fbpx
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

السبت 14 نيسان: إسرائيل في مواجهة مباشرة مع إيران وقتلى في هجوم على معسكر سيناء في مصر

daily report

نادين إغبارية

نصرالله يقول إن إسرائيل في “قتال مباشر” مع إيران، ومقتل جندي إسرائيلي في حادث دبابة على الحدود مع مصر
مقتل 4 من أعضاء الجهاد الإسلامي في انفجار بغزة
مع استمرار الاحتجاجات الحدودية عباس يزيد الضغط على غزة، ومقتل فلسطيني وجرح 700 بغزة في الجمعة الثالثة من الاحتجاجات
مقتل 8 جنود مصريين و 14 جهادياً في هجوم على معسكر سيناء العسكري والحكومة المصرية تمدد حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر
إيران ترسل طائرة إيرانية بدون طيار إلى إسرائيل

نصرالله يقول إن إسرائيل في “قتال مباشر” مع إيران، ومقتل جندي إسرائيلي في حادث دبابة على الحدود مع مصر

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز نقلاً عن تصريحات الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله إن هجوم إسرائيل على قاعدة جوية سورية هذا الأسبوع جعلها في مواجهة مباشرة مع إيران. وحذر نصرالله في خطاب بثه التلفزيون: “لقد ارتكب الإسرائيليون خطأً تاريخياً ووضعوا أنفسهم في قتال مباشر مع إيران”.
يذكر أنه قُتل 7 إيرانيين في هجوم صباح يوم الإثنين على قاعدة تي-4 الجوية في سوريا لكن طهران لم تحدد الوحدات التي ينتمي إليها المقاتلون. اتهمت إيران إسرائيل بالوقوف وراء الضربة الجوية كما فعل النظام السوري بالإضافة إلى روسيا. وقد رفض الجيش الإسرائيلي التعليق على ذلك. وقال نصر الله يوم الجمعة إن الضحايا كانوا من نخبة الحرس الثوري الإيراني.

وفي الشأن الإسرائيلي أيضاً قالت صحيفة التايمز أوف إسرائيل إن جندياً من جنود الجيش الإسرائيلي قتل وأصيب 3 آخرون بجروح في حادث دبابة قرب الحدود المصرية كما أعلن الجيش اليوم السبت. كانت الدبابة في مهمة استكشافية عندما سقطت على ما يبدو في مجرى النهر ما أسفر عن إصابة 4 جنود، تم نقلهم إلى المستشفى في بئر السبع لكن أحد الجنود أصيب بجروح خطيرة وتوفي متأثراً بجراحه. وصرح مسؤول عسكري بأن الدبابة كانت تقوم بمهمة استطلاعية كجزء من عملية انتشار على طول الحدود في أعقاب تنبيه بأن خلية تابعة للدولة الإسلامية في سيناء خططت لشن هجوم.

مقتل 4 من أعضاء الجهاد الإسلامي في انفجار بغزة

قالت صحيفة التايمز أوف إسرائيل إن منظمة الجهاد الإسلامي الفلسطينية ذكرت اليوم أن 4 من أعضائها لقوا مصرعهم في انفجار عرضي وقع بالقرب من حدود قطاع غزة مع إسرائيل. وقالت الجماعة في بيان إن الـ4 ماتوا خلال “الاستعدادات” دون إعطاء مزيد من التفاصيل. وذكرت إذاعة الجيش أن أعضاء المنظمة قُتلوا وهم يحملون متفجرات في مركبة على الطرق الوعرة ما يشير إلى أن الانفجار ربما كان “حادث عمل”. وأوضحت وكالة الأنباء الفرنسية أنهم كانوا يستقلون عربة  انفجرت على بعد مئات الأمتار من الحدود مع إسرائيل. وذكرت المصادر الفلسطينية أن القتلى هم هشام عبد العال وإلياس القطروس وعيد الحمايدة ومحمد الكرناوي.

