريقة التي تم بها الحصول على هذه الملفات.

اسرائيل ترقي شرطي من عرب 48 لرتبة عالية

ذكرت بي بي سي بأن جمال حركوش مواطن من عرب الثمانية والأربعين قد تمت ترقيته إلى رتبة نائب مفوض في جهاز الشرطة الإسرائيلية ليكون أول مسلم يصل إلى هذا المنصب. وقالت بأن عمله سيكون متركزاً على المناطق السكانية العربية.

ويذكر أن حوالي 20% من حملة الهويات الإسرائيلية هم من العرب  الذين نجوا من حملة التطهير العرقي عام 1948.

روسيا تدافع عن نفسها أمام الادعاءات الأمريكية حول مدمرات البلطيق

قالت يو اس اي توداي بأن وزارة الدفاع الروسية نفت المزاعم الأمريكية بأن الطائرات الحربية الروسية تحرشت بمدمرات بحرية تابعة لها في بحر البلطيق وقالت بأن طائراتها “اتخذت كامل تدابير السلامة”. وأشار  التقرير الأمريكي  إلى تحليق طائرات سوخي 24 روسية  “مراراً وبمدى قريب وبشكل متدني” من المدمرات البحرية الأمريكية في بحر البلطيق.

استئناف المفاوضات حول سوريا في جينيفا

ذكرت وول ستريت جورنال بأن جولة جديدة من المباحثات قد بدأت في جينيفا حول الوضع السوري في ظل دعوة النظام لعقد انتخابات برلمانية وهو ما رفضته فصائل المعارضة بشكل قطعي.

رئيس البرلمان الأوروبي يصف الإتفاقية مع تركيا بأنها غير مثالية

عقب رئيس البرلمان الاوروبي  دونالد تاسك على انتقادات المنظمات الإنسانية والحقوقية للإتفاقية التي تم توقيعها مع تركيا حول اللاجئين بأنها لم تكن مثالية من ناحية إنسانية ولكن الضرورة اقتضت ذلك، حسب ما أوردته الوول ستريت جورنال.

الداخلية البريطانية: إعادة اللاجئين إلى اليمن يعد خرقاً لحقوق الإنسان

قالت وزارة الداخلية البريطانية في تقدير للموقف حسب ما ذكرت الغارديان بأن إعادة اللاجئين اليمنيين إلى بلادهم يعد خرقاً للمعاهدة الأوروبية لحقوق الإنسان التي تشارك بريطانيا في عضويتها. ونفى التقرير مزاعم وزارة الخارجية بأن صفقة السلاح الأخيرة مع السعودية تتماشى مع القانون الدولي الإنساني حيث أنه حسب التقرير فإن السعودية استهدفت منشئات مدنية مثل المراكز الطبية بشكل متكرر ومتعمد

.

بان كي مون: للاجئين الحق في اللجوء، ولا للأسلاك  الشائكة

انتقد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة في مقال له على هافينغتون بوست تعامل بعض الدول مع اللاجئين مؤكداً على أهمية البعد الإنساني في التعامل معهم. مشيراً إلى الأحصاءات التي تتحدث عن أن نصف لاجئي العالم هم من الأطفال.

قلق حقوقي أمركيي من انتشار الاسلاموفوبيا

قالت وزارة العدل الامريكية بان السلطات المحلية ستقوم بعقد اجتماعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة لمناقشة خطورة انتشار المشاعر المعادية للإسلام والعرب في الولايات المتحدة. وقالت الوزارة في التقرير الذي نشرته الميديل ايست آي بأن أبرز 11 مدعي عام في الولايات المتحدة عبروا عن قلقهم إزاء انتشار المشاعر السلبية تجاه المسلمين.

السعودية تستعد لإصلاحات هائلة في اقتصادها

قالت رويترز أن  المملكة السعودية تستعد للكشف عن تغييرات هائلة في البنية الإقتصادية السعودية في الأسابيع القليلة القادمة بعد الأزمة النفطية الأخيرة. وقال التقرير بأن الحكومة السعودية نظمت مؤتمراً لمناقشة الآثار السلبية على الشركات السعودية وأن التغذية الراجعة لذلك المؤتمر ستؤخذ بعين الاعتبار مشيراً إلى أن خصخصة بعض الشركات ستكون على رأس التغييرات القادمة.

وفي تقرير آخر لرويترز  أشار إلى أن أهم  المجالات التي ستشهد تغييرات جذرية هي: استثمار القطاع الخاص والخصخصة والقوانين والفعالية الحكومية والاحتياطات المالية والإصلاحات المالية والإصلاحات في مجال العمالة.

البرلمان العراقي يستعد للتصويت على التشكيلة الحكومية الجديدة

أشارت رويترز  إلى استعداد  البرلمان العراقي للتصويت على التشكيلة البلمانية الجديدة في حملة قال حيدر العبادي بأنها موجهة ضد الفساد، في ظل اعتراض من عشرات من النواب الذين اعتصموا في قاعة البرلمان.

قمة التغلب على الخلافات

قالت إذاعة صوت أمريكا إن الهدف من قمة منظمة التعاون الإسلامي، التي يستضيفها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وتضم أكثر من 30 رئيسًا، هو: “التغلب على الخلافات بين الشعوب الإسلامية”.

وأضافت: “بينما تستضيف تركيا الاجتماع، فإنها نفسها تتخذ موقفا مثيرا للجدل في العالم الإسلامي. ويرجع ذلك جزئيًا إلى علاقات أردوغان بالرئيس المصري السابق محمد مرسي، الذي أطيح به في عام 2013”.

وأردفت الإذاعة: “غاب الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبدالله عن القمة. لكن حضور الملك سلمان يدل على العلاقات الودية بين تركيا والسعودية، والتي تحسنت منذ تولي سلمان حكم المملكة العام الماضي”.

