تقارير تقارير دورية

الجمعة 14 تموز: إسرائيل تمنع صلاة الجمعة في المسجد الأقصى وقرارٌ روسيّ بنشر مجموعة جويةٍ في سوريا

daily report
daily report

 

– كم من الوقت يمكن أن تستمر إسرائيل على قيد الحياة بدون أمريكا؟

– سقطت الموصل.. لكن تنظيم الدولة أبعد ما يكون عن الهزيمة

– صيف نووي. هل تشعل تهديدات ترامب حربا مع إيران؟

– “الدوما” يعطي الضوء الأخضر لنشر مجموعة جوية روسية في سوريا

 

تشاك فريليش- نيوزويك: كم من الوقت يمكن أن تستمر إسرائيل على قيد الحياة بدون أمريكا؟

يرى الكاتب تشاك فريليش أن الحديث عن أهمية الولايات المتحدة لأمن إسرائيل القومي لا يحمل أدنى قدرٍ من المبالغة؛ بالنظر إلى أن واشنطن عادةً ما تكون هي الميناء الأول- وغالباً الوحيد- لدعوات التشاور الاستراتيجية، والوسيلة الأساسية للتصدي للتحديات التي تواجهها إسرائيل.

وبعد أربعة عقودٍ من هذه “العلاقة الخاصة”، كان ثمن هذه الشراكة الرائعة حقاً- بحسب الكاتب- هو: “خسارةٌ كبيرةٌ لاستقلال إسرائيل؛ نظرًا لاعتمادها العميق على الولايات المتحدة لدرجة أنه أصبح من المشكوك فيه ما إذا كان بإمكان هذا البلد البقاء على قيد الحياة حتى اليوم بدون أمريكا”.

يرى “فريليش” أن إسرائيل استطاعت البقاء على قيد الحياة، بل وازدهرت، دون دعم ٍأمريكيّ كبيرٍ خلال عقودها الأولى، والظروف الاستراتيجية التي تواجهها اليوم، وإن كانت لا تزال عصيبة، إلا أنها أفضل بكثير، في ظلّ تمتع إسرائيل بقوةٍ أكبر على الصعيدين العسكري والاقتصادي.

لكن رغم أن الدعم الأمريكي الشامل لإسرائيل لا يزال مرتفعاً، يحذر الكاتب من أن الاتجاهات السياسية والديموجرافية الجارية بالفعل من المرجح أن يكون لها تأثيرٌ ضارٌّ على هذه العلاقة في المستقبل. مستشهدًا على سبيل المثال بحقيقة أن الجمهوريين والمحافظين أصبحوا أكثر تأييداً لإسرائيل من الديمقراطيين والليبراليين، ما يعني أنها أصبحت قضيةً حزبية، وهو ما ينبغي أن يكون مصدر قلقٍ عميق.

شيراز ماهر- نيوستيتسمان: سقطت الموصل.. لكن تنظيم الدولة أبعد ما يكون عن الهزيمة

يرى شيراز ماهر أن “الهزائم التي ألحقها الجيش العراقي والتحالف الغربي بقيادة الولايات المتحدة وكذلك القوات الكردية بتنظيم الدولة، لم تفعل شيئاً يذكر للحد من نشوة الجهاديين”، مستشهدًا بتصريحات التنظيم والرسائل التي يبثها عبر الإنترنت، التي حين تتصفحها “سوف تجد أن التفاؤل الذي كان يتمتع به التنظيم في “أيام المجد” عام 2014 لا يزال مفعوله ساريًا.

أحد الطرق التي يحافظ بها “تنظيم الدولة” على الروح المعنوية المرتفعة بين مقاتليه هي التأكيد على المفهوم الإسلامي للإرادة الإلهية. والآثار المترتبة على ذلك عميقة- بحسب المقال المنشور في مجلة نيوستيتسمان- عندما تستخدم لحشد المقاتلين.

