الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الأربعاء 15 يونيو : مصر رابع مشترٍ للأسلحة في العالم خلال 2015 وإسرائيل تهدد غزة وحماس مجدداً

09

تستعرض السطور التالية بعض أبرز ما نشرته الصحافة الأجنبية عن الشرق الأوسط خلال الساعات الماضية؛

بدءًا من رسالة الناشطة السورية هند قبوات للأوروبيين: ساعدوا السوريين ليجعلوا الحلم حقيقة، وتصريحات مسئول في وزارة الدفاع الإسرائيلية: الحرب القادمة مع حماس ستكون الأخيرة.

ومرورًا بتقارير تفيد بأن مشعل لن يترشح في انتخابات قيادة حماس القادمة، وبناء مصر 11 سجنا خلال 3 سنوات، 3 منها خلال العام الجاري، إلى جانب كونها رابع مشترٍ للأسلحة في العالم خلال 2015.

ووصولا إلى استمرار الجدل الغربي حول تقييم التدخل العسكري في ليبيا، هذه المرة عبر سجال بين إيان سينكلير وشادي حميد. وتوضيح جيفري جولدبيرج نهج أوباما في التعامل مع مشكلات العالم الإسلامي. وأخيرًا تحذير مذكرة استخباراتية أوروبية من أن داعش أرسلت مجموعات من لشن هجمات في فرنسا وبلجيكا.

 

هند قبوات للأوروبيين: ساعدوا السوريين ليجعلوا الحلم حقيقة

بعثت الناشطة الحقوقية السورية، هند قبوات، برسالة استغاثة إلى الاتحاد الأوروبي لإنقاذ سوريا، استهلتها بالقول: “نحن ملتزمون بالانتقال السياسي في سوريا، لكننا بحاجة إلى المساعدة من أصدقائنا الأوروبيين لنجعل هذا الحلم واقعًا”.

وأضافت في مقالها الذي نشره موقع هافنغتون بوست: العملية السياسية الحالية في جنيف تمر بمنعطف حاسم. والوضع الإنساني لملايين السوريين كارثيّ ويستمر في التدهور يوميًا. ولست بحاجة إلى تكرار الإحصائيات المروعة. نحن جميعا للأسف على دراية بالأزمة السورية”.

مسئول إسرائيلي: الحرب القادمة مع حماس ستكون الأخيرة

قال مصدر بارز في وزارة الدفاع الإسرائيلية إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لا يمتلك شرعية، وحذر من أن إسرائيل ستطيح بحكم حماس من غزة في الحرب القادمة، قائلا: المعركة القادمة ستكون الأخيرة.

ونقلت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز عن المسئول الذي رفض الكشف عن اسمه تصريحاتٍ وصفتها بالقاسية حول سياسة الحكومة الإسرائيلية قائلا: “نحن ضعفاء فيما يتعلق بالسياسة، وأقوياء في المجال العسكري. هذا الواقع بحاجة إلى تغيير”.

“مشعل” لن يترشح في انتخابات قيادة حماس القادمة

اهتمت صحيفة تايمز أوف إسرائيل بالتقارير التي نشرت حول تنحي رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل، عن منصبه، وعدم السعي للترشح في انتخابات القيادة القادمة، المقررإجراؤها نهاية العام.

ونقلت التغطية الإسرائيلية عن صحيفة راي اليوم اللندنية أن هذا القرار نهائي، وسوف يتم الإعلان عنه قبل التحضير للانتخابات. زاعمة أن مشعل يخسر نفوذه تدريجيًا داخل حركة حماس، في ظل الخلاف العميق والمستمر بين الجناحين العسكري السياسي.

مصر تبني 11 سجنا في 3 سنوات

اهتم موقع ميدل إيست مونيتور بإعلان السلطات المصرية بناء سجن جديد في محافظة القليوبية، شمال القاهرة، وهو الثالث الذي تبنيه هذا العام، والـ 11 منذ وقوع الانقلاب العسكري قبل ثلاثة أعوام.