إهانة لكرامة المصريين

تابعت صحيفة نيوزويك باكستان تداعيات القرار المصري المثير للجدل بنقل ملكية جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية، ونقلت عن مصطفي كامل السيد، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة والجامعة الامريكية، قوله: أخطأت الحكومة لأنها لم تبلغ الرأي العام بأن ثمة مناقشات جارية مع المملكة لترسيم الحدود”.

وأضافت: “يرى المصريون أن هذا القرار يمثل إهانة لكرامتهم الوطنية. ويشعر كثيرون أن تسليم الجزيرتين يظهر مدى تراجع هيبة بلادهم في المنطقة التي ظلت لعقود متأثرة جدًا بالسخاء السياسي والاقتصادي المصري.

تصعيد الضغط على مصر

وتحت عنوان “تصعيد الضغط على مصر” رصدت افتتاحية صحيفة نيويورك تايمز تصاعد انتهاكات حقوق الإنسان في عهد السيسي إلى مستويات قياسية، قائلة: “ورغم ذلك واصلت الحكومات الغربية تجارتها وتسليحها لمصر كالمعتاد بحجة أن الأمن القومي والمصالح الاقتصادية لهما اليد العليا”.

وأضافت: “لكن التحقيق المتعثر بشأن اختطاف وقتل الطالب الإيطالي قد أجبر واحدة على الأقل من هذه البلدان، إيطاليا، على إعادة النظر في علاقاتها مع القاهرة. وقد حان الوقت للديمقراطيات الغربية الأخرى لكي تعيد النظر هي الأخرى في تلك العلاقة”.

عاموس جلعاد.. توقُّع وتحريض

نقلت صحيفة هآرتس عن عاموس جلعاد، رئيس مكتب الأمن الدبلوماسي في وزارة الدفاع ومدير المخابرات العسكرية السابق، قوله: “سيكون هذا الصيف ساخنا فقط بسبب ارتفاع درجات الحرارة. ذلك أن ردعنا لا يزال فعالا للغاية، ولن تهاجمنا حماس لأنها تخشى على نفسها.

وأضاف: “لكن ذلك لا يعني أن الحركة ستتخلى عن الكفاح المسلح ضد إسرائيل، بل لا تزال أيديولوجيتها كما هي لم تتغير. لديهم صبر، وهم على استعداد للانتظار”.

وحمَّل جلعاد حماس مسئولية مشكلات غزة الاقتصادية، قائلا: “آمل ألا تكون حماس هناك، حتى يتسنى للفسلطينيين أن ينعموا بفرصة. لكن في ظل حماس، لن يكون لهم مستقبل”.

مقتل 13 مواليا للحكومة في هجوم حوثي رغم الهدنة

قالت مصادر عسكرية إن 13 على الأقل من المقاتلين الموالين للحكومة قتلوا في هجوم حوثي على مواقعهم بالقرب من العاصمة اليمنية، رغم وقف إطلاق النارالذي توسطت فيه الأمم المتحدة، حسبما أفاد موقع ميدل إيست آي.

وأضاف: “تهدف الهدنة الهشة إلى التمهيد لمحادثات السلام المرتقبة يوم الاثنين المقبل في الكويت. لكن المصادر العسكرية قالت إن المتمردين قتلوا ضابطا كبيرًا وأصابوا ستة جنود في “نِهم”.

كندا ترفض إلغاء صفقة أسلحة للسعودية

قال موقع ميدل إيست أونلاين: إن الحكومة الليبرالية الكندية رفضت التراجع عن صفقة لبيع الأسلحة إلى السعودية، برغم الانتقادات المتزايدة؛ لأن إلغاءها سيكبدها غرامات كبيرة إلى جانب خسارة وظائف.

وأضاف التقرير: “يدق المحافظون الآن نواقيس الخطر بشأن صفقة الأسلحة- التي يعتقد أنها الأكبر في تاريخ كندا- في حين اتهم الحزب الديمقراطي الجديد الليبراليين بتضليل الكنديين.

المخابرات السورية وداعش

تحت عنوان “هل تعمل المخابرات السورية مع تنظيم الدولة في أوروبا؟” أجرى مارك فايتسمان حوارًا مع عبدالحليم خدام، نائب الرئيس السوري سابقا، نشرته مجلة تابلت، استشهد فيه بشخصية بوبكر الحكيم، وهو فرنسي-تونسي ولد في باريس عام 1983، وعمل مع المخابرات السورية بين عامي 2002 و2005 قبل السفر إلى تونس، حيث ارتكب العديد من جرائم القتل السياسية وخطط لهجوم باردو.

مشكلات تنتظر سوريا

نشر موقع العربية بالإنجليزية مقالا لـ ماريا دوبوفيكوفا حول محادثات جنيف رأت فيه أن “المشكلة الأكبر والأكثر حساسية هي مصير الرئيس بشار الأسد”.

وأضافت: “المشكلة الأخرى التي ينبغي معالجتها هي الأساس القانوني للعملية الانتقالية، والذي يتعلق بالدستور.

وأردفت الكاتبة: “كما تمثل العدالة الانتقالية مسألة أخرى ذات أهمية حيوية، خاصة بالنسبة للمعارضة، الذين يبدو أنهم لن يقبلوا بـ سوريا جديدة دون معاقبة المذنبين على ارتكاب جرائم حرب”.

تعاون “بناء” بين أمريكا وروسيا في سوريا

نقلت وكالة سبوتنيك عن سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، وصفه للتعاون بين روسيا وأمريكا بشأن الأزمة السورية بأنه “بَنّاء”، ويعتبر “مثالا واضحا على أن مثل هذا التعاون ليس ممكنا فحسب، بل وفعالا أيضًا”.