الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الإثنين 15 أيار: روسيا والسعودية تتفقان على تمديد خفض الانتاج والأردن ومصر يعلنان القدس الشرقية عاصمة لفلسطين

daily report
daily report
  • النظام السوري يقترب من استعادة دمشق بالكامل
  • غارات جوية يشتبه أنها للتحالف الدولي تقتل 23 شخصاً في سوريا
  • انطلاق محادثات جنيف في  ظل مسار أستانة، وخسائر المعارضة
  • لقاء ترامب-لافروف ركز على المناطق الآمنة في سوريا والحاجة لتوسيعها
  • أردوغان يزور ترامب، وسط توتر كبير بين الولايات المتحدة وتركيا
  • مقامرة ترامب الكردية في سوريا
  • أسعار النفط تقفز مع اتفاق روسيا والسعودية على تمديد خفض الانتاج
  • ترامب والاصطفاف مع السعودية
  • قبل زيارة ترامب، الأردن ومصر يعلنان القدس الشرقية عاصمة لفلسطين 
  • حرب اليمن: حالة طوارئ في صنعاء مع قتل الكوليرا للعشرات

النظام السوري يقترب من استعادة دمشق بالكامل

قالت صحيفة تايمز اوف إسرائيل إن المتمردين يغادرون آخر الأحياء الخاضعة لسيطرتهم في دمشق، وهو ما يقضي على أحلام السيطرة على العاصمة والإطاحة بنظام الأسد، وأصبح النظام على مقربة من توطيد سيطرته على العاصمة بأكملها بموجب صفقات محلية مع المتمردين بعد حرب استمرت ست سنوات.

وعلى جانب آخر نقلت صوت أمريكا ما أورده المرصد السوري لحقوق الإنسان من أن غارات جوية يشتبه أنها للتحالف الدولي قد قتلت صباح الإثنين 23 شخصا على الأقل في البوكمال قرب الحدود مع العراق.

 

انطلاق محادثات جنيف في  ظل مسار أستانة، وخسائر المعارضة

قالت صحيفة ديلي ميل البريطانية إن جولة جديدة من محادثات السلام السورية سوف تنطلق في جنيف يوم الثلاثاء، في ظل مسار تنافسي آخر في أستانة ومعاناة المتمردين من نكسة كبيرة في دمشق، وقالت الصحيفة التي نقلت الخبر عن وكالة فرانس برس إن الجهود الرامية إلى إنهاء الحرب تسير الآن على مسارين متنافسين: محادثات جنيف برعاية الأمم المتحدة، ومحادثات متوازية في كازاخستان بوساطة روسيا وإيران وتركيا.

ويقول المراقبون إن الأمم المتحدة تبدو وكأنها تسابق محادثات أستانة التي تشهد زخما أكبر بعد توقيع اتفاق المناطق الآمنة التاريخي.

 

لقاء ترامب-لافروف ركز على المناطق الآمنة في سوريا والحاجة لتوسيعها

أوضحت وزارة الخارجية الروسية أن مسألة إنشاء وتوسيع مناطق تخفيف التصعيد في سوريا هيمنت على مناقشات لافروف ترامب الأسبوع الماضي في المكتب البيضاوي، بحسب موقع أر تي الروسي، وأكدت الخارجية الروسية على أن هذه المناطق الآمنة يجب أن تشمل في نهاية المطاف جميع أنحاء البلاد.

 

أردوغان يزور ترامب، وسط توتر كبير بين الولايات المتحدة وتركيا

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الولايات المتحدة تتجه الى طريق تصادمي مع حليفتها فى حلف الناتو بعد ترجيحها للهدف الفورى المتمثل في هزيمة داعش على الأضرار المحتملة لشراكة حيوية للمصالح الأمريكية فى الشرق الأوسط المتقلب.

من جانبها نقلت وكالة بلومبيرج الأمريكية عن الرئيس التركى قوله إنه يتطلع إلى “لقاء حاسم” مع نظيره الامريكى الذى اثار قراره التوتر بين عضوى الناتو.

وبالتزامن مع تلك الأجواء نقلت جلوبال آند ميل ما ذكره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن موسكو لا تخطط لتسليح الأكراد السوريين ولا ترى حاجة لذلك. 

وقالت صحيفة ذا بوست  آند  كورير إن قرار ترامب بتسليح الأكراد السوريين يعد مقامرة محفوفة بالمخاطر ما لم يتخذ الرئيس ترامب الضمانات الكافية لعدم استخدام الأكراد لتلك الأسلحة ضد تركيا.

 

أسعار النفط تقفز مع اتفاق روسيا والسعودية على تمديد خفض الانتاج

أعلنت السعودية وروسيا اليوم الاثنين أنهما ستخفضان انتاجهما من النفط لفترة أطول مما كان مخططا له، وهو ما عزز من أسعار النفط قبل اجتماع أوبك الأسبوع المقبل، بحسب ما أوردته نيويورك تايمز الأمريكية، ويعني هذا التحرك أن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ستحذو حذوهما عندما تجتمع فى فيينا فى 25 مايو المقبل، وعلقت التايمز البريطانية  بقولها إن أسعار النفط ارتفعت بنسبة 1.5 فى المائة بعد أن اتفق وزراء الطاقة فى السعودية وروسيا على تمديد خفض الانتاج من منتصف عام 2017 وحتى مارس 2018.

وحظي الخبر بتغطية واسعة عبر رويترز & يو اس ايه توداي & بي بي سي وغيرهم.

 

ترامب والاصطفاف مع السعودية

اعتبرت صحيفة  واشنطون تايمز الأمريكية أن زيارة الرئيس ترامب القادمة إلى السعودية هي علامة واضحة على أن البيت الأبيض يصطف مع الرياض، مع استمرار الاستقطاب في الشرق الأوسط بين المملكة وإيران، وبجعل السعودية هي المحطة الأولى لرحلته الخارجية الأولى، يكسر ترامب التقليد الأخير للبيت الأبيض في الرحلة الافتتاحية بأن تكون إلى الأمريكتين أو إلى أحد حلفاء واشنطن الأوروبيين.

ويقول النقاد إن الزيارة مصممة لتخفيف الخطاب المناهض للمسلمين الذي استخدمه إلى حد كبير في الحملة الانتخابية.

 

قبل زيارة ترامب، الأردن ومصر يعلنان القدس الشرقية عاصمة لفلسطين 

تحسبا لزيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإسرائيل والسعودية، تتزايد الضغوط على ترامب لبدء عملية دبلوماسية وعدم نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب، وفقا لما ذكرته صحيفة يدعوت  احرنوت الإسرائيلية، وصرح وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون يوم الأحد أن الرئيس ترامب يريد أن يعرف كيف ستؤثر خطوة نقل السفارة على عملية السلام.

وفي الوقت نفسه، اجتمع وزراء خارجية الأردن ومصر في عمان وأعربا عن معارضتهما “للخطوات الأحادية الجانب في القدس”.

 

حرب اليمن: حالة طوارئ في صنعاء مع قتل الكوليرا للعشرات

اُعلنت حالة الطوارئ فى العاصمة اليمنية صنعاء بعد أن تسبب تفشى مرض الكوليرا فى وفاة عشرات الأشخاص بحسب بي بي سي، وتزدحم المستشفيات في المدينة التي يسيطر عليها المتمردون الحوثيون بمرضى الكوليرا.