يختم الكاتب بالقول: “الصراعات في سوريا والعراق بعيدة عن أن تضع أوزارها. وبعيداً عن القتال، أصيبت هذه المجتمعات بجراحٍ عميقة، وهي مليئةٌ بالانقسامات الطائفية والعرقية والسياسية. كل هذا يعطي داعش ومؤيديها أملاً. وهم يعرفون أنهم بعيدون عن الهزيمة”.

كولين كاهل- نيو ريبابلك: صيفٌ نووي. هل تشعل تهديدات ترامب حرباً مع إيران؟

كتب كولين كاهل في مجلة نيوريبابلك: يبدو أن “دونالد ترامب” لم يواجه أبداً اتفاقاً دولياً لم يكن مستعداً لإلقائه في سلة القمامة:

– أعلن انسحاب بلاده من اتفاقية باريس للمناخ.

– تردد في إعادة تأكيد التزام أمريكا بالدفاع عن حلفائها في الناتو، وهو التزامٌ يعود إلى سبعة عقودٍ خلت.

– قرر الانسحاب من اتفاقية الشراكة غير المحيط الهادئ، وهي أكبر صفقة تجارية متعددة الأطراف في الجيل.

– الهدف المحتمل المقبل على قائمة الرئيس، هو: الاتفاق النووي الإيراني، وهو اتفاق وصفه بأنه “أسوأ صفقةٍ تم التفاوض عليها على الإطلاق” وتعهد بنقضها.

وأضاف: “إن المخاطر لا يمكن أن يكون أعلى من ذلك. الاتفاق الذي يعرف رسمياً باسم خطة العمل الشاملة المشتركة يضع قيوداً كبيرة ويمكن التحقق منها على الأنشطة النووية الإيرانية، مما يعرقل بشكلٍ فعّالٍ طريقها إلى امتلاك القنبلة الذرية. لكن إذا انسحب ترامب من الاتفاق، ستزداد احتمالية امتلاك إيران للسلاح النووي، أو نشوب حربٍ كبيرة نتيجة لذلك”.

وكالة تاس: “الدوما” يعطي الضوء الأخضر لنشر مجموعةٍ جويّةٍ روسية في سوريا

قالت وكالة تاس إن مجلس الدوما صدق على بروتوكول يتعلق بنشر مجموعةٍ من القوات الجوية الروسية فى سوريا بموجب اتفاقٍ بين حكومتي البلدين، سيكون ساري المفعول لمدة 49 عاماً منذ توقيعهما مع إمكانية تمديدهما لمدة 25 عاماً أخرى.

تنص الوثائق على أن يقوم الجانب السوري بمهام الحراسة الخارجية للقاعدة العسكرية الروسية والحدود الساحلية للمركز اللوجستي، في حين يوفر الجانب الروسي الدفاع ضدّ الطائرات إلى جانب الحراسة الداخلية، فضلاً عن دعم النظام العام في منطقة الانتشار.

تعليقًا على البروتوكول، قال الجنرال “فلاديمير شامانوف”، رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما: “إنه يتعلق بتطوير قاعدةٍ قانونيةٍ دوليةٍ شاملة للتواجد الروسي فى المنطقة التى كانت وستبقى مصدراً للكثير من التناقضات فى المستقبل القريب”.

وأضاف “بانكوف”: “هذا سيعزز مواقف بلادنا فيما يتعلق بهذه القضية”، مشيرًا إلى أن التكاليف السنوية لتنفيذ البروتوكول كانت حوالي 20 مليون روبل (332،316 دولار) تموّلها وزارة الدفاع الروسية كجزءٍ من الميزانية الاتحادية الروسية.

* أبرز العناوين:

ماتيس: لا يمكننا تأكيد أو نفي مقتل البغدادي.. سنفترض أنه حيّ حتى يثبت العكس

قرقاش: متجهون إلى قطيعةٍ ستطول مع قطر

مقتل جنديّ سعودي وإصابة آخر في هجومٍ مسلح بالقطيف

مقتل سائحتين أوكرانيتين وإصابة 4 طعنًا في منتجع مصري

– مقتل 5 رجال شرطة في هجومٍ مسلح بالقاهرة

إسرائيل تمنع صلاة الجمعة في الأقصى عقب مقتل شرطيين