fbpx
  • بحث
daily report

الجمعة 14 أيلول: طائرات عراقية تهبط في دمشق والقتال يندلع في جنوب السودان بعد يومين من اتفاقية السلام

نادين إغبارية

لبنان يرفض منح الجنسية للاجئين الفلسطينيين
القتال يندلع في جنوب السودان بعد يومين من اتفاقية السلام
غارات جوية أمريكية تقتل 2 في الصومال
البنك المركزي التركي يرفع سعر الفائدة متحدياً أردوغان
طائرات عراقية تهبط في دمشق بعد انقطاع دام 7 سنوات
البحرية الأمريكية تجري تدريبات عسكرية مع المتمردين جنوبي سوريا
فرنسا ولأول مرة تعترف بالتعذيب المنظم خلال حرب الجزائر
لبنان يرفض منح الجنسية للاجئين الفلسطينيين

ذكرت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز إن وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل يقول: إن بلاده لن توافق أبداً على منح الجنسية اللبنانية لما يسمى “باللاجئين الفلسطينيين”، رداً على تقارير تفيد بأن الحكومة الأمريكية ترغب في أن تقوم الدول التي تستضيف “اللاجئين” بمنحهم الجنسية.
وقال باسيل: “حتى لو وافق العالم أجمع على التجنيس، فلن نوافق أبدًا على ذلك، وكما هزمنا إسرائيل من خلال إزالة احتلالها من لبنان عام 2000 سنهزمهم فيما يتعلق بخطة التجنيس، وحق العودة سيبقى مقدساً”.
وأضاف أن النقاش حول قضية اللاجئين ليس جديدًا، وقال: إن لبنان اعتاد على التعامل مع المواقف التي تبنتها إسرائيل والولايات المتحدة، وأنه حذر من خطورة هذه المواقف.
يذكر أن هناك الآلاف من الأشخاص المسجلين كلاجئين فلسطينيين في البلدان المجاورة لإسرائيل بما في ذلك لبنان وسوريا حيث تم القبض عليهم في الحرب الأهلية السورية.

القتال يندلع في جنوب السودان بعد يومين من اتفاقية السلام

قال موقع قناة فوكس نيوز الأمريكية إن القتال في جنوب السودان اندلع بعد يومين من توقيع الأطراف المتحاربة على ما وصفته الحكومة باتفاق نهائي للسلام لإنهاء الحرب الأهلية، وكل جانب يلوم الآخر على الهجمات.
وقال لام بول جابريل المتحدث باسم المعارضة: إن اشتباكات اندلعت صباح الجمعة في ولاية وسط الاستوائية، عندما اقتحمت القوات الحكومية قواعد في مقاطعتي لاينيا وكاجو كيجي.
ووصفت الحكومة الاتهامات بأنها “دعاية”. وقال المتحدث لول رواي كوانج لوكالة أنباء أسوشيتد برس: إن الهجمات شنتها قوى المعارضة التى خرجت من الاختباء على طول الحدود الأوغندية وكانت تحاول استعادة الأراضي.

غارات جوية أمريكية تقتل 2 في الصومال

قال موقع أنتي وور إنه وبينما كانت التقارير الأخيرة قد طلبت من الولايات المتحدة التراجع عن تورطها العسكري المباشر في إفريقيا إلا أن القوات الأمريكية لا تزال نشطة على الأرض في الصومال ووجدت نفسها يوم الخميس تتعرض للنيران غربي العاصمة مقديشو.
وردت الولايات المتحدة على ذلك من خلال تنفيذ غارة جوية على ما اعتقدوا أنه “موقع عدو للقتال” وأبلغ عن مقتل شخصين. تعتقد الولايات المتحدة أن القتلى كانوا أعضاء في حركة الشباب لكن لم تكن هناك طريقة لتأكيد ذلك.

