الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الجمعة 14 تشرين الأول: هجوم على حاجز للجيش المصري في العريش و مشروع قرار بريطاني في مجلس الأمن لوقف حرب اليمن

TOPSHOTSnA handout picture taken on Nove

سفير مغربي جديد في إيران.. خطوة جديدة لتطبيع العلاقات

جدد المغرب علاقاته مع إيران؛ بتعيين حسن حامي ممثلًا رسميًا في العاصمة الإيرانية طهران، وذلك بعد انقطاع دام سبع سنوات، عقب سحب المغرب القائم بأعماله في طهران عام 2009، بسبب “عبارات غير مناسبة” وردت في بيان رسمي إيراني حول دعم الرباط للمنامة في مواجهة إيران.

لكن في المقابل، يحافظ المغرب على علاقات قوية مع دول الخليج، وأيد قبل أشهر الإجراء البحريني بإسقاط الجنسية عن المرشد الروحي للشيعة في البلاد، معتبرًا أن من حق البحرين “اتخاذ الإجراءات المناسبة من أجل الحفاظ على وحدتها الوطنية”.

أردوغان: مصرون على تحرير الموصل ولدينا خطة بديلة

أبرزت صحيفة هآرتس الإسرائيلية تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، حول لجوء بلاده إلى “خطة بديلة” إذا رفض التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة مشاركة أنقرة في تحرير الموصل.

وأكد أردوغان أن تركيا لن تسحب قواتها المتواجدة في بعشيقة شمالي العراق، قائلا “لن ننسحب، ومصرون على عملية تحرير الموصل”.

صاروخان على أنتاليا التركية دون خسائر بشرية

سقط صاروخين على مبانٍ في آنتاليا، جنوب تركيا، من بينها أحد مخازن صيادي الأسماك، دون أن تخلِّف خسائر في الأرواح.

لكن الصواريخ أحدثت أضرارا مادية وهلعًا في المنطقة وتعبئة واسعة لِفرق الحماية المدنية التي سارعت إلى موقع الحادث لإجلاء ضحايا محتمَلين إلى المستشفيات.

الكرملين ينفي عقد صفقة مع تركيا حول أكراد

نفى المتحدث الصحفي للكرملين، دميتري بيسكوف، الأنباء التي تحدثت عن صفقة بين روسيا وتركيا حول الأكراد في سوريا.

وتعليقًا على تقارير إعلامية تركية حول “صفقة” تنص على أن موسكو لن تعرقل المواجهة بين أنقرة مع الأكراد، قال “بيسكوف”: “لا.. لم يحدث ذلك”.

عودة مواطن روسي بعد احتجازه في سوريا 3 أعوام

قال جهاز الأمن الفدرالي الروسي: “عاد المواطن جورافليوف قسطنطين فلاديميروفيتش، مواليد عام 1981، إلى أراضي روسيا الاتحادية، بعد اختطافه في أكتوبر 2013 على أيدي تشكيل مسلح، واحتجازه على مدى 3 أعوام”.

وكان “جورافليوف” يعتزم عبور سوريا، في إطار مشروعه “وجها لوجه مع الصحراء”، ليواصل بعدها رحلته في الشرق الأوسط ويختمها في مصر.

مقتل 12 جنديا و15 مسلحا في هجوم على حاجز للجيش المصري

أعلن المتحدث باسم الجيش المصري مقتل 12 جنديا و15 مسلحًا، بعد هجوم على حاجز للجيش في منطقة بئر العبد غرب مدينة العريش بقذائف الهاون و”الآر بي جي”.

يأتي الهجوم بعد أقل من أسبوعين على مقتل خمسة شرطيين في هجوم بالرصاص استهدف عربة كانوا يستقلونها في مدينة العريش.

إسرائيل تعلق تعاونها مع اليونسكو احتجاجا على تسمية “الحرم الشريف”

أعلنت إسرائيل تعليق تعاونها مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)؛ احتجاجا على تصديق الهيئة الإدارية على نص يستخدم تسمية “الحرم الشريف” للإشارة إلى الأماكن المقدسة في القدس، دون ذكر جبل الهيكل المعروف عن اليهود.

ووصف وزير التعليم الإسرائيلي، نفتالي بنيت، مشروع القرار بأنه “ينكر التاريخ ويشجع الإرهاب”. رغم أن وثيقة اليونيسكو أقرت “أهمية البلدة القديمة في القدس وحوائطها للديانات السماوية الثلاث”.

الناتو يناقش تقديم مساعدات لوجستية لمهمة “صوفيا” في المتوسط

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، أن “الحلف يناقش تقديم المساعدات اللوجستية للمهمة البحرية (صوفيا)، التي يقودها الاتحاد الأوروبي في البحر المتوسط قبالة سواحل ليبيا لمراقبة تنفيذ قرار الحظر على الأسلحة”.

وقال وزير الخارجية الإيطالي، باولو جينتيلوني: إن “الهدف الأساسي من المرحلة الحالية هي منع الهجرة غير الشرعية”. مضيفًا: “قبل فترة وجيزة، وبطلب من الحكومة الليبية، أضيفت مهمة تدريب خفر السواحل للعملية، ومن جانبنا نرحب بمساعدة الناتو”.

مشروع قرار بريطاني إلى مجلس الأمن لوقف الحرب في اليمن.. والحوثيون يقتلون جنديًا سعوديًا

قال السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة، ماثيو راكروفت، إنه سيتقدم بمشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف الأعمال الحربية في اليمن واستكمال العملية السياسية، وذلك عقب غارة التحالف التي استهدفت مجلسا للعزاء الأسبوع الماضي، وأسفرت عن مقتل أكثر من 140 شخصا.

بموازاة ذلك، أعلنت وزارة الداخلية السعودية مقتل جندي من حرس الحدود إثر إطلاق نار من عناصر حوثية.