مع استمرار الاحتجاجات الحدودية عباس يزيد الضغط على غزة، ومقتل فلسطيني وجرح 700 بغزة في الجمعة الثالثة من الاحتجاجات

قال موقع المونيتور إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يتحرك لزيادة الضغط على حركة حماس الإسلامية ويطالب السلطة الفعلية في غزة بتسليم كل شيء- بما في ذلك أفراد الأمن والمكاتب والأسلحة- إلى الحكومة الشرعية في رام الله. وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ونائب عباس في المحادثات مع حماس عزام أحمد للمونيتور عبر الهاتف إنه يجب على حماس اتخاذ خيار واضح: “إما أن يسلموا كل شيء دفعة واحدة أو يتحملوا المسؤولية عن كل شيء”.

وفي الشأن الفلسطيني أيضاً قال موقع ميدل إيست آي إن فلسطينياً واحداً قتل وأصيب أكثر من 700 آخرين في ثالث جمعة من مظاهرات واسعة النطاق في قطاع غزة، حيث تعرضوا لإطلاق نار من القوات الإسرائيلية على الحدود. إجمالاً قُتل 33 فلسطينيًا وأصيب الآلاف على أيدي القوات الإسرائيلية منذ بدء “مسيرة العودة الكبرى” في 30 مارس.

مقتل 8 جنود مصريين و 14 جهادياً في هجوم على معسكر سيناء العسكري والحكومة المصرية تمدد حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر

قالت صحيفة التايمز أوف إسرائيل نقلاً عن الجيش المصري إن جهاديين يرتدون أحزمة ناسفة حاولوا اقتحام معسكر للجيش في شبه جزيرة سيناء يوم السبت في هجوم أدى إلى مقتل 8 جنود و 14 مهاجماً. وقال بيان للجيش إن المتشددين فجروا أنفسهم خارج المخيم بعد منعهم من الدخول من قبل قوات الأمن. يذكر أنه قتل أكثر من 100 من الجهاديين و22 جندياً على الأقل في عملية مستمرة بدأت في التاسع من فبراير شباط ضد الجهاديين وفقاً لأرقام الجيش. وفي وقت سابق من يوم السبت قال الجيش المصري إن 27 من الجهاديين قتلوا خلال الأيام القليلة الماضية في عملية كاسحة في سيناء لسحق المتطرفين المتمركزين في شبه الجزيرة. واعتقلت قوات الأمن أيضاً 114 مشتبهاً بهم ووجدت ودمرت معسكر تدريب يضم مجموعة رماية وغرفة مؤتمرات تحت الأرض.

وقال موقع ميدل إيست آي إنه في وقت مبكر من اليوم السبت قامت مصر بتمديد حالة الطوارئ في البلاد لمدة 3 أشهر إبتداءً من 14 أبريل. وجاء هذا التمديد الأخير للسماح لقوات الأمن “باتخاذ إجراءات ضرورية لمواجهة مخاطر وتمويل الإرهاب وحماية الأمن في جميع أنحاء البلاد.

إيران ترسل طائرة إيرانية بدون طيار إلى إسرائيل

قالت هيئة الإذاعة البريطانية الـ بي بي سي إن إسرائيل صرحت بأن الطائرة الإيرانية التي تم إسقاطها في فبراير\شباط محملة بالمتفجرات و “مكلفة بتنفيذ هجوم”. و قال الجيش الإسرائيلي يوم الجمعة إنه توصل إلى الاستنتاج بعد تحليل مسار الطيران والتحقيق القائم على الاستخبارات. وقالت إسرائيل إن طائراتها المروحية القتالية منعت الهجوم الذي كانت إيران تأمل في تنفيذه في الأراضي الإسرائيلية. تم إطلاق الطائرة بدون طيار من قاعدة جوية في سوريا حيث قامت إسرائيل في وقت لاحق بضربات جوية ضدها. وخسرت إسرائيل إحدى طائراتها من طراز إف -16 في الهجوم المضاد وهي خسارة نادرة بالنسبة لسلاح الجو الإسرائيلي. وقالت سوريا وروسيا إن الهجوم الأخير الذي أسفر عن مقتل 14 شخصاً نفذته إسرائيل التي امتنعت عن التعليق، وكان 7 إيرانيين من بين القتلى. في مقابلة مع الـ بي بي سي في أواخر فبراير رفض نائب وزير الخارجية الإيراني التأكيد على أن إيران قد أرسلت الطائرة بدون طيار إلى إسرائيل وقال إن الطائرة بدون طيار تعود إلى الجيش السوري.