Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
تقارير تقارير دورية

الخميس 15 حزيران: المنظمة الدوليّة للطيران المدني تتدخل في النزاع الجويّ الخليجي … وصفقاتٌ أمريكية وألمانية مع قطر في مجال الطيران

daily report
daily report

– مطار هيثرو: شركة “العال” الإسرائيلية هي الأكثر تلويثاً لأجواء العاصمة البريطانية

– غرامةٌ صينيّة قدرها 29 ألف يوان على طيران الإمارات

– مواصلة اندماج “هاباج لويد” مع “الملاحة العربية” رغم الحصار المفروض على قطر

– “قرارٌ نادر”.. المنظمة الدوليّة للطيران المدني تتدخل في النزاع الجويّ الخليجي

– صفقة مقاتلات بوينج.. دعمٌ أمريكي لقطر أم أن التوقيت مصادفة؟

– “الحوثيون” يقصفون سفينةً إماراتيةً بصاورخٍ موجّهٍ في ميناء “المخا”

كانت أخبار شركات الطيران التابعة لدول المنطقة، وتداعيات الحصار الجويّ الخليجيّ المفروض على “قطر”، حاضرةً بشكلٍ بارزٍ في تغطية وسائل الإعلام الأجنبية المهتمة بشؤون الشرق الأوسط، إلى جانب بعض التطورات الإقليمية الأخرى.

مطار هيثرو: شركة “العال” الإسرائيلية هي الأكثر تلويثاً لأجواء العاصمة البريطانية

اهتمّت صحيفة “يديعوت أحرونوت” بإعلان مطار “هيثرو” أنّ شركة “العال” الإسرائيلية هي شركة الطيران التي تسبّب أكبر قدرٍ من التلوّث الهوائيّ والسمعيّ في العاصمة البريطانية.

جاء ذلك ضمن قائمةٍ يعتزم المطار الأكثر ازدحاماً في أوروبا إصدارها كل ربع سنة، في محاولةٍ لزيادة الوعي بين شركات الطيران وحثّها على استخدام طائراتٍ أكثر كفاءةً، بالإضافة إلى فرض غراماتٍ على منتهكي اللوائح.

في مقابل الشركة الإسرائيلية التي تصدّرت قائمة الأكثر تلويثًا للعاصمة البريطانية، تربّعت الرحلات القصيرة على متن الخطوط الجوية البريطانية، والخطوط الجوية الأيرلندية “أير لينجوس”، وطيران الاتحاد الإماراتية على قائمة أنظف وأهدأ شركات الطيران.

بالإضافة إلى ذلك، فشلت 24 شركة طيرانٍ من أصل 50 شركةٍ في واحدة على الأقل من الفئات التي تهدف إلى خفض التلوّث السمعي وتحسين نوعية الهواء.

غرامةٌ صينيّة قدرها 29 ألف يوان على طيران الإمارات

فرضت هيئة الطيران المدني الصينية غرامة قدرها 29 ألف يوان (4270 دولاراً) على شركة طيران الإمارات، ومنعتها من إضافة وجهاتٍ وطائراتٍ جديدةٍ في “الصين” لمدّة ستة أشهر؛ على خلفية مخالفتين متعلقتين بالسلامة.

وأوضحت الهيئة الصينية أن الشركة الإماراتية ارتكبت مخالفتين فوق منطقة “شينجيانج” في أقصى غرب “الصين”؛ إحداهما يوم 17 أبريل عندما حلّقت طائرةٌ على ارتفاعٍ غير مناسب، والأخرى عندما فقدت طائرةٌ الاتصال مؤقتاً مع مراقبة الملاحة الجوية.

وذكرت الهيئة أنها استدعت كبار مسؤولي “طيران الإمارات” لاجتماعٍ، دون الإفصاح عن مزيد من التفاصيل. وفي المقابل أكدّت متحدثةٌ باسم “طيران الإمارات” أنّ الشركة ستتعاون بشكلٍ كاملٍ مع “الصين” وستستكمل جميع الإجراءات التي أوصت بها.

ورجَّحت الرئيسة التنفيذية لشركة أبحاث النقل “كروشال برسبكتيف” “كورين بنغ” أنّ العقوبة لن تؤثر بشكلٍ يُذكَر على أرباح طيران الإمارات؛ لأن الصين تمثّل ثلاثةً في المائة فقط من طاقتها الإجمالية.

لكنها أضافت: “سيؤخر ذلك خطط النموّ الاستراتيجيّ لـ “طيران الإمارات” في “الصين” لستة أشهرٍ أخرى، وقد تؤدي أيّ مخالفاتٍ جديدةٍ إلى فرض عقوباتٍ أشدّ”، خاصةً وأنّ “طيران الإمارات” عزّزت طاقتها في “الصين” ثمانيةً في المئة خلال النصف الأول هذا العام متجاوزةً شركات طيرانٍ أخرى.

