الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الأربعاء 15 شباط: حصاد مرير لأول عملية عسكرية يأمر ترامب بها وواشنطن تخلت عن حل الدولتين

daily report
daily report

مجلة جينز: مستقبل صفقات السلاح بين أمريكا والسعودية في عهد “ترامب”

أكدت مجلة جينز أن كافة الصفقات الجديدة لتصدير الأسلحة إلى السعودية معلقة في الوقت الراهن لدى مجلس الأمن القومي، حتى انتهاء إدارة ترامب من صياغة سياساتها.

لكن مصادر المجلة العسكرية أشارت في المقابل إلى أن الصفقات المثيرة للجدل لتصدير ذخائر موجهة بدقة إلى المملكة يمكن أن تستمر نظرا لأن الاتفاق تمت الموافقة عليه من قبل، رغم معارضة الرئيس السابق باراك أوباما.

وتشير التقارير إلى أن البيت الأبيض في عهد دونالد ترامب يتطلع إلى توجيه المزيد من الأسلحة إلى السعودية لمكافحة النفوذ الايراني في المنطقة.

أميتاي إتزيوني: حصاد أول عملية عسكرية يأمر ترامب بتنفيذها.. فشل ذريع مثير للقلق

أعد أستاذ العلاقات الدولية في جامعة جورج واشنطن، أميتاي إتزيوني، كشف حساب، أول عملية عسكرية يصرِّح الرئيس ترامب بتنفيذها، على العشاء، منذ دخوله البيت الأبيض.

خلُص المقال الذي نشره موقع هافنجتون بوست إلى أن نتيجة هذه العملية كان فشلًا مثيرًا للقلق:

– أسفرت عن مقتل 30 مدنيا، بينهم 10 من الأطفال والنساء.

– أزهقت روح الجندي الأمريكي وليام ريان أوينز من فرقة سيل،

– نتج عنها إصابة ثلاثة مقاتلين أمريكيين آخرين، وطاقم طائرة من طراز أوسبري إثر ارتطامها بالأرض وتحطمها.

– دفعت القبائل المحلية- بما في ذلك القبائل التي دعمت الولايات المتحدة في الماضي- نحو الاصطفاف مع تنظيم القاعدة.

– أظهرت، مرة أخرى، ضعف الولايات المتحدة في هذا النوع من الحرب.

وكالة تاس: وزارة الدفاع الروسية تنفي تأجيل محادثات أستانة

أكدت وزارة الدفاع الروسية أن المحادثات السورية في أستانة ستُعقَد يومي 15 و16 فبراير، دون أي توقف أو تأخير، حسبما نقلته وكالة تاس عن مسئول رفيع المستوى في الوزارة.

وكانت وزارة الخارجية في كازاخستان قد أعلنت في وقت سابق أن اجتماع المجموعة الدولية للتسوية في تأجل حتى يوم الخميس.

وذكرت الوكالة الروسية إلى أن الوفود ستحضر اجتماعات عمل يوم 15 فبراير بشكل ثنائي لـ”تحديد المواقف، وأيضا لطرح مقترحاتهم الجاهزة بشأن ضمان وقف إطلاق النار في سوريا.”

أول توثيق لاستخدام أسلحة اليورانيوم المنضب في سوريا والعراق منذ 2003

على الرغم من تعهد الولايات المتحدة بعدم استخدام أسلحة اليورانيوم المنضب في ساحات القتال العراقية والسورية، أكد مسؤولون أن الجيش الأمريكي أطلق آلاف من هذه الذخائر خلال غارتين رفيعتي المستوى استهدفتا شاحنات نفط في سوريا يسيطر عليها تنظيم الدولة أواخر عام 2015.

تعتبر هذه الغارات الجوية هي أول استخدام مؤكد لهذا النوع من الأسلحة منذ غزو العراق في عام 2003، عندما استخدمت مئات الآلاف من المرات، ما أثار موجة من الغضب في أوساط المجتمعات المحلية، التي يُعتَقَد أن موادها السامة أصابتها بالسرطان والتشوهات الخلقية.

وقال الميجر جوش تي جاك، المتحدث باسم القيادة المركزية، لـمنظمة إير وورز ومجلة فورين بوليسي: أن 5265 طلقة خارقة للدروع عيار 30 ملم تحتوي على اليورانيوم المنضب أُطلِقت من طائرة A-10 تابعة لسلاح الجو في 16 و22 نوفمبر 2015، ودمرت حوالي 350 سيارة في صحراء البلاد الشرقية.

السؤال الأكثر أهمية: من الذي طلب من “فلين” الاتصال بـ روسيا؟

تحت هذا العنوان، نشرت مجلة بوليتيكو تحليلا لـ دانيال بنجامين، استهله بالقول: دعونا نتوقف عن التركيز على الاستقالة، والبدء في التركيز على المسألة الحقيقية في هذه المسألة: سر العلاقات بين روسيا وترامب.

يشير الكاتب أيضًا إلى التغريدة التي نشرها الرئيس دونالد ترامب على تويتر بعد بعد ساعات من استقالة مستشار الأمن القومي: “القصة الحقيقية هنا هي: لماذا يوجد هذا العدد الكبير من التسريبات غير الشرعية القادمة من واشنطن؟”.

يضيف “بنجامين: “من زاوية ما، ترامب محقٌّ في قوله: القصة الحقيقية ليست “فلين”. ولكنها ليست تسريبات الحكومة. إن “القصة الحقيقية هنا” هي ترامب نفسه وسر استمرار علاقاته مع روسيا”.

* عناوين أخرى:

ذا تليجراف: كل ماتحتاج إلى معرفته عن لقاء بنيامين نتنياهو وترامب

–  مسؤول أمريكي: واشنطن تخلت عن حل الدولتين كأساس للسلام في الشرق الأوسط

فاينانشيال تايمز: البيت الأبيض يواجه عاصفة من النقد بسبب علاقات روسيا مع فريق “ترامب”

إيران بروجكت: توسيع التعاون بين إيران وكوبا في المجال الصحي

مسؤول إيراني: توثيق العلاقات بين إيران وعمان في صالح سلام واستقرار المنطقة