ونقل الموقع عن منظمات حقوقية قولها: هناك 40 سجنًا في مصر، إلى جانب أقسام الشرطة، والقواعد العسكرية، والمعتقلات السرية، وكلها تستخدم لاحتجاز المسجونين في ظروف مزرية.

مصر رابع مشترٍ للأسلحة في العالم خلال 2015

وفي الشأن المصري أيضًا، كشف تقرير جديد عن تجارة السلاح حول العالم أن مصر كانت رابع مشترٍ للأسلحة في عام 2015.

وأشار التقرير إلى أن تجارة السلاح بلغت قيمتها 65 مليار دولارًا في عام 2015، بزيادة قدرها 6.6 مليار دولار عن العام السابق، لتسجل بذلك أكبر زيادة سنوية منذ عشر سنوات.

وقالت شبكة بلومبرج إن مصر أنفقت 2.3 مليار دولار على شراح السلاح في عام 2015، مقارنة بـ مليار دولار كانت مصر تنفقها سنويًا على هذا البند قبل وقوع انقلاب 2013.

تقييم التدخل الغربي في ليبيا.. نقد لرؤية شادي حميد

نشر موقع أوبن ديموكراسي لـ إيان سينكلير خلُصَ إلى أن التدخل الغربي في ليبيا لم يحرز نجاحا، وأن ما ذهب إليه الباحث شادي حميد من أن الحرب الغربية في ليبيا أبلت بلاء حسنًا يتجاهل أدلة هامة حول الدمار الذي لحق بالبلاد.

وسلط الكاتب الضوء على الانتهاكات التي حدثت بحق المدنيين على طرفي النزاع، وهو ما يتناقض مع الهدف الذي أعلنه الناتو، منتقدًا فكرة أن التدخل العسكري كان الحل الوحيد المتاح حينها.

وختم بالقول: “كافة الوقائع والأدلة (التاقرير الإخبارية السائدة، وشهود العيان، وتحليل الخبراء، إلخ) التي استشهدتُ بها أعلاه متاحة مجانا في السجلات العامة. لكن حميد لم يذكر أيا منها، رغم حقيقة أنها تتسم بأهمية قصوى، وتتعارض بشكل مباشر مع طرحه المؤيد للتدخل”.

نهج أوباما في التعامل مع مشكلات العالم الإسلامي

تحت عنوان “كيف يرى أوباما التطرف الإسلامي” كتب جيفري جولدبيرج مقالا في مجلة ذي أتلانتك قال فيه إن أوباما يرى المشكلات التي تؤثر على أجزاء من العالم الإسلامي إلى حد كبير خارج السيطرة الأمريكية.

وأضاف: “بشكل خاص، يعرب أوباما عن بغضه العميق لتنظيم الدولة وغيرها من الجماعات الإسلامية المتطرفة. مشيرًا إلى أن داعش- بالمعنى الحرفي للكلمة- تمثل كل شيء يعارضه”.

مستدركًا: “ورغم ذلك، فإن النهج الذي يتبعه لمواجهة هذا التحدي المتمثل في الإرهاب الإسلامي لا يكون أحيانا مُرضيًا عاطفيًا، وتارة لا يكون كافيًا لمواجهة التحدي، وهو نفسه يكون أحيانا قَدَريًا إزاء إمكانية التغيير في الشرق الأوسط. بيدَ أن النهج الذي يتبعه دونالد ترامب على الجانب الآخر، لا يعدو كونه مجرد كارثة”.

مذكرة استخباراتية: داعش أرسلت مجموعات من سوريا لشن هجمات في فرنسا وبلجيكا

قالت صحيفة ديلي ميل البريطانية إن شرطة مكافحة الإرهاب في حالة تأهب بعد ورود معلومات تفيد باحتمالية مغادرة مجموعات صغيرة من المتطرفين المنتمين لـ داعش من سوريا والتوجه إلى فرنسا وبلجيكا مه خطط لشن هجمات.

وذكرت أن المخابرات البلجيكية أرسلت مذكرة لنظيرتها الفرنسية تحمل تحذيرًا بهذا الخصوص، وتم تعميمها على الشرطة الفرنسية في أنحاء البلاد، حسبما نقلته عن مسئول أمني فرنسي.