مواصلة اندماج “هاباج لويد” مع “الملاحة العربية” رغم الحصار المفروض على قطر

أكد الرئيس التنفيذي لشركة “هاباج لويد” الألمانية للشحن “رولف هابن يانسن” أن عملية دمج الأنشطة مع شركة “الملاحة العربية المتحدة” تمضي كما هو مخطط، لتكتمل بحلول نهاية الربع الثالث من العام الحالي.

وأضاف: “الحصار المفروض على “قطر” لم يسبب حتى الآن أيّ مشاكل كبيرةً في عملنا. من الناحية التشغيلية كل شيء تحت السيطرة”. مشيرًا إلى أنّ العمل مع جيران “قطر” في المنطقة مستمر أيضًا بشكلٍ طبيعيّ.

واستكملت “هاباج لويد” اتفاق الاندماج مع “الملاحة العربية” في الشهر الماضي؛ لتصبح “قطر” مالكةً لحصةٍ قدرها 14 بالمئة في الكيان الجديد، إلى جانب حصةٍ نسبتها 10 بالمئة تمتلكها “السعودية”.

“قرارٌ نادر”.. المنظمة الدوليّة للطيران المدني تتدخل في النزاع الجويّ الخليجي

قالت المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) التابعة للأمم المتحدة، التي تنظم لوائح السفر الجوي الدولي وفقاً لاتفاقية “شيكاجو”؛ إنّها تراجع طلباتٍ من حكومة “قطر” لتقييم قيود الطيران التي يفرضها عليها جيرانها الخليجيون.

وذكرت المنظمة أنها ستستضيف محادثات بين وزراء ومسؤولين كباراً من “قطر” و”الإمارات” و”السعودية” و”البحرين” و”مصر” في مقرّها بمونتريال يوم الخميس؛ سعياً إلى “حلٍّ يقوم على التوافق” ويهدّئ “المخاوف الإقليمية الحالية”.

وأشارت وكالة “رويترز” إلى أن قرار “إيكاو” بالتدخل في نزاع المجال الجويّ الخليجي “موقفٌ نادرٌ” من جانب المنظمة.

صفقة مقاتلات بوينج.. دعمٌ أمريكي لقطر أم أن التوقيت مصادفة؟

اعتبر مسؤول قطري أن صفقة شراء مقاتلات “بوينج إف-15” من “الولايات المتحدة” بقيمة 12 مليار دولار “تظهر دعم واشنطن العميق لقطر”، مشيراً إلى أنّ الخلاف مع بعض الدول العربية الأخرى لم يؤثر على العلاقات الأمريكية مع الدوحة.

وأضاف المسؤول: “هذا بالطبع دليلٌ على أن المؤسسات الأمريكية معنا ونحن لم نشكّ في ذلك قط… قواتنا العسكرية مثل الأشقاء. ودعم أمريكا لقطر متأصّل ولا يتأثر بسهولة بالتغيرات السياسية”.

ونشر السفير القطري لدى “الولايات المتحدة” “مشعل حمد آل ثاني” صورةً على تويتر لمراسم توقيع الاتفاق الذي حظي بموافقة وزير الدفاع الأمريكي “جيمس ماتيس” ووزير الدولة القطري لشؤون الدفاع “خالد العطية”.

لكن دبلوماسيّاً أوروبيّاً في الخليج قال: “إن توقيت الاتفاق مصادفة فيما يبدو”. وأضاف “من المفترض أن الولايات المتحدة كانت ستؤجّل الاتفاق إذا أرادت ذلك، وإن كنت لا أعتقد أن هناك علاقةً تذكر بين الصفقات والسياسة الخارجية”.

“الحوثيون” يقصفون سفينةً إماراتيةً بصاورخٍ موجّهٍ في ميناء “المخا”

قال التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن إن “الحوثيين” أطلقوا صاروخاً موجهّاً على سفينةٍ إماراتية لدى خروجها من ميناء “المخا”، مما أسفر عن إصابة أحد أفراد الطاقم، دون أن يحدث أضراراً في السفينة.

* عناوين أخرى:

يني شفق: بمساعدة أمريكا.. تقسيم وبيع 2.5 مليون برميل من النفط السوري

ميدل إيست مونيتور: الإمارات والإخوان.. قصة تنافسٍ وكراهية

وول ستريت جورنال: ارتفاع مخاطر المواجهة بين أمريكا وإيران في جنوب سوريا

جيروزاليم بوست: أمريكا تهدد باستبدال مجلس حقوق الإنسان الأممي بسبب تحيّزه ضدّ إسرائيل

– مقترحٌ خليجيّ بفرض رسوم حمايةٍ على بعض واردات الحديد والصلب

ستراتفور، رويترز، روسيا اليوم، أول أفريكا، أفريكا نيوز، فاينانشيال تايمز: هجومٌ بسيارةٍ ملغومةٍ وبنادق يقتل 19 مدنياً في العاصمة الصومالية

نيويورك بوست: الولايات المتحدة سترحّل مئات العراقيين المقبوض عليهم في ديترويت

إنترناشيونال بزنس تايمز: 156 قتيلاً ضحايا الانهيارات الأرضية والفيضانات في بنجلادش والهند

 

Click to listen highlighted text!