Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية

الثلاثاء 16 شباط : داعش التنظيم الأكثر ثراء في العالم وتطبيع تركي-إسرائيلي وشيك

Fighters from Islamic State in Iraq and the Levant hold their weapons as they stand on confiscated cigarettes before setting them on fire in the city of Raqqa
“جبهة جديدة في الحرب السورية”

تحدث موقع ديفينس وان عن فتح “جبهة جديدة في الحرب السورية” قائلا: إذا واصلت أنقرة طريقها، سوف تشارك القوات البرية الأمريكية في عملية مشتركة داخل .

وفيما وصفت صحيفة واشنطن بوست الصراع الجاري في شمال سوريا بأنه “حرب عالمية مصغرة”. أشار ديفينس وان إلى استحالة أن تنجز تركيا أي شيء في سوريا من دون قوات التحالف البرية، مستشهدا بتصريحات مسئول تركي لوكالة رويترز قال فيها: “بدون عملية برية، من المستحيل وقف هذه الحرب”.

فيما أكد موقع ديلي بيست خبر وصول القوات والطائرات المقاتلة بالفعل إلى قاعد إنجرليك الجوية التركية، وتأهبها للقيام بعمليات في سوريا.

إنكار روسي.. وعجز بريطاني

وفي حين وصفت فرنسا الهجوم الذي استهدف مستشفى تدعمها منظمة أطباء بلا حدود بأنه “جريمة حرب”، أنكرت روسيا مسئوليتها عن القصف، حسبما نقلته صحيفة شيكاغو تريبيون.

ونقلت صحيفة الإندبندنت عن النائب المحافظ أندرو ميتشل قوله: “لا شيء بمقدور المملكة المتحدة فعله” لمعاقبة روسيا على “جرائم الحرب” التي ارتكبتها. مشيرًا إلى استحالة تطبيق مقترح المستشارة الألمانية أنجلا ميركل بخصوص فرض منطقة حظر جوي في سوريا.

استفادة داعش من الفوضى

وأبرزت حرييت ديلي نيوز تصريحات مسئول تركي لوكالة رويترز حول مناقشة أنقرة إمكانية التدخل بريًا مع بقية حلفائها.

وحذر إحسان ثارور واشنطن بوست من أن “الفوضى الحالية في سوريا قد تساعد تنظيم الدولة” قائلا: إن الوضع في سوريا أبعد ما يكون عن الهدوء، بُعَيد أيام من توصل الولايات المتحدة وروسيا إلى اتفاق يدعو إلى “وقف الأعمال العدائية” بين الأطراف الرئيسية المتحاربة منذ خمس سنوات.

وختم بالإشارة إلى تقرير أممي يصف التنظيم بأنه لا يزال الأكثر ثراء في العالم، حيث جمع قرابة نصف مليار دولار من الأموال غير المشروعة في العام الماضي وحدة. كما أنه يحظى بولاء 43 فرعا حول العالم، ولديه القدرة على زرع الرعب في عواصم العالم الكبرى. ورغم كونه في مرمى اهتمام المجتمع الدولي، توقع التقرير أن يتزايد عدد التنظيم في 2016.

فكرة سعودية سيئة

وحذر موقع ديلي بيست من تداعيات القرار السعودي بإرسال قوات برية إلى سورية واصفًا إياه بأنه “فكرة سيئة”.

وأضاف: “إذا كانت الرياض وشركاءها عازمون فعلا على إرسال قوات إلى سوريا؛ فإنها ستكون خطوة خطيرة للغاية من شأنها إطالة أمد الحرب الأهلية”.

رهائن “بيت الدعارة الأمريكيين”

ونشرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية تقريرا عن الإفراج عن رهائن أمريكيين بعدما اختطفتهم ملشيات شيعية من داخل بيت دعارة بحسب تصريحات عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي.

تطبيع تركي-إسرائيلي وشيك؟

وأبرزت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية عن مسئول تركي رفيع أن تركيا إسرائيل على وشك التوصل إلى اتفاق بشأن تطبيع العلاقات بعد أكثر من خمس سنوات من تخفيضها.

أفغانستان.. و”زيكا”.. واللاجئين

وذكر موقع جلوبال ريسيرش  أن الحرب الأمريكية في أفغانستان أسفرت عن 11 ألف إصابة في صفوف المدنيين العام الماضي، لتسجل رقما قياسيا رسميا جديدًا، بحسب تقرير أصدرته الأمم المتحدة. فيما نشر مركز بروكنجز تقريرا عن فيروس زيكا وكيفية مواجهته. وتطرق معهد كاتو إلى قبول الولايات المتحدة مزيدا من اللاجئين السوريين في المستقبل القريب، ناصحًا بأن إتاحة الفرصة ليساعدوا أنفسهم دون أن يكلفوا دافعي الضرائب شيئًا من شأنه أن يساعدهم على التكيف مع حياتهم الجديدة في الغرب.

مبادرة سلام فرنسية

وقالت هآرتس إن مسئولين فرنسيين قدموا إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية مبادرة سلامٍ للشرق الأوسط مكونة من ثلاث مراحل، فيما بدأت باريس بالفعل إبلاغ القوى العالمية بتفاصيل الخطة.

استراتيجية مفككة

وانتقد معهد هدسون ما وصفه بالاستراتيجية الأمريكية المفككة التي سمحت لروسيا بدق إسفين في جدار التحالفات الأمريكية وتعطيل ما تبقى لأمريكا من استراتيجية متواضعة في سوريا.

وأضاف المعهد: “أحد مثال على ذلك هي خطوة روسيا الذكية لدعم أكراد سوريا؛ الحلفاء الرئيسيين لأمريكا في استراتيجيتها المناهضة لداعش- ضد الأتراك الأعضاء في الناتو وحجر الزاوية في أي سياسة جادة لاستعادة النظام في سوريا من دون إقحام القوات الأمريكية.

Click to listen highlighted text!