الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الخميس 15 أيلول: المخابرات الامريكية تقر بعد امتلاكها حلولاً للوضع في سوريا والسفارة الامريكية في اسرائيل تحذر من السفر إلى الجولان

٠٠٠٠٠٠

مدير CIA: لا نمتلك حلولًا لـ .. وطريق الإصلاح طويل في الشرق الأوسط

اعترف مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، جون برينان، بأن الولايات المتحدة لا تمتلك حلولا للحرب السورية.

جاء ذلك خلال حديثه في المركز الدولى للدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS)، حيث أوضح مدى تعقيد الصراع، وصعوبة التعامل معه سياسيًا.

ووصف مدير الـ CIA هذه القضية بأنها الأكثر تعقيدًا، مقارنة بما شهده خلال فترة عمله على الملفات الأمنية طيلة 36 عاما. وسرد بعض الأسباب التي أدت إلى ذلك، ومنها: وجود عدد كبير من الجهات الفاعلة الداخلية والخارجية، والتوترات الطائفية، والمشكلات التي تعصف بهذا البلد منذ فترة طويلة.

وناقش “برينان” كيف غيَّر “الربيع العربي”- سلسلة الانتفاضات التي بدأت في تونس أواخر عام 2010- المشهد في المنطقة بشكل جذريّ.

قائلا: كان الربيع العربي إيذانا ببدء مرحلة جديدة في تاريخ الشرق الأوسط، لكن لا يزال الطريق طويل حتى تترسخ مبادئ الديمقراطية، وتصبح الإصلاحات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية وغيرها قادرة على معالجة ما أعتقد أنها تحديات بالغة الخطورة”.

سفارة أمريكا في إسرائيل تحذر مواطنيها من السفر إلى الجولان

أصدرت السفارة الأمريكية في إسرائيل تحذيرا لمواطنيها من السفر إلى مرتفعات الجولان؛ وذلك في أعقاب إطلاق قذائف هاون من سوريا مؤخرًا على المنطقة.

وحث البيان مواطني الولايات المتحدة على تأجيل سفرهم إلى هذه المنطقة حتى يستقر الوضع، إلى جانب متابعة وسائل الإعلام، واتباع إجراءات الطوارئ.

وأكدت السفارة أنها تراقب الوضع الأمني عن كثب، ونصحت مواطنيها بزيارة الموقع الإلكتروني التابع لـ قيادة الجبهة الداخلية الإسرائيلية لمزيد من الإرشادات.

تقرير: كارثة في تعليم الأطفال اللاجئين

أصدرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تقريرًا يُظهِر أن 3.7 مليونًا، من أصل ستة ملايين طفل في إطار رعايتها لا يرتادون المدرسة، من بينهم 1.75 مليون طفل غير ملتحقين بالمدارس الابتدائية، و1.95 مليونًا ليسوا في المدارس الثانوية.

وذكر التقرير أن اللاجئين معرضون للانقطاع عن المدرسة أكثر بخمس مرات من المتوسط العالمي. “وهو ما يمثل أزمة بالنسبة لملايين الأطفال اللاجئين”، على حد قول المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو جراندي.

20 ناشطة يبحرن من برشلونة على متن قاربين لكسر حصار غزة

نشر موقع ميدل إيست مونيتور تغطية مصورة لاستعدادات ناشطات من جنسيات مختلفة للإبحار على متن قاربين من مدينة برشلونة الأسبانية إلى قطاع غزة في محاولة لكسر الحصار.

يحمل القاربان اسمي: “الأمل” و”الزيتونة”، وعلى متنهما حوالي 20 متضامنة، حسبما نقلته صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز.

من بين الركاب، عضوة البرلمان الأوروبي السويدية مالين بيورك، والعقيدة المتقاعدة في الجيش الأمريكي اَن رايت، والطبيبة الماليزية فوزية موده حسن. وأيضًا عضوة البرلمان الجزائري وممثلة اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة سميرة ضوايفة، وعضوة البرلمان التونسي لطيفة حباشي، وأخريات من دول مختلفة.

رسالة أمير مكة للحكومة الإيرانية

بعث أمير مكة، خالد الفيصل، برسالةٍ غير مباشرة إلى “القيادات والحكومة الإيرانية”، قال فيها: أدعو الله سبحانه أن يهديهم وأن يردعهم عن غيهم وعن هذه التوجهات الخاطئة نحو إخوانهم المسلمين من العرب في العراق وفي سوريا وفي اليمن وفي كل أنحاء العالم”

وأضاف: “إذا كانوا يجهزون لنا جيشا لغزونا فنحن لسنا لقمة سائغة حتى يجهز لنا من أراد ويحاربنا متى ما أراد. نحن بعون بالله وتوفيقه سوف نردع كل معتد ولن نتوانى أبدا في حماية هذه الأراضي المقدسة وبلادنا العزيزة”.

تركيا تعاود مطالبة واشنطن بتوقيف كولن قبل هروبه

حذرت تركيا مرة أخرى المسئولين الأمريكيين من احتمالية هروب فتح الله كولن، الذي يعيش في بنسلفانيا، إلى بلد آخر، بحسب صحيفة حرييت ديلي نيوز.

وأرسلت وزارة العدل التركية طلبا إلى واشنطن يحثها على احتجاز كولن بشكل مؤقت، مشيرة إلى أنها تمتلك معلومات استخباراتية تفيد بأنه يخطط الهروب إلى بلد ثالث، مثل: كندا أو جنوب أفريقيا.

وتضمن الطلب شهادة رئيس هيئة الأركان التركية خلوصي أكار أمام مكتب المدعي العام التركي، والتي قال فيها: إن الجنرال هاكان إفريم أراد منه الحديث إلى “كولن” أثناء محاولة الانقلاب.

وتستند وزارة العدل التركية إلى اتفاق بين أنقرة وواشنطن بشأن تسليم المجرمين، في حين أدرجت ستة اتهامات مختلفة ضد كولن، هي: القتل العمد، ومحاولة اغتيال الرئيس رجب طيب أردوغان، ومحاول إلغاء النظام الدستوري، ومحاولة تدمير البرلمان التركي، ومنعه من مواصلة عمله، ومحاولة تدمير الجمهورية التركية، وتشكيل وإدارة منظمة إرهابية مسلحة.