Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الجمعة 15 تموز: لماذا أصبحت فرنسا هدف الإرهاب الأول و مقتل 2 من الحرس الثوري الإيراني في سوريا

حادث-هجوم-نيس-728x300

لماذا أصبحت فرنسا هي الهدف رقم واحد للإرهاب؟

للإجابة عن هذا التساؤل، قدَّم جاريدمالسينطرحًا متوازنًا في مجلة تايم الأمريكية، استهله بالتأكيد على أن “جذور المشكلة معقدة؛ ذلك أن فرنسا لديها تاريخ من العنف شهدته مواجهاتها مع الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى جانب مجتمع مسلم محلي لطالما عانى من التمييز والشعور بالإقصاء من قبل المجتمع الفرنسي”.

وأضاف: “أصبحت السجون الفرنسية أرضا خصبة لتجنيد المتطرفين. أيضا ينمو تأثير اليمين المتطرف الفرنسي، ويؤجج التوترات عبر خطابه الذي غالبا ما يكون معاديا للمهاجرين والمسلمين. أضِف إلى ذلك المزيج: الجهاز التجنيدي التابع لتنظيم الدولة”.

واستشهد الكاتب بالتقديرات التي نقلتها مجموعة صوفان الأمنية ومقرها نيويورك عن السلطات الفرنسية، ومفادها: أن قرابة 1800 شخص غادروا فرنسا للانضمام إلى داعش والجماعات المسلحة الأخرى في العراق وسوريا اعتبارا من مايو عام 2015.فضلا عن 470 آخرين جاءوا من بلجيكا، التي تشهد أعلى معدلات التجنيد في أوروبا.

وتابع مالسينقائلا: هذه أرقام صارخة، خاصة عندما توضع في السياق العام. وعلى سبيل المقارنة، يقدر عدد المقاتلين القادمين من مصر، أكبر دولة في العالم العربي، بقرابة 600 – 1000 شخص. والسبب وراء عثور الجماعات الجهادية على أرض خصبة للتجنيد في فرنسا وبلجيكا هي العلمانية الصارمة في تلك الدول، إلى جانب الشعور بالتهميش في أوساط الجاليات المهاجرة، لا سيما تلك القادمة من دول شمال أفريقيا”، بحسب تقرير مجموعة صوفان.

مجلة فوكس: منع الهجمات على طراز ما حدث في نيس مستحيل

حذرت مجلة فوكسمن أن الهجمات الإرهابية على غرار ما حدث في نيس الفرنسية يستحيل وقفها تقريبا، قائلة: “لا تزال هناك إمكانية ألا يكون لمنفذ الهجوم علاقة بأي جماعة مسلحة، إسلامية أو غيرها. لكن الحقيقة هي أن طراز الهجوم الذي استخدم في نيس- عملية دهس بمركبة في منطقة مزدحمة- يمكن بسهولة تنفيذه دون الحاجة إلى مسلحين ذوي خبرة”.

وتضيف المجلة: “كل ما يتطلبه الأمر هو: سيارة (أو أي شكل آخر من السلاح، مثل: سكين أو مسدس) ونية القتل. هذا النوع من الهجمات، الذي ينفذه مهاجم لا يرتبط رسميًا بأي جماعة إرهابية، يسمى أسلوب “الذئب المنفرد”، وهو طراز يستحيل تقريبًا منعه”.

مسؤول سابق في CIA: أوباما فقد السيطرة على الشرق الأوسط

في أعقاب هجوم نيس، اتهم المسئول السابق في وكالة المخابرات المركزية CIAالأمريكية،غاريبيرنتسين، الرئيس أوباما بالفشل في الاستجابة على نحوٍ كافٍ لتهديد تنظيم الدولة”، حسبما نقلته مجلة نيوزويك.

وقال”بيرنتسين”، الذي أعلن تأييده لـ دونالد ترامب: إن رئيس الولايات المتحدة فشل في القيام بأحد أهم واجباته. ومثلما قال نيوتجينجريتش،فشل أوباما في مسؤولياته للدفاع عن الولايات المتحدة. وفقد السيطرة على الشرق الأوسط، الذي بات يحترق”.

“كيري” يشدد على ضرورة التعاون مع روسيا في

شدد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، على الضرورة الملحة للتعاون الأوثق في سوريا، وهو التصريح الذي يأتيبعد إعلان الكرملين يوم 13 يوليو عدم التطرق إلى مقترح الولايات المتحدة بخصوص التعاون العسكري المباشر خلال محادثات سابقة مع الرئيس فلاديمير بوتين.

وأبرزت صحيفة حرييت ديلي نيوز التركية دعوة “كيري”،خلال اليوم الثاني والأخير من زيارته لموسكو،لتعزيز التعاون بين الولايات المتحدة وروسيا؛ لإفشال الجماعات الجهادية وإحياء عملية السلام السورية المتوقفة، وذلك بعد ساعات من مقتل 84 شخصا على الأقل في هجوم نيس.

مقتل 2 من الحرس الثوري في سوريا خلال أسبوع

قُتِل اثنان من الحرس الثوري هذا الأسبوع في محافظة حلب شمال غرب سوريا، حسبما نقله جورنال أوف تركيش ويكلي عن وسائل إعلام إيرانية.

وذكر الموقع التركي أن ثلاثة ضباط إيرانيين آخرين قتلوا مطلع الشهر الماضي في حلب، التي لا تزال مسرحا لقتال عنيف بين قوات النظام وجماعات المعارضة المسلحة.

وأشار أيضًا إلى اعتراف قائد كبير في الحرس الثوري،في مايو، بمقتل قرابة 1200 جندي إيراني في سوريا، منذ اندلاع الحرب قبل خمس سنوات.

بوكيمون جو.. تهديد للأمن القومي المصري؟!

تطرق موقع ميدل إيست آي إلى الانتشار السريع للعبة الواقع المعزز السماة “بوكيمون جو” في منطقة الشرق الأوسط، لدرجة أن الحكومة المصرية تتحقق الآن مما إذا كان التطبيق الشهير الجديد يمثل تهديدًا للأمن القومي، فيما قال المتحدث باسم مجلس الوزراء إن الحكومة تدرس لوائح جديدة خاصة بألعاب الإنترنت بهدف تقليل المخاطر المحتملة.

Click to listen highlighted text!