البنك المركزي التركي يرفع سعر الفائدة متحدياً أردوغان

قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية إن البنك المركزي التركي رفع سعر الفائدة الرئيسي بفارق كبير بعد ساعات فقط من تعرضه لانتقادات من رئيس البلاد رجب طيب أردوغان.
وهذا الأمر إظهار للاستقلالية من قبل المؤسسة التي يمكن أن تطمئن المستثمرين الدوليين.
وقد رفع البنك سعر الفائدة على القروض قصيرة الأجل من 17.75% إلى 24٪.
هذا التحرك يعوق بشكل فعال رؤية أردوغان للنمو الذي يدعمه الائتمان في الوقت الراهن. ولكنها أيضاً تحقق استقرار العملة والليرة وتهدئة دائني تركيا والمساعدة في تجنب المخاوف بشأن الضغوط المالية التي تنتشر في البنوك في أوروبا.
وتحتسب تركيا ديوناً بقيمة 242 مليار دولار وسط أزمة في العملة جعلت من الصعب على المؤسسات الحكومية والبنوك والمطورين والشركات سداد القروض.
وفقدت الليرة التركية أكثر من 40٪ مقابل الدولار هذا العام لكنها ارتفعت على خلفية هذا الارتفاع.

طائرات عراقية تهبط في دمشق بعد انقطاع دام 7 سنوات

قال موقع المونيتور إنه و بعد توقف دام 7 سنوات بسبب الحظر الاقتصادي المفروض على سوريا والوضع الأمني غير المستقر هبطت طائرة مدنية عراقية في 20 أغسطس/آب لأول مرة في مطار دمشق الدولي.
واستخدمت سوريا هذه الخطوة سياسياً، واعتبرت أنها انتصار للجيش السوري ضد الإرهاب. وبالتزامن مع تنامي حركة النقل الجوي كشف مدير مطار دمشق الدولي نضال محمد يوم 12 سبتمبر عن زيادة عدد الوافدين إلى المطار بنسبة 20٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، كما زادت نسبة الشحن الجوي بنسبة 15٪ منذ السنة الماضية.

البحرية الأمريكية تجري تدريبات عسكرية مع المتمردين جنوبي سوريا

وفي شأن متصل قال موقع ميدل إيست آي نقلاً عن قائد متمرد سوري يوم الخميس: إن مناورات عسكرية نادرة مع مشاة البحرية الأمريكية في جنوب سوريا بعثت برسالة قوية إلى روسيا وإيران بأن الأمريكيين والمتمردين يعتزمون البقاء ومواجهة أي تهديدات لوجودهم.
وقال الكولونيل مهند الطلعة قائد جماعة مدعومة من البنتاجون لرويترز: إن التدريبات التي استمرت 8 أيام وانتهت هذا الاسبوع في الموقع العسكري الأمريكي في الطنف هي أول تدريبات من هذا النوع تتضمن هجوماً مباشراً بالهواء والجو.

فرنسا ولأول مرة تعترف بالتعذيب المنظم خلال حرب الجزائر

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية تقريراً جاء فيه أن فرنسا اعترفت رسمياً للمرة الأولى بأنها نفذت تعذيباً منهجياً خلال حرب استقلال الجزائر -وهو اعتراف بارز حول السلوك في النزاع الذي استمر 60 عاماً والذي ظل محاطاً بالسرية والإنكار.
وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: إن فرنسا حرضت على “نظام” أدى إلى تعذيب أثناء الصراع في الجزائر، ويجب الآن أن يواجه الماضي “بالشجاعة والوضوح”.
استخدم ماكرون حالة عالم الرياضيات موريس أودين -وهو ناشط شيوعي مؤيد للاستقلال اختفى في عام 1957-  لتقديم تعليق بعيد المدى حول العقوبات التي تفرضها فرنسا على التعذيب أكثر من أي رئيس سابق.
وقال الإليزيه: إن ماكرون سيقر في خطاب سيقدم إلى أرملة أودن وأسرته بعد ظهر الخميس أن أودين “توفي تحت وطأة التعذيب الناجم عن النظام المحرض أثناء وجود الجزائر في فرنسا”.

لغة المنشور: العربية

اترك رد