الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الإثنين 14 تشرين الثاني: إيران والصين توقعان اتفاقيات عسكرية ودفاعية و”كيري” في عمان لمناقشة ملف اليمن

٠٠٠٠٠٠٠

استطلاع: نصف الإسرائيليين يؤيدون بناء مطار وميناء في غزة.. بمقابل!

كشف استطلاع رأي جديد أن 54% من الإسرائيليين يؤيدون اقتراح وزير الدفاع، أفيجدور ليبرمان، بناء مطار وميناء بحري في قطاع غزة.

في المقابل، يطالب الإسرائيليون المشاركون في الاستطلاع بأن توقف حماس صناعة الصواريخ، وتمتنع عن حفر الأنفاق.

لكن الاستطلاع الذي أجرته جامعة تل أبيب، أظهر أيضًا أن 43% من الإسرائيليين يعارضون اقتراح “ليبرمان”.

النتائج أظهرت أيضًا أن 67% من الإسرائيليين يعتقدون أن جيشهم يستطيع القضاء على حماس. بينما يرى 30.5% أن ذلك سيؤدي إلى فوضى في القطاع، ويعتقد 22% أنه سيُمَكِّن إسرائيل من السيطرة على غزة.

لاجئون سوريون محاصرون في غزة

12 أسرة سورية لجأت إلى غزة هربا من الحرب التي مزقت بلادهم، لكنهم سرعان ما وجدوا أنفسهم محاصرون في قطاعٍ يعاني هو الآخر من تداعيات الحرب، بالإضافة إلى كونهم غير مؤهلين للحصول على معظم الخدمات الاجتماعية المتاحة للفلسطينيين، وفي الوقت ذاته غير قادرين على السفر إلى الخارج.

التقرير الذي أعدته وكالة أسوشيتد برس، حظي باهتمام الصحف الإسرائيلية، لكنها أبرزته من زاوية ندم هؤلاء اللاجئين السوريين على اللجوء إلى غزة.

وتعتبر هذه التغطية امتداد للإلحاح الإعلامي الإسرائيلي على المصاعب التي يواجهها الغزِّيون تحت حكم حماس.

مقتل 12 نتيجة قصف مسجد.. بينهم موظف للأونروا في

دانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بشدة مقتل أحد موظفيها ويدعى السيد حسين علي محسن (52 عاما) وعمه أحمد محمود محسن (77 عاما) في سوريا.

تشير التقارير إلى أن الرجلين قتلا في غارة جوية استهدفت مسجدًا أثناء صلاة الصبح داخل مخيم خان الشيح للاجئين الفلسطينيين جنوب غربي ريف دمشق، ما أسفر عن مقتل 12 شخصا على الأقل.

إيران والصين توقعان اتفاقيات عسكرية ودفاعية

وقعت إيران والصين عدة اتفاقيات للتعاون المشترك، في المجالات العسكرية والدفاعية ومحاربة الإرهاب.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان مع نظيره الصيني تشانغ وان تشيوان أثناء زيارةٍ تستمر ثلاثة أيام إلى طهران.

وتنص الاتفاقيات على: تطوير التعاون الدفاعي والعسكري بين البلدين، وتبادل الخبرات في المجالات العسكرية، بما في ذلك التدريبات ومواجهة الإرهاب وعوامل زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة.

“كيري” في عمان لمناقشة ملف اليمن

وصل وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إلى سلطنة عمان؛ لتحريك الجهود الرامية إلى وضع حد للنزاع المستمر منذ قرابة عامين في اليمن.

من المقرر أن يجتمع كيري بالسلطان قابوس، ويلتقي بوزير الخارجية العماني يوسف بن علوي.

وتتمتع عمان بعلاقات جيدة مع إيران، استغلتها سابقًا للتوسط في محادثات السلام بين الحوثيين والحكومة اليمنية.

يأتي ذلك بعد يومٍ واحد من تظاهر المئات في شوارع العاصمة صنعاء ومدينة عدن الجنوبية؛ احتجاجا على تأخر السلطات في دفع رواتب الأشهر الثلاثة الماضية.

قوات الأمن الموالية للمتمردين الحوثيين فرقت المتظاهرين، وكثفت تواجدها أكثر من المعتاد في أرجاء العاصمة تحسبا لتجدد الاحتجاجات.

أسلحة روسية لإيران بـ 10 مليارات دولار.. واحتمالية العودة لقاعدة همدان

كشف رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي، فيكتور أوزيروف، عن اهتمام إيران بشراء أسلحة ومعدات عسكرية روسية، تشمل دبابات من طراز “تي 90” وأنظمة مدفعية وطائرات ومروحيات بنحو 10 مليارات دولار.

وذكر “أوزيروف” أن منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس-300″، التي سلمت لإيران سابقا، ستدخل حيز التشغيل بحلول نهاية العام الحالي.

وأشار المسؤول الروسي إلى أن بلاده لا تحتاج حاليا قاعدة همدان الجوية، في ضوء استخدام موسكو قاعدة حميميم السورية، لكنه لم يستبعد استئناف المباحثات مع إيران لاستخدام قاعدة همدان مرة أخرى.

مقتل وإصابة 14 نتيجة هجوم تبنته داعش في العراق

قُتِلَ ثمانية أشخاص على الأقل، وأصيب ستة آخرين بجروح، بينهم نساء وأطفال، في تفجيرٍ انتحاري استهدف بلدة عين التمر جنوب محافظة كربلاء العراقية.

ذكر المسؤولون أن الهجوم الذي وقع في حي الجهاد نفذه ستة انتحاريين، بعضهم قد يكون قُتِل برصاص قوات الأمن قبل التفجير.

وأعلنت وكالة أعماق، الجناح الإعلامي لتنظيم الدولة، مسؤوليته عن الهجوم، قائلة إن المهاجمين اشتبكوا مع قوات الأمن لعدة ساعات.